عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليونان تعيد فتح عاصمة الإسكندر الأكبر القديمة

تعتزم اليونان غدا الأحد، افتتاح مدينة " أيجاي" إحدى أهم العواصم الملكية القديمة والمكان الذي جرى فيه تتويج الإسكندر الأكبر، أمام الجمهور بعد سنوات من الترميم.



 

وذكرت صفحة "جريك يو كيه" - عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس - تويتر سابقا"، اليوم السبت، أن الموقع المترامي الأطراف الواقع بالقرب من فيرجينا، في شمال اليونان، كان العاصمة الأولى القديمة لمملكة مقدونيا وموطن سلالة تيمينيد - التي حكمت مقدونيا لأكثر من ثلاثة قرون، وانجبت زعماء مثل فيليب الثاني المقدوني وابنه الإسكندر الأكبر.

يشار إلى أن "إيجاي" مدرجة على قائمة اليونيسكو كأحد مواقع التراث العالمي وتشمل أراضيه قصرا فخما - وهو الأكبر في اليونان الكلاسيكية وحجمه ثلاثة أضعاف حجم معبد البارثينون - ومسرحا وقاعات احتفالات وفسيفساء مزخرفة ومقبرة تضم أكثر من 300 تلة دفن، بها آثار ملكية. ويعتقد أن قبر والد الإسكندر، فيليب الثاني، من بينها.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس - في حفل افتتاح الموقع رسميا أمس - إنه بعد سنوات عديدة من العمل مضني، يمكننا الكشف عن القصر، وأن ما نقوم به اليوم هو حدث ذو أهمية عالمية، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس أمس.

ويعود تاريخ بناء القصر إلى أكثر من 2300 عام، وتبلغ مساحته حوالي 15000 متر مربع. واستغرقت عملية التجديد 16 عاما وتكلفت أكثر من 20 مليون يورو، بما في ذلك الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي. وكانت مدينة إيجاي قد دمرت بعد هزيمة الرومان عام 168 قبل الميلاد ودخلت في طي النسيان ، حتى تم التنقيب عنها عام 1977 على يد عالم الآثار اليوناني مانوليس أندرونيكوس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز