عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ننشر تفاصيل أهم تطورات العلاقات الاقتصادية بين مصر وأرمينيا

تنشر "بوابة روز اليوسف" تفاصيل عن ابرز أطر العلاقات الاقتصادية بين مصر وأرمينيا، حيث أنت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أرمينيا عقب استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، وتم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992، وافتتحت السفارة المصرية في يريفان في مايو 1993، كما افتتحت السفارة الأرمينية في القاهرة في مارس عام 1992.



 

كما يمتد تاريخ الطائفة الأرمينية في مصر ضارب بجذوره في أعماق التاريخ، حيث إن مصر من دول الشرق القديم، التي أقامت علاقات نشطة مع سكان أرمينيا القدماء، في عهد الدولة الفرعونية.

 

العلاقات السياسية

 

تتسم العلاقات المصرية الأرمينية بخصوصية تاريخية، وعلاقات تعاون وثيقة وبناءة، لا سيما في ظل الجالية الأرمينية الكبيرة الموجودة في مصر.

 

أهم ما يميز العلاقات السياسية بين البلدين هو تقدير أرمينيا لموقف مصر المحايد من نزاع ناجورنوكراباخ، وكذلك استضافة مصر للأرمن الفارين من المذابح التي تمت ضدهم، ودمجهم في المجتمع المصري.

 

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام مصر بزيادة حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أرمينيا، عبر الاستفادة من مكانة “يريفان” كعضو بالاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

 

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، نيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا.

 

وأضاف أنه يقدر رغبة مصر وأرمينيا لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وإقامة الكثير من الشراكات بين رجال الأعمال من الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

 

وفي هذا الصدد، توجه رئيس الوزراء بالشكر للجانب الأرمني على الاهتمام الذي أبداه بجولة المفاوضات الأولى التي عقدت في القاهرة عام 2019؛ لتوقيع اتفاق منطقة تجارة حرة مع دول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

 

وأعرب عن تطلعه إلى استمرار هذه الجهود بهدف التوقيع على الاتفاق في أقرب وقت ممكن، لما يمثله من أهمية للجانب المصري تتمثل في فتح أسواق دول الاتحاد -وعلى رأسها أرمينيا- للصادرات المصرية.

 

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والدوائية.

 

كما أعرب "مدبولي" عن اهتمام مصر بعقد الجولة السادسة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالقاهرة في أقرب وقت ممكن، وكذا عقد منتدى رجال الأعمال على هامش أعمال اللجنة.

 

واستعرض رئيس الوزراء التجربة المصرية والتطورات الكبيرة، التي تشهدها مصر والخطوات التي تم اتخاذها على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والتي يُمكن أن يستفيد منها الجانب الأرمني من خلال تبادل الرؤى ونقل الخبرات، والانخراط في تعاون اقتصادي وتجاري واستثماري أكبر.

 

وفي ختام اللقاء، أكد رئيسا وزراء مصر وأرمينيا أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الترتيبات الخاصة بعقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني التي ستستضيفها القاهرة، وأنهما سيتابعان أولا بأول نتائج هذه الترتيبات مع الوزراء المعنيين، وكذا الترتيب لعقد منتدى رجال الأعمال المشترك.

 

غرفة القاهرة التجارية

 

أكد رئيس غرفة القاهرة التجارية أيمن العشري أهمية تنمية العلاقات الاقتصادية المصرية - الأرمينية وزيادة التجارة البينية.

 

وأضاف خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي المصري - الأرميني الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بحضور كل من: المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة المصري ونيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية ارمينيا وقيادات الغرف التجارية، أن مصر بها فرص استثمارية كبيرة وفي مختلف القطاعات في ظل تشجيع القيادة السياسية المصرية للمستثمرين والاستثمار.

 

وأكد العشري على أهمية هذا المنتدى وانعكاسة علي التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين والاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر والفرص الاستثمارية المتاحة بها.

 

وتوقع رئيس غرفة القاهرة أن ينعكس علي المنتدى علي زيادة العلاقات الاقتصادية المصرية الأرمينية، خلال المرحلة المقبلة في ظل التفاف الجانبين حول دعم العلاقات الثنائية.

 

كما شدد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية على أهمية استغلال العلاقات السياسية المتنامية بين مصر وأرمينيا، لدعم علاقاتنا الاقتصادية، سواء على المستوى الثنائي، أو على المستوى الإقليمي.

 

أضاف الوكيل كما يمكن للشركات الأرمنية أن تستفيد من موقع مصر وموانئها لإنشاء مراكز لوجستية لصادراتها، لتتمكن من الوصول لأسواقها التصديرية بيسر وسرعة وبتكلفة أقل، مثل محور قناة السويس.

 

ولفت إلى أن كل ذلك مدعوما بتطوير وسائل النقل متعدد الوسائط، لتربط مصر بالعالم من خلال الموانئ المحورية الحديثة، وموانئ محورية بمناطق حرة متميزة مثل محور قناة السويس وشبكات الطرق والسكك الحديدية المتطورة، والكباري عابرة القارات، لننقل ما ننتجه سويا بيسر وكفاءة للأسواق العالمية.

 

وأكد أن مصر اليوم تشهد استقبال المزيد من الاستثمارات الجديدة بالإضافة إلى الوفود السياحية ونموا ملحوظا فى الصادرات، كل ذلك يتواكب مع إصلاحات اقتصادية وإجرائية ناجزة.

 

وأكد الوكيل أن مصر لديها الإرادة السياسية الداعمة للعلاقات الاقتصادية، ولدينا فرصا واعدة للتعاون في الصناعة والزراعة والخدمات والبنية التحتية والمشاريع الكبرى، والموقع الاستراتيجى المتميز، ومجتمع الأعمال الفاعل والنشط والذي تلتقونه اليوم.

 

وتستمر العلاقات بين كل من مصر وأرمينيا في تطوير كل الجوانب من أجل حياة سياسية واجتماعية واقتصاديه تنعم بالرخاء والاستقرار والازدهار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز