عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ممدوح حسني: المال أفقد الرياضة القدرة على المنافسة ولا يشغلني سوى خدمة أعضاء سبورتنج

المهندس ممدوح حسنى
المهندس ممدوح حسنى

نجح نادي سبورتنج مؤخرا في تنظيم بطولة أفريقيا لكرة السلة للمرة الأولي في تاريخه وللمرة الثانية على التوالي في حصد اللقب في إنجاز رياضي لم يحققه أي نادي آخر، ومع ممدوح حسني نائب رئيس مجلس إدارة نادي سبورتنج كان هذا الحوار .. فسألناه



 

س: في البداية ما تقييمك لبطولة إفريقيا لكرة السلة للسيدات التي نظمها النادي مؤخرا؟

 

ج : أسند الاتحاد الإفريقي لكرة السلة تنظيم البطولة لنادي سبورتنج بعد أن اعتذر عن عدم تنظيمها النادي الأهلي، وكانت المدة المتبقية على انطلاق البطولة قصيرة للغاية لكن مجلس الإدارة أخذ على عاتقه تنظيم البطولة التي خرجت على أعلى مستوى شهد بها الجميع رغم إنها المرة الأولى، التي ينظم فيها النادي البطولة التي يحمل لقبها في النسخة الماضية التي أقيمت في موزمبيق ديسمبر 2022.

 

 
 
 

س: في رأيك ما أسباب إحجام دول الشمال الإفريقي على المشاركة في البطولة؟

ج : دول الشمال الإفريقي تونس والمغرب والجزائر فرقها ضعيفة على مستوي السيدات بخلاف فرق الرجال القوية، وتكمن قوة فرق السيدات في الدول الإفريقية السمراء مثل أنجولا وكينيا وغينيا ورواندا ونيجيريا والكاميرون، فضلا عن عدم تحديد مكان البطولة مبكرا جعل بعض الدول لم تشارك، رغم مشاركة 10 فرق إفريقية في البطولة.

 
 
 
 
 
 
 
 

 

س: هل نجاح البطولة سيدفع مجلس إدارة النادي لطلب مزيد من تنظيم البطولات في الألعاب المختلفة؟

ج : لدينا هدف نسعى إلى تحقيقه وهو عودة تنظيم البطولات داخل محافظة الأسكندرية عن طريق نادى سبورتنج بتنظيم البطولات الدولية، حيث نظمنا من قبل في 2023 بطولة دولية في التنس ITF التي حضرها إسماعيل الشافعي رئيس الاتحاد المصري للتنس الذي قام بتوزيع الميداليات، ونسعي لتنظيم بطولتين دوليتين في التنس في العام الحالي فضلا عن الاستعداد لتنظيم بطولة دولية في البريدج و بطولة عربية لكرة اليد وبطولة دولية أخرى في السباحة والكرة الطائرة للسيدات.

 

س: متى سيكون لسبورتنج فريق كرة قدم مثل سموحة والأولمبي والاتحاد؟

ج: كرة القدم في النادي يقبل عليها الكثير من أبناء الأعضاء في المراحل السنية المختلفة لتدعيم أولادنا في المراحل السنية حتى 16 أو 17 عاما بعد ذلك عندما يلتحق الطالب بالجامعة فإنهم يتجهون للسفر إلى الخارج لاستكمال تعليمهم الجامعي، أو السفر إلى القاهرة للانضام إلى أحد جامعاتها لذلك لا توجد أعداد  مناسبة لتكوين فريق درجة أولى لكرة القدم بخلاف الأندية الشعبية الأخرى فإنها تستطيع تكوين فرق كرة  قدم سواء بشراء اللاعبين أو استعارة أخرين من أندية أخري وهذه ليست سياسة النادي كما أن ميزانية النادي لا تسمح بذلك

س: لماذا لم يتغلب النادي على المشكلات المالية بقبول أعضاء جدد؟

ج : النادي لم يقبل أعضاء جدد منذ 6 سنوات لرغبة مجلس الإدارة بعدم زيادة الأعداد وازدياد الزحام. 

 
 
 
 
 
 
 
 

 

س: لماذا لم يجد النادي حل لمشكلة دخول السيارات داخل النادي؟

ج : فكرنا في إنشاء جراج للسيارات تحت الأرض لكنه يحتاج إلي أموال كثيرة والفكرة في طي الدراسة، والأماكن المتاحة داخل النادي تستوعب 1300 سيارة ونسعى إلى إنشاء فرع جديد للنادي للتغلب على هذه المشكلة وزيادة عدد الملاعب المختلفة لممارسة الأعضاء كل الأنشطة.

س: هل النادي لديه قدرة مالية على إنشاء فرع جديد؟

ج : النادي يمتلك حوالي 5 أفدنة في منطقة سموحة ونسعي للتعاقد مع محافظة األسكندرية في القريب العاجل لإنشاء فرع للنادي يستوعب الأعضاء.

 

س: وهل ممكن سبورتنج يكون له فرع في القاهرة أو المناطق الجديدة؟

ج : كل شيء ممكن لأن في النادي أماكن كثيرة نستطيع أن نجلب منها أموال لإنشاء أفرع أخرى فى أى مكان.

 

س: لماذا لم يتعاقد النادي مع أجهزة فنية أجنبية في بعض الألعاب؟

 

ج: لدينا أهداف بتكوين أجيال من المدربين والمدربات الشباب في كل الألعاب والاعتماد على أبناء النادى ونفضل الاستعانة بالمدرب المصري، فعندما نجح مجلس الإدارة أعاد محمد فوزي المدير الفني السابق للتنس لتولي مهمة المدير الفني الحالي وفى السلة لدينا الكابتن محمد منير والذي تم اختياره مدربا لمنتخب مصر الأول، وفي الإسكواش لدينا أحمد شهيب الذي أخرج أبطال العالم للعبة من سبورتنج، ولا يوجد. 

لدينا مدربون أجانب سوى في كرة الماء مدير فني صربي لأن الكفاءات في كرة الماء قليلة ووضعنا معه مجموعة من الشباب للاستفادة من خبراته و تكوين أجيال من المدربين المصريين فى هذه اللعبة.

 

س: يؤخذ على النادي وجود أعداد قليلة في المنتخبات الوطنية المختلفة لعدم وجود أجهزة فنية ذات مستوى عال في سبورتنج؟

ج: هذا الكلام عار تماما من الصحة فمنتخب شباب الإسكواش تحت 19 عاما الذي خاض بطولة العالم في استراليا منذ ثلاثة أشهر معظمهم من سبورتنج وبطلة العالم في هذه اللعبة من سبورتنج، ولدينا ثماني لاعبات علي الأقل في منتخب مصر الأول لكرة اليد وفي الرجال من ثلاثة إلى أربعة لاعبين وسبورتنج دائما موجود في منتخبات مصر المختلفة في كل الألعاب.

س : ما تقييمك للرياضة المصرية بصفة عامة في الفترة الماضية؟

ج: الرياضة المصرية تحتاج إلى إعادة تنظيم بشكل كامل واللي بيحصل النهاردة أن المال يتحكم فيها بشكل كبير جدا ، وأصبحت المنافسة في معظم الألعاب غير متكافئة نظرا لتحكم المال فيها وإذا أردنا أن يكون لدينا. 

رياضة فلا بد من وضع قواعد تجعل المنافسة عادلة بين كل الأندية، و عدم وجود العدل جعل المنافسة بين ناد واثنين أو ثلاثة علي الأكثر لافتقاد معظم الأندية إلى الرعاة و الداعمين والقوي العالمية، ونحن نكافح بامكانياتنا المتاحة في المنافسة على البطولات التي نشارك فيها. 

س: هل المنشآت الرياضية التي شيدت في عهد الرئيس السيسي سيكون لها مردودها خلال الفترة المقبلة؟

ج: المنشآت الرياضية التي حدثت خلال 5 أو 6 سنوات الماضية تعد إنجازا بكل المقاييس لم يحدث منذ 30 أو 40 سنة، وأصبحت لدينا امكانات من ملاعب وبنية أساسية وخبرات مصرية لتنظيم أكبر البطولات الدولية والعالمية في مصر أم الدنيا.

 

س: هل الميزانية الأخيرة للنادي كانت تتضمن فرق كبير بين المصروفات والإيرادات؟

ج: العضويات الجديدة كانت الداعم الأساسي للميزانية والنادي لم يقبل عضويات منذ 6 سنوات ومع ذلك تمكنا من حل المشكلات في تحصيل الإيرادات المتأخرة من المتعاهدين واستطعنا ضخ مبالغ من الميزانية الجديدة ولأول مرة في الميزانية التي انتهت في 30 يونيو الماضي يحصل فائض في الميزانية.

 

س: ما طموحاتك الرياضية والشخصية الفترة المقبلة؟

ج: طموحاتي الرياضية أن اتعامل مع قانون يساعدني في تطوير النادي فعندما أتعامل مع قانون اليوم يلزمني بعدم زيادة الاشتراكات السنوية علي الأعضاء وعندما نتحدث مع الجهة المختصة يلزمني بزيادة 15% من قيمة الاشتراك كل عامين، ونحن نعاني لأننا لدينا مصروفات كبيرة جدا تصرف على جميع الألعاب وفي الوقت ذاته دخل النادي محدود، وهدفي أن اصرف علي النادي بشكل جيد بخدمة متميزة. 

للأعضاء على أن يدفع العضو القدر المناسب، فليس هدفي أن ازود دخل النادى من العضويات، وأتمنى إن قانون الرياضة 71 لسنة 2017 يحدث فيه تغيير بأن تعمل الأندية لوائحها الداخلية بحرية من خلال جمعياتها العمومية وأن تدير نفسها بنفسها، كما أحلم أن يكون للنادي أكثر من فرع لأن أعضاء سبورتنج يستحقون أكثر من ذلك. 

س: ما البنود التي لا تعجبك في قانون الرياضة؟

ج: القانون يلزم النادي بحضور 7500 عضو على الأقل في حالة أن يكون عدد الأعضاء 120 ألفا مع أن النادي عدد من لهم حق التصويت 56 الف فنحن مجبرين علي حضور 7500 لتغيير اللائحة وهذه الأعداد لا تتجمع إلا في الانتخابات فقط، وعندما نتحدث مع الأعضاء في تعديل اللائحة لا نجد الاستجابة المطلوبة ولذلك نطالب بتعديل هذه المادة وتقليل العدد ولابد أن يشمل القانون بنود أخرى تتناسب مع حالة كل ناد.

 

س: لماذا خضت الانتخابات الماضية كنائب وليس رئيسا رغم أنك كنت عضوا بمجلس نواب دورتين متتاليتين؟

ج : الحقيقة أن هناك أشخاصا تعشق النادي بجد، وهنالك أشخاص يخوضون الانتخابات من أجل أنفسها فأنا من الصنف الأول الذي يعشق ناديه وعشت فيه أجمل أيام حياتي، وعندما فكرت في خوض الانتخابات كان زميلي أحمد حسن قد أعلن قبل خوضى الانتخابات ترشيحه علي منصب الرئاسة ولذلك لم أجد فارقا بيني وبينه وفلكل مننا يسعى إلي خدمة نادينا الحبيب وترشحت على منصب النائب وذلك بعد أن طلب مني أحمد حسن في قائمته كنائب ولم أجد غضاضة في ذلك لأننا نسعى إلى خدمة النادي سواء داخل المجلس أو خارجه. 

 

س: هل لديك طموحا أن تصبح رئيسا للنادي؟

ج : بالتأكيد اي شخص محب لناديه يسعى أن يكون رئيسه، وسبورتنج نادي ذا حالة خاصة في الإسكندرية لأنه يشكل الرأي العام في عروس البحر المتوسط، وسبورتنج يضم معظم عائلات الإسكندرية العريقة، و فكرة التحدث عن الانتخابات القادمة سابق لأوانه حتي لا يحدث سوء فهم داخل النادي أو مجلس الإدارة، وفي النهاية أنا تحت أمر النادي في أي منصبه يرغبه الأعضاء لشخصي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز