عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

شاهد بالفيديو...كلمة الرئيس السيسي عقب أدائه اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صاح اليوم، اليمين الدستورية، وذلك بدء فترة رئاسية جديدة، وعقب أدائه اليمين الدستورية ألقي كلمته الرسمية التي أوضح فيها  أهم ملامح ومستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.



 

 

مراسم رسمية

ويشهد اليوم الثلاثاء الموافق 2 إبريل 2024، مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للولاية الثالثة، وذلك عقب فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بعد حصوله على أعلى عدد من أصوات الناخبين بنسبة 89.6%.

وتشهد العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات التنصيب، بداية من أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية، الذي سيعتبر الافتتاح الفعلي لمقر البرلمان الجديد.

وتبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب، الرسالة التي وردت للمجلس، متضمنة قرار الهيئة بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة.

وتعقد الجلسة بمقر مجلس النواب الجديد في العاصمة الإدارية، ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب، في حضور عدد من الضيوف والشخصيات العامة ويعقبه إلقاء الرئيس خطابًا للأمة، ثم يغادر الرئيس مقر البرلمان.

 

إجراءات تنصيب رئيس الجمهورية

وتبدأ إجراءات تنصيب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية جديدة، في نفس اليوم 2 أبريل، وذلك لأن إعلان فوزه بانتخابات 2018 تم نشره في الجريدة الرسمية في 2 إبريل 2018، ووفقا للمادة 41 من الدستور، فإن الفترة الرئاسية الحالية تنتهي في 1 إبريل 2024، ويجب أن يؤدي الرئيس اليمين قبل بدء ولايته الجديدة.

وتشهد الجلسة إجراءات حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، لفترة رئاسية جديدة تبدأ من اليوم التالي لأداء اليمين الدستورية بتاريخ 3 إبريل المقبل وفقا للمادة 140 من الدستور.

 

إجراءات التنصيب أمام مجلس النواب

تجرى إجراءات التنصيب أمام مجلس النواب في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية ويتولى رئيس الجمهورية مهام البلاد لمدة ست سنوات ميلادية، ويحضر الجلسة وفقا للدستور أعضاء مجلس النواب.

ومن المقرر أن يكون رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، ووكيلا المجلس المستشار أحمد سعد والنائب محمد أبو العينين، في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية.

كما يتم عزف السلام الوطني وإطلاق المدفعية 21 طلقة؛ تحية للرئيس السيسي، ليدخل بعدها الرئيس السيسي إلى مقر قاعة مجلس النواب، لتبدأ مراسم التنصيب، بمشاركة كبار رجال الدولة؛ وفي مقدمتهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس.

 

القَسَم الدستوري لرئيس الجمهورية

ووفقا لنص المادة 144 من الدستور يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب.

والقسم الدستورى هو:  “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

                                                                                      

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز