عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. صاروخ حوثي يضرب سفينة أمريكية قبالة سواحل اليمن

سفينة الحاويات M/V Gibraltar Eagle التي تملكها وتديرها الولايات المتحدة.. أرشيفية
سفينة الحاويات M/V Gibraltar Eagle التي تملكها وتديرها الولايات المتحدة.. أرشيفية

قال مسؤولون أمريكيون، إن صاروخا أصاب سفينة أمريكية قبالة سواحل اليمن اليوم الاثنين.



 

وتأتي الضربة بعد أقل من يوم من إطلاق الحوثيين في اليمن صاروخ كروز مضادا للسفن باتجاه مدمرة أمريكية في المياه الدولية قبالة سواحل اليمن. 

 

 

وقالت الموقع الإلكتروني لمجلة نيوزويك الأمريكية، إن هجوم اليوم الاثنين، من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة على الحوثيين.

 

واعترفت القيادة المركزية للجيش الأمريكي "CENTCOM" بضربة اليوم الاثنين، وألقت باللوم على الحوثيين في الهجوم.

 

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية على موقع X "تويتر سابقًا"ما يلي: "في 15 يناير، في حوالي الساعة 4 مساءً "بتوقيت صنعاء"، أطلق مقاتلو الحوثي المدعومين من إيران صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأصابوا السفينة M/V Gibraltar Eagle، وهي سفينة حاويات ترفع علم جزر مارشال وتمتلكها وتديرها الولايات المتحدة. ولم تبلغ السفينة عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة وتواصل رحلتها.

 

وتابع المنشور: "في وقت سابق من اليوم، في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر "بتوقيت صنعاء"، اكتشفت القوات الأمريكية صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن تم إطلاقه باتجاه ممرات الشحن التجارية وفشل الصاروخ في الطيران وسقط على الأرض في اليمن. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

 

 

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، مسؤوليته عن الهجوم في خطاب تلفزيوني مسجل تم بثه مساء اليوم الاثنين، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

 

 

وأضاف أن "القوات المسلحة اليمنية تعتبر كل السفن والسفن الحربية الأمريكية والبريطانية المشاركة في العدوان على بلادنا أهدافا معادية".

 

وقالت شركة الأمن الخاصة أمبري ودرياد جلوبال، إن السفينة كانت إيجل جبل طارق، وهي ناقلة بضائع ترفع علم جزر مارشال، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

 

والسفينة مملوكة لشركة Eagle Bulk Shipping، وهي شركة مقرها في ستامفورد، كونيتيكت.

 

وفي بيان لوكالة أسوشييتد برس، قالت الشركة إن الضربة تسببت في "أضرار محدودة في مخزن البضائع لكن "السفينة" مستقرة وتتجه خارج المنطقة".

 

وتابعت الشركة: "تأكد أن جميع البحارة على متن السفينة لم يصابوا بأذى"، وتحمل "السفينة شحنة من منتجات الصلب. 

وإدارة إيجل بالك على اتصال وثيق مع جميع السلطات ذات الصلة، فيما يتعلق بهذا الأمر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز