عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أمريكا تحظر منح تأشيرة دخول لرئيس جواتيمالا السابق بسبب تورطه في عمليات فساد كبيرة

  أعلنت الولايات المتحدة فرض حظر على تأشيرة دخول أليخاندرو إدواردو جياماتي فالا رئيس جواتيمالا السابق بسبب تورطه في عمليات فساد كبيرة . 



وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم الخميس إنها حصلت على معلومات موثوقة تفيد بقبول جياماتي رشاوى مقابل أدائه وظائفه العمومية خلال فترة ولايته كرئيس لجواتيمالا، في تصرف قوَّضَ سيادة القانون وشفافية الحكومة.

وأضافت أن الولايات المتحدة تؤكد وقوفها إلى جانب الجواتيماليين الذين يسعون إلى محاسبة الجهات الفاسدة. 

واتخذت الخارجية الأمريكية، بحسب البيان، على مدى السنوات الثلاث الماضية خطوات لفرض قيود على التأشيرات أو عقوبات على ما يقرب من 400 فرد، بما في ذلك المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص وأفراد أسرهم بسبب تورطهم في أنشطة فاسدة أو تقويض الديمقراطية أو سيادة القانون في جواتيمالا.

وشددت على أن الفساد يضعف سيادة القانون والمؤسسات الديمقراطية ويتيح الإفلات من العقاب، ويغذي الهجرة غير الشرعية ويعيق الرخاء الاقتصادي ويحد من قدرة الحكومات على الاستجابة بفعالية لاحتياجات شعوبها.

وجددت الولايات المتحدة التزامها بتعزيز الشفافية والحكم في جواتيمالا وفي جميع أنحاء نصف الكرة الغربي، مؤكدة مواصلة استخدام جميع الأدوات المتاحة لتعزيز مساءلة أولئك الذين يقوضونها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز