عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاحتفال بموسم حصاد بطاطس مشروع "عايشين بخيرها" ببني سويف

شهد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف الاحتفال حصاد محصول بطاطس، ضمن مشروع "عايشين بخيرها" الذي يتم تنفيذه تحت إشراف وزارتي الزراعة والتضامن الاجتماعي وبالتعاون بين مؤسسة كير مصر للتنمية وشركة بيبسيكو مصر، ويهدف إلى التمكين الاقتصادي للمزارعين وتحقيق الأمن الغذائي، ورفع المستوى الاقتصادي.



حضر الاحتفالية: الدكتورة إنجي حسن وكيل وزارة التضامن، المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة، ﻣﺤﻤﺪ ﺷﻠﺒﺎﻳﺔ، ﺍﻟرئيس ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺑﻴﺒﺴﻴﻜﻮ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، المهندس أحمد ماهر مدير مشروع"عايشين بخيرها  المشروع  يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادى وسبل الوصول إلى الأطعمة ذات القيمة العالية للأسر والمجتمعات المحلية  وبلغ إجمالي المساحة المنزرعة 200 فداناً موزعة على 284 حقلاً في 5 قرى (الشريف، بني قاسم، طحا، جليلة، قمبش) وعدد المستفيدات 3016، فيما بلغ عدد الحاصلين على دروس التعليم المالي 2088، والحاصلات على تدريب التمكين الاجتماعي 1734، بينما وصل عدد الحاصلات على جلسات التغذية إلى 1911، حيث يتم يتم العمل بالمشروع للموسم الرابع فى الزراعة والمجموعات، ويوجد عدد كبير من المجموعات أكملت الدورة الثالثة وتعمل بالدورة الرابعة حالياً، بجانب عدد من المجموعات تعمل بالدورة الثالثة وأخرى تعمل بالدورة الثانية.

مشروع "عايشين بخيرها" يتم تنفيذه في قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، في إطار استراتيجية الدولة لإقامة مشروعات مستدامة وتمكين المرأة المصرية بشكل عام والريفية بشكل خاص، وتكاملاً مع جهود الدولة لتطوير قرى حياة كريمة.

قال محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو شمال افريقيا :الشركة ننفذ في مصر واحد من أكبر البرامج الزراعية، من خلال زراعة 40,000 فدان. تهدف خطتنا في مصر للوصول إلى 100% من إمدادنا المباشر من البطاطس بأيدي مصرية 100%، مما يتوافق مع الارشادات العالمية لممارسات الزراعة المستدامة SFP. وأكثر من 90% من البطاطس التي ننتجها في مصر من مصادر مستدامة، بالإضافة إلى تحقيقنا لكثر من 106% من المستفيدين المستهدفين من البرنامج، حيث وصلنا لأكثر من 413,176 مستفيد من برنامج عايشين بخيرها مقارنة بالمستهدفين وهم 390,000 فرد".

وأشار شلباية أن الموسم الرابع لحصاد محصول البطاطس هذا العام، وفر للمزارعات تدريبات مكنتهن من زراعة محصول البطاطس بأفضل جودة وأعلى إنتاجية، ومَكن البرنامج المزارعات من أن يصبحوا رائدات أعمال، حيث تم تدريبهن على كيفية إعداد دراسة الجدوى واختيار وانتقاء التقاوي وكذلك إعادة بيع المحصول. كما وجه شلباية شكره لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج، مشيراً إلى أن بيبسيكو مصر ستواصل دعم هذا البرنامج وتطويره، بهدف تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل، خاصة فيما يتعلق بالتوطين وتمكين المرأة المصرية ودعم التنمية المستدامة في مصر.

من جانبها أشارت نهال القويسني رئيس مجلس أمناء مؤسسة كير مصر للتنمية، إلى أن الفعالية تضمنت عرض قصص توضح النجاح والتحديات التي تعرضن لها المشاركات في البرنامج خلال هذا الموسم، حيث ساعد البرنامج هذا العام أعلى عدد من السيدات الاتي تولون إدارة الأرض بأنفسهن، ليصلوا إلى 148 مزارعة، ومن ضمن المزايا التي اكتسبتها السيدات خلال الموسم، هي تعلم كيفية عمل دراسة جدوى لحساب التكلفة والمكسب المتوقع واستهداف تحقيق الربحية لهم ولباقي المزارعين.

كما انعكس نجاح تجربة عمل المزارعات هذا العام على الخطط التوسعية للبرنامج، حيث استقبلن السيدات الكثير من طلبات المزارعين للعمل معهن في العام القادم، علاوة على طلب الكثير من السيدات الراغبات في الالتحاق بالبرنامج ليتعلموا ويصبحوا أيضًا رائدات أعمال، ويرجع هذا للجودة المضمونة والإنتاجية والربحية الأعلى الذي استفاد بها باقي المزارعين والمثل الناجح الذي مثلته سيدات البرنامج.

جدير بالذكر أن برنامج "عايشين بخيرها" برنامج تمكين اقتصادي أطلقته شركة بيبسيكو مصر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة كير مصر للتنمية، بهدف تمكين المرأة الريفية وتحقيق المساواة بين الجنسين بالقطاع الزراعي.

وحقق البرنامج نتائج مبهرة في زيادة دخل المزارعات، حيث تم تأهيل 1,955سيدة لفرص توليد دخل جديدة وادماج 1,029 سيدة في سلاسل قيمة محاصيل الخرشوف والبامية و العنب والبطاطس، كما انضمت 14,627 سيدة إلى مجموعات الادخار والإقراض VSLA من أصل 10,000 سيدة مستهدفة.

كما تم تدريب المزارعات والمزارعين على الممارسات الزراعية وأفضل الممارسات للري والعمل على حقول ري إرشادية لنظم الري الحديث، مما أدي إلى توفير إجمالي 624.95 مليون لتر من المياه بمحافظة المنيا حتى الآن.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز