عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وإطلاق وانعقاد مجالس العلم والذكر بالمساجد الكبرى

عاجل ..آخر استعدادات الحكومة لاستقبال شهر رمضان الكريم...التموين تؤكد: الاحتياطي الاستراتيجي آمن

أرشفيه
أرشفيه

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، وفيه يزيد الإقبال على شراء السلع والمنتجات الغذائية، وفى هذا الصدد أعلن الدكتور ابراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية مصر، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي أكثر من 4 شهور.



 

احتياطي آمن

وأشار العشماوي في تصريحات له اليوم، إلى أن احتياطي القمح يكفي 4.4 أشهر، والزيت يتخطى 4 شهور، فيما تصل احتياطات اللحوم والدواجن إلى 10 شهور.

وأكد  أن احتياطي السكر يكفي 5 شهور، ويتم طرحه في الأسواق بسعر يتراوح من 32 إلى 35 جنيها للكيلو.

 

استمرار السكر

وأكد عشماوي علي استمرار انتاج السكر من محصول القصب السكر والذي بدء يناير الماضي، لافتا إلى بدء توريد البنجر مارس المقبل، منوها بأنه يتم طرح كيلو السكر بسعر 27 جنيها، بمبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار.

كما أنه يتم طرحه على البطاقات التموينية والتي يستفيد منها نحو 64 مليون مواطن، بسعر 12.60 جنيه للكيلو.

وأضاف أنه يتم طرح كميات كبيرة من السكر بالسوق المحلي، وتم إصدار أوامر مباشرة لتغطية احتياجات السوبر ماركت، ومحال البقالة وفي المحافظات، منوها بأنه في حوزة كل محافظ كميات كبيرة من السكر، يستطيع ضخها في أي وقت حال حدوث نقص في المعروض وزيادة الطلب.

 

معارض أهلا رمضان

كما أكد الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية، علي ان معارض اهلا رمضان بالمحافظات سوف تفتح ابوابها امام المواطنين في منتصف الشهرالجاري، وأكد أنه سيتم إنشاء 3 معارض رئيسية بكل محافظة كحد أدني بالإضافة إلي الشوادر والسيارات المتنقلة إضافة إلى من يريد من أصحاب منافذ جمعيتي.

وأضاف المصيلحي، انه يوجد تعاون وتنسيق بين الغرف التجارية والسادة المحافظين للتوسع في انشاء معارض اهلا رمضان والشوادر ايضا، مشيرا الى ان السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكيه سوف تشارك فى معارض اهلا رمضان وبركن خاص.

 

رقابة واعية

وأكد المصيلحى، على مديرى المديريات بضرورة وأهمية الرقابه الواعية التي تحافظ علي  توافر السلع واتاحتها للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة.

وأكد  الوزير علي السادة مديري المديريات بتفعيل اللجان العليا لمتابعة الاسعار بالمحافظات والتي تضم في عضويتها وكيل وزارة التموين ومباحث التموين وحماية المستهلك بالمحافظة، مع استمرار عملها علي مدار اليوم دون انقطاع.

كما طالب الوزير مديري المديريات بمتابعة توافر السلع بالاسواق ولدي تجار الجملة ونصف الجملة والتجزئة مع توجيه انذار اول وثان وثالث حال عدم وجود فواتير او اذون الصرف سواء للجملة او للتجزئة، مشيرا الي ان الهدف ليس تحرير المحاضر، بل العمل الجاد لإتاحة كافة السلع وتوافرها بالاسواق.

كما أكد المصيلحي علي أهمية الرقابة الواعية والمنضبطة، حيث أن دور الوزارة الاساسي يكمن في ضمان اتاحة ووفرة المعروض من السلع الأساسية للمواطنين بالأسواق، وكذلك انتظام صرف السلع التموينية للمواطنين علي البطاقة التموينية.

 

توجيهات وزارة التموين

وأعطى وزير التموين توجيهاته لجميع قطاعات الوزارة، وذلك للتأكد من توافر السلع، حيث وجه هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة بسرعة التعاقد علي كميات كبيرة من الزيت والسكر الخام لتكريرها في المصانع التابعة، بالاضافة الي الارز ايضا بما يعزز من الأرصدة الاستراتيجية.

كما وجه الشركة القابضة للصناعات الغذائية بزيادة ضخ السكر الحر علي بطاقات التموين، وكذلك زيادة المعروض من السلع الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية.

كما وجه مديري المديريات بتسهيل عمليات نقل وتداول السلع من المصانع الي سلاسل وقنوات التوزيع مع وجود أذون الصرف اللازمة لذلك، مع المحافظة علي انسيابيه وحركة التداول المستمرة لزيادة المعروض من السلع الأساسية.

 

 

وزارة الاوقاف

وتزامنا مع الاجواء الدينية والروحانية التي تخيم على شهر رمضان الكريم، وفي ضوء رسالة وزارة الأوقاف وواجبها الدعوي، وحرصًا على تقوية الحس الإيماني وتوفير الأجواء الروحية المناسبة في الشهر الكريم، فقررت الوزارة إطلاق وانعقاد مجالس العلم والذكر بالمساجد الكبرى بواقع ألف مسجد على الأقل على مستوى الجمهورية كل يوم خميس عقب صلاة العصر.

ومن المقرر أن تدور حلقات الحديث حول أذكار اليوم والليلة، والأدعية المأثورة، سواء في الصلاة، أم عند الإفطار، أم في السفر، أم عند الطعام والشراب، والنوم واليقظة، ودخول الأسواق والبيع والشراء، وفي حالة نزول نعمة أو بلية، وسائر حركات وسكنات حياتنا، في ضوء كتاب الأذكار للإمام النووي شرحًا وتطبيقًا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز