عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موقع "فيسبوك" يتم عامه العشرين

فيسبوك
فيسبوك

يحل علينا اليوم السبت ذكرى مرور 20 عاماً على إطلاقة موقع شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي غيرت طريقة تواصل العالم بأكمله.



 

أسس مارك زوكربيرج مع زميله إدواردو سافيرين موقع فيسبوك، وكانت عضوية الموقع محدودة في البداية من قبل المؤسسين لطلاب جامعة هارفارد فقط، وبعد فترة تم توسيعها إلى كليات أخرى في منطقة بوسطن.

 

وبالتدريج انضمت معظم الجامعات في الولايات المتحدة وكندا إلي عضوية الموقع، وبحلول شهر سبتمبر 2006، وأصبح لكل من لديه عنوان بريد إلكتروني بجانب شرط سن البالغ من العمر 13 عاما وما فوق.

 

كانت هناك شبكات تواصل اجتماعي أخرى، مثل موقع "ماي سبيس" موجودة قبل "فيسبوك"، لكن مارك زوكربيرج أستطاع أن يبحر في شبكات التواصل الاجتماعي بموقعه عندما تم إطلاقه عام 2004، إذ أثبت مدى السرعة التي يمكن أن يترسخ بها موقع "فيسبوك".

 

وفي أقل من عام بلغ عدد مستخدمي "فيسبوك" مليون مستخدم، وبعد 4 أعوام تجاوز موقع "ماي سبيس"، مدعومًا بالابتكارات مثل القدرة على وسم "إشارة" عشرات الأشخاص في الصور.

 

ومع بدء عام 2012، تجاوز "فيسبوك" مليار مستخدم شهريًا، لكن في عام 2021 عندما انخفض عدد المستخدمين النشطين يوميًا لأول مرة إلى 1.92 مليار لفترة قصيرة.

 

وفي عام 2023 أفاد موقع "فيسبوك" أن لديه أكثر من 2 مليار مستخدم، علي الرغم من ذلك أصبح أقل شعبية في الفترة الماضية بين فئة الشباب بعد ظهور مواقع جديدة علي شبكة التواصل الاجتماعي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز