عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"فاينانشيال تايمز": تحذيرات من أن تواجه أوكرانيا نقصًا حادًا في الذخائر

أرشيفية
أرشيفية

حذر مسؤولون من أن أوكرانيا تواجه فجوة خطيرة في ذخيرة المدفعية الغربية اللازمة لمقاومة الهجمات الروسية، مع نفاد المساعدة الأمريكية وفشل أوروبا في تحقيق أهدافها الخاصة بزيادة إنتاج الأسلحة.



 

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر صباح اليوم الجمعة، أن كييف تكافح بالفعل لصد القوات الروسية على طول خط المواجهة النشط الذي يبلغ طوله 1500 كيلومتر، حيث تقوم القوات الأوكرانية بتقنين مخزوناتها وإطلاق حوالي ثلث عدد الطلقات التي تحتاجها كل يوم للحفاظ على موقعها ومما يزيد من تفاقم وضعهم فشل الإدارة الأمريكية في تمرير حزمة مساعدات عسكرية ومالية بقيمة 60 مليار دولار إلى أوكرانيا، مما يعني أن معظم الشحنات الأمريكية في حالة توقف فعلي، في حين أن زيادة الإنتاج الأوروبي الموعودة لم تكن بالسرعة الكافية، وفقًا لمسؤولين من الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير في تصريح خاص للصحيفة بشرط عدم ذكر اسمه- إن تأخير الكونجرس يهدد بخلق "فقاعة هوائية" أو "فجوة في خرطوم" الإمدادات إلى كييف.

وصوت مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الخميس لصالح المضي قدما في مزيد من النقاش حول مشروع قانون جديد لإرسال 60 مليار دولار من الأموال الإضافية إلى أوكرانيا، مما أعطى بعض الأمل في تحقيق انفراجة في اللحظات الأخيرة لتأمين مساعدات أكثر فتكا، لكن دعم الكونجرس لا يزال بعيدا عن اليقين.. حسب قول الصحيفة.

وحذر المسؤولون الغربيون من أن الأشهر المقبلة ستستنزف قدرة أوكرانيا على القتال بموارد أقل، مع استغلال روسيا بالفعل لميزة الموارد لتحقيق مكاسب في مواقع رئيسية مثل المنطقة المحيطة ببلدة أفدييفكا الاستراتيجية.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي رفيع المستوى:" هذا أمر خطير حقًا كما وصفناه"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة استنفدت الأموال اللازمة لتمويل عقود أسلحة جديدة لأوكرانيا أو الأموال التي من شأنها أن تسمح للبنتاجون بأخذ من لديها في مخزوناتها وتوريدها أو تجديد تلك المخزونات.

وقال مسؤول الدفاع: "رأيي هو أننا أمام سيناريو قاتم للغاية"، مضيفًا أن البنتاجون قلق بشكل خاص بشأن صيانة أنظمة الدفاع الجوي وإمدادات الذخيرة للأوكرانيين. وأضاف دبلوماسي كبير في حلف شمال الأطلسي "الناتو": "إنه وضع يائس على الخطوط الأمامية بالنسبة للأوكرانيين، وهو أسوأ بكثير مما يقولون".

وأوضح "فاينانشيال تايمز"- في سياق تقريرها الذي نشرته عبر موقعها الألكتروني صباح اليوم - أن الذخيرة الكبيرة لدى روسيا المتفوقة على أوكرانيا من حيث العدد أجبرت أوكرانيا، بعد مرور ما يقرب من عامين على بدء العمليات العسكرية الروسية واسعة النطاق، على تبني استراتيجية "الدفاع النشط" هذا العام، بعد فشل الهجوم المضاد الذي تم التبجح به كثيرًا في عام 2023 في تحقيق تقدم كبير.

وأكد دبلوماسي أوروبي كبير أن خطر حدوث فجوة في المساعدات العسكرية كان "مصدر القلق الرئيسي" في النصف الأول من هذا العام، محذرا من أنه حتى التمسك بالمواقف الحالية سيكون من الصعب على الأوكرانيين تحقيقها. واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمشكلة هذا الأسبوع، قائلا إن الولايات المتحدة هي "الأمة الأساسية". وأضاف مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان يوم أمس الأول أنه "لا يوجد بديل" لحجم الموارد التي يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة إذا سمح الكونجرس بمزيد من الإنفاق على مساعدات أوكرانيا.

وأعرب دبلوماسي أوروبي آخر عن مخاوفه عند "مناقشة الوضع التكتيكي" مع القادة الأوكرانيين الذين كانوا على علم "بأنهم سيعانون". وسيكون من الصعب جدًا عليهم إحراز تقدم!..

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بإرسال مليون قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم إلى أوكرانيا خلال الأشهر الاثني عشر المقرر أن تنتهي في مارس المقبل، لكنه اعترف بأنه لن يتمكن من إصابة هذا الهدف. ويقول المسؤولون الآن في بروكسل إنهم سيصلون إلى هدف جديد يتمثل في توسيع طاقتها الإنتاجية من عيار 155 ملم إلى 1.4 مليون قذيفة بحلول نهاية عام 2024.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز