عاجل
الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

خلال فعاليات معرض الكتاب..

إشادات وزراء وسفراء ونواب بكتاب "جنوب السودان.." للصحفي أحمد إمبابي

أشادت نخبة من الدبلوماسيين والسياسيين والإعلاميين والكتاب من مصر والسودان وجنوب السودان، بمحتوى كتاب "جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة" للكاتب الصحفي أحمد إمبابي، الصادر حديثًا والذي يشارك به ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته ال55، ضمن إصدارات دار ببلومانيا للنشر والتوزيع الدولي.



 

وخلال ندوة مناقشة كتاب "جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة"، أشادت الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني مدير تحرير الأهرام، بالكتاب، وقالت: إن الكاتب حاول تقديم صورة موضوعية لجنوب السودان من خلال زياراته للسودان وجنوب السودان، أراد في نفس الوقت دق ناقوس الخطر بأن هناك مخاطر من وقوع انفصالات أخرى في السودان إن لم يتم حل المشاكل الداخلية وتحقيق التوافق الداخلي، بسبب العجز عن تأسيس دول المواطنة التي تستعدي دولة التنوع والتعدد، مشيرة إلى أن الكاتب أجاد تقديم شهادات حول انفصال جنوب السودان، وقيم واقع دولة الجنوب وحاول الإجابة عن مستقبل الشراكة الاستراتيجية مع جنوب السودان، واستشرق مستقبل دولة الجنوب.

 

وأشاد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، بفكرة الكتاب والجهد المقدم فيه، حيث أشار إلى أن فكرة اهتمام الكاتب بالجانب الإفريقي أمر مهم، والاهتمام بقضية السودان من القضايا المهمة التي لا يقف أمامها الكثير من الكتاب في ظل تزاحم الأحداث بمصر.

 

وأشاد بالزيارات الميدانية والشهادات التي يقدمها الكاتب في الكتاب ولقاءاته مع النخبة السياسية في السودان وجنوب السودان.

 

كما أشاد السفير على يوسف، سفير السودان في الاتحاد الأوروبي والصين وجنوب إفريقيا السابق، بمشروع الكتاب، وقال أن "الكتاب انذار وعبر مهمة حول الازمة التي تجري فى السودان، والعلاقة بين الشمال والجنوب، الفلاسفة والمفكرين لديهم رؤية يضعوها لحل المشاكل.

 

 وأشار إلى أن الكتاب يقدم رؤية جديدة لما يجري في جنوب السودان ولعلها تكون مخرج من الأزمة الحالية التي يعيشها السودان حاليا.

 

ومن جنوب السودان أشاد الدكتور نقوك قرنق، وهو ناشط مجتمعي بكيانات جالية جنوب السودان بالقاهرة، بالكتاب وقال إنه إضافة مهمة لمكتبة جنوب السودان، ذلك أنه يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ قضية جنوب السودان، بشكل موضوعي ومحايد دون الإنحياز لأي طرف، كما أن الكتاب يقدم شهادات مهمة من النخبة السياسية في السودان والشخصيات الدولية التي عاصرت استقلال جنوب السودان.

 

كما أشاد تيجواج بيتر، الباحث من جنوب السودان، بمشروع الكتاب أيضا، وأشار أنه من أكثر الاصدارات التي تناولت قضية جنوب السودان بشكل محايد، دون الانحياز لأي طرف، مشيرًا إلى أن الكتاب يقدم تأصيلًا تاريخيًا لقضية جنوب السودان وصولا لحدث الانفصال.

 

وأشاد وزير الخارجية السوداني الأسبق السماني الوسيلة، بمشروع الكتاب، وتناوله لقضايا السودان، وأشار إلى أنه في السودان كلما كانت هناك محاولات لتطبيق الحكم الفيدرالي، كانت تأتي الانقلابات لتعطل المسار، وهذه من النقاط المهمة في تاريخ التطورات بالسودان خلال العقود الماضية. 

 

ويشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55 لعام 2024، وجدير بالذكر أن الكاتب الصحفي أحمد إمبابي، باحث متخصص في ملف السودان والسياسة الإفريقية، نشرت له عدد من الأوراق البحثية في عدد من الإصدارات البحثية، وتخصص صحفيًا في ملف السودان منذ 2008، وقام بتغطية استفتاء تقرير مصير جنوب السودان يناير 2011، وحاليا باحث ماجسيتر بكلية الدرسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، وحصل على دبلوم السياسة الإفريقية من نفس الكلية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز