عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "بوتين" يحذر من "حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق" في خطاب النصر

بوتين
بوتين

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب اليوم الاثنين من أن الصراع المباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة سيعني أن الكوكب أصبح على بعد خطوة من حرب عالمية ثالثة لكنه، قال إنه لا أحد تقريبًا يريد مثل هذا الصراع.



 

 

وأثارت حرب أوكرانيا أعمق أزمة في علاقات موسكو مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، وكثيرًا ما حذر بوتين من مخاطر الحرب النووية لكنه يقول إنه لم يشعر قط بالحاجة إلى استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

 

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشهر الماضي إنه لا يمكنه استبعاد نشر قوات برية في أوكرانيا في المستقبل، مع نأي العديد من الدول الغربية بنفسها عن ذلك بينما أعربت دول أخرى، خاصة في أوروبا الشرقية، عن دعمها. 

 

وردًا على سؤال لوكالة رويترز عن تصريحات ماكرون ومخاطر واحتمال نشوب صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، قال بوتين مازحا: "كل شيء ممكن في العالم الحديث".     

 

وقال بوتين للصحفيين بعد فوزه بأكبر فوز ساحق على الإطلاق في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي "من الواضح للجميع أن هذا سيكون على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق، وأعتقد أنه من غير المرجح أن يهتم أحد بهذا". 

 

وأضاف بوتين أن أفرادًا عسكريين من حلف شمال الأطلسي موجودون بالفعل في أوكرانيا، قائلًا إن روسيا التقطت اللغتين الإنجليزية والفرنسية المستخدمة في ساحة المعركة. 

وقال: "ليس هناك خير في هذا، أولا وقبل كل شيء بالنسبة لهم، لأنهم يموتون هناك وبأعداد كبيرة".

 

منطقة عازلة 

 

وقبل الانتخابات الروسية التي جرت في الفترة من 15 إلى 17 مارس الجاري، كثفت أوكرانيا هجماتها ضد روسيا، وقصفت المناطق الحدودية، بل واستخدمت عملاء لمحاولة اختراق حدود روسيا. 

 

وردا على سؤال عما إذا كان يرى أنه من الضروري السيطرة على منطقة خاركيف في أوكرانيا، قال بوتين إنه إذا استمرت الهجمات، فإن روسيا ستنشئ منطقة عازلة خارج بالأراضي الأوكرانية للدفاع عن الأراضي الروسية.

 

وقال بوتين: "لا أستبعد أنه، مع الأخذ في الاعتبار الأحداث المأساوية التي تجري اليوم، سنضطر في مرحلة ما، عندما نرى ذلك مناسبا، إلى إنشاء "منطقة صحية" معينة في الأراضي الخاضعة اليوم لنظام كييف". قال. ورفض تقديم أي تفاصيل أخرى لكنه قال إن مثل هذه المنطقة قد تكون كبيرة بما يكفي لمنع وصول الأسلحة الأجنبية الصنع إلى الأراضي الروسية.

  وقال بوتين: "لا أستبعد أنه، مع الأخذ في الاعتبار الأحداث المأساوية التي تجري اليوم، سنضطر في مرحلة ما، عندما نرى ذلك مناسبًا، إلى إنشاء "منطقة صحية" معينة في الأراضي الخاضعة اليوم لنظام كييف".

 

ورفض الرئيس الروسي تقديم أي تفاصيل أخرى لكنه قال إن مثل هذه المنطقة قد تكون كبيرة بما يكفي لمنع وصول الأسلحة الأجنبية الصنع إلى الأراضي الروسية. 

 .    وقال بوتين إنه يتمنى أن يتوقف ماكرون عن السعي إلى تفاقم الحرب في أوكرانيا وأن يلعب دورا في إيجاد السلام.

 

 وأضاف: "يبدو أن فرنسا يمكن أن تلعب دورا، لم نفقد كل شيء بعد، وقال بوتين "لقد قلت ذلك مرارا وتكرارا وسأقول ذلك مرة أخرى، ونحن نؤيد محادثات السلام، ولكن ليس فقط بسبب نفاد رصاص العدو.

 وإذا كانوا يريدون حقا وبجدية بناء علاقات سلمية وحسن جوار بين الدولتين على المدى الطويل، وليس مجرد أخذ استراحة لإعادة التسلح لمدة سنة ونصف إلى سنتين." 

 

الديمقراطية الأمريكية 

 

ورفض بوتين الانتقادات الأمريكية والغربية للانتخابات التي قال البيت الأبيض إنها لم تكن حرة ونزيهة قائلًا إن الانتخابات الأمريكية لم تكن ديموقراطية وانتقد استخدام سلطة الدولة ضد دونالد ترامب. 

وقال بوتين عن الولايات المتحدة: "العالم كله يضحك على ما يحدث هناك"، مشيرًا إلى إنها مجرد كارثة، وليست ديموقراطية، متسائلًا: ما هي بحق السماء؟"

 

وعندما سئل عن مصير زعيم المعارضة أليكسي نافالني، الذي توفي في ظروف غير مبررة في سجن روسي في القطب الشمالي في 16 فبراير، قال بوتين إنه ببساطة "توفي" مستخدمًا اسم نافالني في إحدى المرات الأولى علنًا. 

 

وقال بوتين إنه وافق قبل عدة أيام من وفاة نافالني على مبادلته. 

 

وذكرت وكالة رويترز في فبراير أنه تم الاتفاق على صفقة تبادل أسرى لنافالني قبل وقت قصير من وفاته. 

 

وقال بوتين عن موافقته على تبادل الأسرى "قلت: أنا موافق"، "كان لدي شرط واحد: أن نستبدله لكنه لن يعود أبدًا". 

واتهمت يوليا أرملة نافالني بوتين بقتل زوجها، لكن قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن هذا الادعاء خاطئ بكل بساطة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز