عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بوتين": لن نبدأ حربًا مع دول الناتو لكننا سنهاجمها في هذه الحالة 

بوتين
بوتين

وفقاً لوكالة أسوشيتد برس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن احتمال قيامت روسيا بشن هجوم على دولة عضو في حلف شمال الأطلسي "سخيفة تماماً".



.

سنهاجم القواعد الغربية إذا وضع داخلها طائرات أف ١٦ تهاجم الجيش الروسي 

 

وأدلى "بوتين"، بهذا التصريح خلال اجتماعه مع الطيارين العسكريين خلال زيارة لقاعدة جوية روسية يوم الخميس، ومع ذلك، حذر الزعيم الروسي أيضًا من أن أي قاعدة جوية غربية بها طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف-16 من المقرر نشرها في أوكرانيا، من المحتمل أن تصبح "هدفًا مشروعًا" للجيش الروسي.

وعلق "بوتين" على التحذيرات الغربية من أن روسيا قد تحول أهدافها إلى دول أخرى، قائلاً: "إن حقيقة اتهامهم لنا بالعزم على مهاجمة أوروبا بعد الحرب في أوكرانيا أمر سخيف تماماً".

وأشار بوتين إلى أن ميزانية الدفاع الأمريكية أعلى بعشر مرات من ميزانية روسيا. 

 

وقال بوتين "في ضوء ذلك، هل سنشن حربا ضد حلف شمال الأطلسي؟ سيكون ذلك جنونا".

ووفقا لوكالة أسوشييتد برس، فإن أوكرانيا تنتظر الحلفاء الغربيين لتسليم طائرات مقاتلة من طراز F-16. وهذا من شأنه أن يزيد الضغط العسكري على روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي إن 42 طائرة من طراز F-16 ملتزمة بالتسليم. 

كما تم تدريب الطيارين الأوكرانيين من قبل الغرب على قيادة الطائرات المقاتلة لعدة أشهر. ووفقًا لوكالة أسوشييتد برس، فإن طائرات F-16 لديها متطلبات عالية على مدارج الطائرات وقواعد الحظائر التي تحتاج إلى تعزيز لحماية طائرات F-16 من الهجمات بالقنابل عندما تكون على الأرض. 

ومن غير الواضح عدد القواعد الجوية الأوكرانية التي يمكنها تلبية هذه المتطلبات، ومن المؤكد أن روسيا سوف تسارع إلى استهداف القواعد التي تضم طائرات إف-16.

وخلال زيارته لقاعدة القوات الجوية الروسية، حذر الرئيس بوتين أيضًا حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بلدانهم حتى تتمكن طائرات F-16 من القيام بطلعة جوية لمهاجمة الجيش الروسي.

 

 وقال إن تلك القواعد ستصبح "أهدافا مشروعة"، مؤكدًا أن الطائرة إف-16 قادرة على حمل أسلحة نووية وسنحتاج أيضًا إلى أخذ ذلك في الاعتبار عند تنظيم عملياتنا القتالية".

ويقول محللون عسكريون إن وصول الطائرة إف-16 لن يغير قواعد اللعبة ضد القوات الجوية الروسية الضخمة وأنظمة الدفاع الجوي المتطورة، على الرغم من أن المسؤولين الأوكرانيين يرون في ذلك فرصة للرد على الهيمنة الجوية الروسية. وأكد الرئيس بوتين أيضًا أن طائرات F-16 "لن تغير الوضع في ساحة المعركة".

 

وأضاف: "سندمر مقاتلاتهم مثلما دمرنا دباباتهم وعرباتهم المدرعة وغيرها من المعدات، بما في ذلك قاذفات الصواريخ المتعددة".

 

ووفقًا لوكالة أسوشيتد برس، يمكن استخدام طائرات F-16 لتعزيز قدرة أوكرانيا على مهاجمة المنشآت الروسية بهجمات صاروخية بعيدة المدى.

وفشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا العام الماضي جزئيا لأنه حدث دون دعم جوي، مما ترك القوات الأوكرانية عرضة للهجمات الجوية والمدفعية الروسية.

 

وحثت أوكرانيا حلفاءها على إرسال المزيد من الأسلحة، لكن وفقاً لتقييم عسكري نشره مؤخراً المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "IISS"، فإن أحد أهداف روسيا هو "استنزاف ترسانة الدفاع الجوي الأرضية لأوكرانيا".

 

 

وهذا من شأنه أن يقلل من بعض القدرات القتالية لأوكرانيا في الوقت الذي تنتظر فيه المساعدات العسكرية الموعودة ولكن المتأخرة من الغرب، بما في ذلك ذخيرة المدفعية والدفاع الجوي.

 

وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: وفقًا لوكالة أسوشييتد برس، يوم الخميس، حث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني روستان أوميروف الحلفاء على إرسال المزيد من أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ إلى أوكرانيا.

وقال "كوليبا: في مقطع فيديو نُشر على شبكة التواصل الاجتماعي X: "أوكرانيا تحتاج بشكل عاجل إلى المزيد من أنظمة الدفاع الجوي والاعتراض"، وخاصة أنظمة باتريوت التي يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية.

 

 وقال كوليبا إن أوكرانيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تتعرض لهجوم بالصواريخ الباليستية كل يوم تقريبًا.

وقال الوفد الأوكراني لدى الناتو أيضًا إنه عقد اجتماعًا استثنائيًا على مستوى السفراء لمجلس الناتو وأوكرانيا في مقر الحلف يوم الخميس، لإيجاد سبل للرد على الهجمات الصاروخية الروسية على البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز