عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تحليل.. الأهلي يتعادل سلبيًا مع شباب بلوزداد بأداء باهت

الأهلي وشباب بلوزداد
الأهلي وشباب بلوزداد

حقق فريق الأهلي المصري نقطة ثمينة خارج الديار بتعادله السلبي مع فريق شباب بلوزداد الجزائري، في إطار الجولة الرابعة، من منافسات دوري أبطال إفريقيا، بهذا التعادل يرتفع رصيد الأهلي إلى النقطة السادسة في صدارة المجموعة الرابعة يليه شباب بلوزداد 5 نقاط ويانج افريكانز التنزاني 5 نقاط وميدياما الغاني 4 نقاط.



وفي ذلك الإطار يحلل لنا الناقد الرياضي نادر عبدالناصر طريقة لعب الأهلي وكيف عاد من الجزائر بنقطة في السطور التالية..

 

 

 

بدأ مارسيل كولر، المدير الفني لفريق الأهلي، المباراة بالرسم التكتيكي المعتاد 4/3/3 بوجود شوبير في حراسة المرمى، وفي الدفاع هاني وياسر إبراهيم وعبدالمنعم ومعلول وفي الوسط أكرم توفيق ومروان عطية وإمام عاشور وفي الهجوم حسين الشحات وموديست وطاهر محمد.

 

بينما بدأ باكيتا، المدير الفني لفريق شباب بلوزداد، المباراة بالرسم التكتيكي 4/3/3 بوجود جندوز في حراسة المرمى وفي الدفاع حسين بن عبادة وشعيب قداد ومعاد حداد ويوسف لعوافي وفي الوسط عبدالرؤوف بن غيث وأكرم بوراس وحسين سالمي وفي الهجوم محمد بلخير وعبدالرحمن مزيان ووامبا.

 

اعتمد الأهلي من بداية المباراة على الضغط المتوسط والتمركز الدفاعي بطريقة 4/4/2، في حين اعتمد الفريق الجزائري على الضغط العالي لأنه يلعب على ملعبه ووسط جماهيره وفي الدقيقة الخامسة هدد فريق شباب بلوزداد، مرمى الأهلي عن طريق حسين بن عيادة وفي الدقيقة 29 عن طريق المهاجم وامبا.

 

واصل الأهلى في الدقيقة 21 إلى مرمى شباب بلوزداد، من خلال حسين الشحات ولكنها مرت أعلى المرمى.

 

الشىء السلبي في فريق الأهلي، خلال الشوط الأول هو الجبهة اليمنى بالكامل ( هاني وأكرم وطاهر)، وكان اللاعب محمد بلخير هو صاحب الخطورة الأولى للفريق الجزائري وظهر بشكل رائع من خلال الاستلام والمراوغات والمرور من لاعبي الأهلي.

 

الشوط الثاني ضغط جزائري مع تراجع دفاعي من الأهلي، تراجع طبيعي لأن المارد الأحمر يفتقد إلى الجانب البدني وحساسية المباريات الرسمية ولم يلعب مباراة رسمية منذ 28 ديسمبر الماضي ما يقرب من 50 يوما.

 

شباب بلوزداد خلق فرص عديدة أبرزها عن طريق حسين بن عيادة ووامبا وحسين لعوافي في الدقائق 47 و50 و76 و81 ولكن نجح شوبير حارس مرمى الأهلي في التصدي لكل هذه الكرات والتعامل الجيد مع خطورة فريق شباب بلوزداد.

 

وجود الأهلي في الملعب خلال شوطي المباراة بأداء ضعيف على المستوى الفني والبدني، لذا كان يجب على المدير الفني للفريق، التدخل بإجراء تبديلات سريعة حتى يغير من الشكل داخل الملعب وكان يحب عليه أن يعالج الأخطاء ولكن ما يعيب كولر هو التأخر في التبديلات وقام بإدخال كريم فؤاد وافشة ورضا سليم على حساب طاهر وأكرم والشحات من أجل أداء هجومي أفضل وبالفعل ظهر الأهلي من خلال فرصة في الدقيقة 79 عن طريق كريم فؤاد.

 

شوبير هو أفضل لاعبي الأهلي، والثنائي محمد بلخير وحسين بن عيادة هما الأفضل من جانب شباب بلوزداد.

 

في المجمل، تعادل منطقي في ظل ابتعاد الأهلي عن المباريات الرسمية لفترة طويلة، وفي ظل غيابات مؤثرة كالثلاثي بيرسي تاو وديانج وكوكا، نقطة ثمينة تجعل الأهلي في الصدارة بين أقدامه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز