عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق ينتقد طريقة إدارة حرب غزة

  انتقد رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق والوزير في "كابينيت الحرب"، جادي آيزنكوت، اليوم الثلاثاء، طريقة إدارة حرب في قطاع غزة، في ظل التركيز على ما وصفه بـ "الإنجازات التكتيكية" بدلًا من تحقيق "أهداف استراتيجية". 



 

وكشفت القناة الـ 12 الإسرائيلية عن أن آيزنكوت انتقد في رسالة بعث بها إلى باقي أعضاء (كابينيت الحرب) الأسبوع الماضي، امتناع الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو عن "اتخاذ قرارات حاسمة" في إطار حربها على قطاع غزة. 

 

وقال آيزنكوت إن "المخطط الاستراتيجي للحرب تعطل، وأصبح يهدد عمليًا تحقيق الأهداف، ويهدد الوضع الاستراتيجي لدولة إسرائيل". 

 

ورأى آيزنكوت أن: "الأهداف الموضوعة منها ما تحقق جزئيا مثل القضاء على حكم حماس وقدراتها العسكرية واستعادة الأسرى، ومنها ما لم يتحقق مثل الوصول إلى وضع تنتهي فيه الحرب دون أن يشكل قطاع غزة تهديدا على إسرائيل، وتعزيز أمن مواطني إسرائيل". 

 

وشدد آيزنكوت على أنه "عمليا، لم تتخذ أية قرارات حاسمة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.. الحرب تدار اعتمادًا على (إنجازات تكتيكية) دون إجراءات مهمة لتحقيق أهداف استراتيجية". 

 

ورأى آيزنكوت أن القرارات التي يشير إليها ويعتبرها ضرورية لمواصلة الحرب على غزة تشمل، الانتقال الكامل للمرحلة الثالثة من الحرب (مداهمات وهجمات في إطار عمليات محددة للجيش الإسرائيلي عوضًا عن الانتشار الواسع للقوات البرية في الميدان)، والتوصّل إلى اتفاق جديد لصفقة تبادل، مشددًا على ضرورة تنفيذ ذلك "قبل شهر رمضان"، ومنع التصعيد في الضفة الغربية خلال رمضان، وإعادة النازحين الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية والجنوبية، والدفع ببديل مدني لحكم حماس في غزة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز