عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| 91.5 طن من الذهب.. حكايتها تعود بعد 100 عام

المعدن الأصفر - أرشيفية
المعدن الأصفر - أرشيفية

فجأة طلب البرلمان الأوروبي 91.5 طنًا من الذهب بعد 100 عام، من إرسالها من رومانيا، إلى موسكو، ولكن روسيا ردت بأن الاتحاد السوفيتي، أعاد جزءًا وأسقط ديونًا على بوخارست تصل قيمتها إلى 25 ضعفًا من الذهب الروماني المرسل إلى موسكو، أي ما يصل إلى 1665 طنًا من الذهب.



 

وقال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف إن هذه قصة فكاهية.

 

البرلمان الأوروبي يصدر قرارا يطالب روسيا بإعادة الذهب والتراث القيم الآخر إلى رومانيا

 

ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس" للأنباء، أصدر البرلمان الأوروبي يوم الخميس الماضي، قرارا غير ملزم، يطالب روسيا بإعادة الذهب والتراث القيم الآخر إلى رومانيا الذي تم إرساله من رومانيا إلى موسكو خلال الحرب العالمية الأولى 1916 ــ 1917. 

 

كانت مملكة رومانيا قد أرسلت “خلال الحرب العالمية الأولى"، 91.5 طن من الذهب والمجوهرات والعديد من الأعمال الفنية عبر السكك الحديدية إلى موسكو. وأشاد عضو البرلمان الأوروبي، الروماني يوجين توماك بالتصويت ووصفه بأنه "تصويت تاريخي" و"مسألة كرامة وطنية" في منشور على فيسبوك. 

 

وقال:" رومانيا لا يمكنها ولا يجب أن تقبل أي شيء أقل من إعادة 91.5 طن من الذهب وجميع الكنوز الثقافية". 

 

وفي المقابل، علق نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف قائلًا: "لقد سرق الاتحاد الأوروبي ما قيمته 300 مليار دولار من الأصول الروسية ويطلب الآن من روسيا إعادة الذهب إلى رومانيا، لا شيء، لنقوله ".

 وسبق أن أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أنه في عام 1935، أعاد الاتحاد السوفيتي جزءًا من القطع الأثرية القيمة إلى رومانيا باعتبارها "علامة على حسن النية". 

 

وذكّرت أيضًا أن الاتحاد السوفييتي قد ألغى جميع الديون المستحقة على رومانيا، بما لا يقل عن 300 مليون دولار. 

وقالت زاخاروفا:  وهذا يعني أنه إذا تم تحويلها إلى أموال اليوم، فستبلغ حوالي 4 مليارات دولار أمريكي ". 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إنه إذا تم قياس هذه الديون الرومانية بالسبائك، فإنها ستعادل 1365-1665 طنًا من الذهب، أي أكثر بـ 20-25 مرة من إجمالي كمية الذهب الروماني المرسلة إلى روسيا في 1916-1917.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز