عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| خبير استراتيجي أمريكي مناهض لـ"ترامب": مخاوف حقيقية من اللياقة العقلية لـ"بايدن"

بايدن
بايدن

حذر الخبير الاستراتيجي الأمريكي ستيف شميدت، وهو من أشد منتقدي ترامب، من أن اتهامات اللياقة العقلية الموجهة للرئيس الأمريكي جو بايدن يمكن أن تكون "قاتلة" إذا لم تركز حملة إعادة انتخابه على محاربة تلك الأسئلة المتعلقة بعمره.



وكتب شميدت في رسالته الإخبارية اليوم الجمعة: "على الرغم من أن هذه الادعاءات كاذبة، إلا أنها يمكن أن تكون قاتلة، على الرغم من أنهم غير عادلين، إلا أنهم أقوياء، والتذمر والشكوى والبكاء والصراخ والإدانات الشديدة ضدهم لن يغير هذه الحقيقة.

 حقق بايدن فوزًا قانونيًا يوم الخميس بعد أن خلص تحقيق استمر لسنوات في تعامله مع وثائق سرية من إدارة أوباما إلى أن الاتهامات الجنائية ضد الرئيس ليس لها ما يبررها.

 لكن تقرير المحقق الخاص روبرت هور، كان ضارًا سياسيًا لـ"بايدن"، حيث رسم صورة لزعيم كثير النسيان يجد صعوبة في تذكر الوقت الذي شغل فيه منصب نائب الرئيس، وعندما توفي ابنه بو، ونقاش حاسم حول مستويات القوات في أفغانستان.

 يعد عمر بايدن أحد أكبر الرياح المعاكسة التي تواجه حملة إعادة انتخابه البالغ من العمر 81 عامًا. 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة "إن بي سي" يوم الأربعاء أن 76% من الناخبين لديهم مخاوف كبيرة أو معتدلة بشأن ما إذا كان بايدن يتمتع "بالصحة العقلية والجسدية اللازمة ليكون رئيسًا لولاية ثانية" أم لا.

وقال شميدت عن تقرير الخميس "حملة 2024 جارية الآن رسميا، وحملة جو بايدن أصبحت الآن في اللعبة رسميا". أثار التقييم النقدي الذي أجراه المستشار الخاص روبرت هور لـ"بايدن" يوم الخميس تساؤلات جديدة حول كفاءة الرئيس وأدخل البيت الأبيض في حالة من الجنون في سعيه لمكافحة تصوير هور لـ"بايدن".

 وسارعت الإدارة الأمريكية إلى تحديد موعد لإلقاء تصريحات في البيت الأبيض حيث وجه بايدن انتقادًا حادًا إلى هور ودافع عن قواه العقلية.

 وقال بايدن للصحفيين قبل أن يبدو غاضبًا بشكل واضح من المزاعم التي نسيها عندما توفي ابنه: "ذاكرتي جيدة".

وقال الرئيس الأمريكي موجًا حديثه إلى "هور": "كيف يجرؤ بحق الجحيم على إثارة ذلك"، مضيفا: "لست بحاجة إلى أن يذكرني أحد عن أبني عندما وافته المنية.

 كما رفض "بايدن" ملاحظة وردت في تقرير هور تقول إن جزءًا من سبب عدم توجيه الاتهام إلى بايدن هو أن هيئة المحلفين يمكن أن تعتبره "رجلًا مسنًا حسن النية وذا ذاكرة ضعيفة".

 رداً على ذلك، قال بايدن للصحفيين: "أنا حسن النية، وأنا رجل مسن، وأعرف ما الذي أفعله بحق الجحيم، لقد كنت رئيساً - لقد أعدت هذا البلد للوقوف على قدميه مرة أخرى.

وأشاد شميدت برد فعل "بايدن" السريع على التقرير لكنه حذر الرئيس من أنه سيتعين عليه قضاء بقية سباق 2024 في محاربة الانتقادات باستمرار حول كفاءته.

وقال الخبير الاستراتيجي إن "حملة الطابق السفلي لانتخابات كوفيد لن تنجح". 

وأضاف شميدت: "الرئيس في موقف حرج وغير عادل لإثبات بطلان هذه الاتهامات، يجب عليه  أثبات ذلك، كل يقوم.

وقال شميدت إنه يشعر بالقلق بشأن الحملة المقبلة، محذرا فريق بايدن من "المظلوم أو الضحية" أو أن يبدو "مهينًا أو غاضبًا أو دفاعيًا" إذا أرادوا الفوز على الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

وتظهر الاستطلاعات علامات مثيرة للقلق بالنسبة لـ"بايدن" في حالة مواجهته وجهاً لوجه مع "ترامب" في نوفمبر.

ولا يقتصر الأمر على تكافؤ الرجلين في استطلاعات الرأي فحسب، بل تمكن "ترامب" أيضًا من تحقيق مكاسب بين الكتل التصويتية التي كانت حاسمة لفوز بايدن عام 2020، مثل الناخبين الشباب والناخبين السود.

وقال شيمدت: “على حملة بايدن أن تتشاجر وتقاتل وتتشاجر أكثر، مؤكدًا أن المسؤولية الكبرى الآن في وسط الحلبة، إما أن يكون الأمر صحيحا أم لا، والعبء يقع على عاتق الرئيس بايدن والافتقار إلى الدحض سيصبح دليلا على الحقيقة، ويتعين على جو بايدن أن يثبت أن ذاكرته ليست ضعيفة.

وأضاف شميدت: "حملة ترامب ستعامل الرئيس بوحشية، وثقوا بي عندما أقول لكم إنهم لن يكونوا عادلين أو منصفين أو منضبطين"، و"سيتم استخدام تقرير المدعي الخاص كسلاح كما كان من المفترض أن يكون، و لقد وصلنا إلى لحظة مروعة حيث تعتبر التشهير الذي يرتدي زي بيان رسمي حقيقة، وليس افتراء، إننا كأمة في ورطة كبيرة.

 

أنصار ترامب يتساءلون: إذا كان بايدن غير لائق علقيًا للمحاكمة.. هل يكون لائقًا للرئاسة؟   

 

وقد انقض حلفاء ترامب في الكونجرس بالفعل على التقرير، وقالت ممثلة ولاية جورجيا، مارجوري تايلور جرين، في منشور على موقع X، تويتر سابقًا "إذا لم يكن جو بايدن لائقًا عقليًا للمحاكمة، فمن المؤكد أنه ليس مؤهلًا عقليًا ليكون رئيسًا للولايات المتحدة"، بينما جادل النائب جيم جوردان بذلك،  مشيرًا إلى أن التقرير الجديد يؤكد أن "جو بايدن غير مؤهل للمنصب".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز