عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

على خلفية زلزال بقوة 7.6 درجة

عاجل.. تحذيرات من تسونامي بارتفاع 5 أمتار في اليابان

أصدرت اليابان تحذيرات من موجات تسونامي وأمرت بعمليات إجلاء في أعقاب سلسلة من الزلازل اليوم الاثنين أدت إلى نشوب حريق وحوصر الناس تحت الأنقاض على الساحل الغربي لجزيرتها الرئيسية.



 

وأبلغت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن وقوع أكثر من عشرة زلازل قبالة ساحل إيشيكاوا والمحافظات المجاورة بعد الساعة الرابعة مساءً بقليل، وبلغت قوة أحدها 7.6 درجة.

 

وأصدرت الوكالة تحذيرا من حدوث تسونامي كبير في إيشيكاوا وتحذيرات من حدوث تسونامي أقل حدة لبقية الساحل الغربي لجزيرة هونشو، بالإضافة إلى أقصى شمال جزرها الرئيسية، هوكايدو.

 

وحذرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية العامة NHK TV من أن سيول المياه قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار، وحثت الناس على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن.

 

وقالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية "إن إتش كيه" إن أمواج تسونامي قد تستمر في العودة، ويستمر بث التحذيرات بعد ساعات من الإنذار الأولي، كما هزت عدة هزات ارتدادية المنطقة.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي إنه من الأهمية بمكان أن يبتعد الناس في المناطق الساحلية عن التسونامي القادم،"كل دقيقة لها أهميتها. يرجى الإخلاء إلى منطقة آمنة على الفور”.

 

ومن المتوقع أن يضرب تسونامي يبلغ ارتفاعه حوالي 3 أمتار، نيجاتا ومحافظات أخرى على الساحل الغربي لليابان، وتأكد وصول الأمواج إلى أجزاء من الساحل.

 

ولحقت أضرار بستة منازل على الأقل بسبب الزلازل، وحوصر الناس بداخلها، وقال هاياشي إن حريقًا اندلع في مدينة واجيما بمحافظة إيشيكاوا، وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 30 ألف أسرة.

 

وأضاف أنه لم يتم تأكيد أي تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى، قائلا إن الوضع لا يزال غير واضح، مؤكدًا أن الجيش الياباني يشارك في جهود الإنقاذ.

 

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام يابانية أشخاصا يركضون في الشوارع، ودخانا أحمر يتصاعد من حريق في حي سكني.  وأظهرت الصور حشدا من الناس، بما في ذلك امرأة تحمل طفلا على ظهرها، يقفون بالقرب من الشقوق الضخمة التي مزقت الرصيف.

 

وتوقفت القطارات السريعة في المنطقة، كما تم إغلاق أجزاء من الطريق السريع، وانفجرت أنابيب المياه.

  وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أكدت أن بعض خدمات الهاتف المحمول في المنطقة لم تكن تعمل.

 

وقالت وكالة الأرصاد الجوية في مؤتمر صحفي إن المزيد من الزلازل الكبرى قد تضرب المنطقة خلال الأسبوع المقبل، خاصة في اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة.

 

وتم رصد أكثر من عشرة زلازل قوية في المنطقة، مع وجود مخاطر حدوث انهيارات أرضية ومنازل.

 

وقال تاكاشي واكاباياشي، عامل في متجر صغير في محافظة إيشيكاوا، إن بعض السلع والمستلزمات سقطت من الرفوف، لكن المشكلة الأكبر كانت الحشد الكبير من الناس الذين حضروا لتخزين المياه المعبأة كراتين الأرز والخبز.

 

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا للصحفيين إن الحكومة اليابانية أنشأت مركزا خاصا للطوارئ لجمع المعلومات عن الزلازل وأمواج المد العاتية "تسونامي" ونقلها بسرعة إلى السكان لضمان سلامتهم، وكرر التحذير بالإخلاء الفوري في المناطق المتضررة.

 

وفي سياق ذي صلة، صدرت تحذيرات من حدوث تسونامي في أجزاء من كوريا الشمالية وروسيا.

 

وأصدر مسؤولون روس إنذارا بحدوث تسونامي في جزيرة سخالين، محذرين من أن المناطق الواقعة عبر الساحل الغربي للجزيرة قد تتأثر بالأمواج.

وفي كوريا الجنوبية المجاورة، حثت وكالة الأرصاد الجوية السكان في بعض البلدات الساحلية الشرقية على مراقبة التغيرات المحتملة في مستويات سطح البحر.

ويمكن أن تكون موجات التسونامي التي ستضرب لاحقًا أكبر من الموجات الأولية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز