عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل... "Life2vec" يدعون أنه قادر على التنبؤ بموعد وفاة الإنسان

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أثبتت نماذج الذكاء الاصطناعي التي طورها باحثون عالميون القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية في حياة الناس، بما في ذلك وقت الوفاة.



 

 نموذج Life2vec طوره علماء من الدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية 

 

وفقًا لشركة Oddity Central "البريطانية"، يعتمد نموذج Life2vec، الذي طوره علماء في الدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية، على كمية هائلة من البيانات التي يمكنها التنبؤ بجوانب مختلفة من حياة كل شخص.

 

 

بعد تلقيه بيانات من السمات الديموغرافية والصحية لستة ملايين شخص في الدنمارك - مثل الميلاد والتعليم والرواتب والإسكان والصحة - تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي هذا على التنبؤ بما سيحدث في المستقبل.

 

 

وفقًا للعلماء، يتمتع Life2vec أيضًا بقدرة فريدة على التنبؤ بموعد وفاة الأشخاص بناءً على تحليل البيانات. على سبيل المثال، عند اختباره على مجموعة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عامًا، توفي نصفهم بين عامي 2016 و2020، وتنبأت هذه الخوارزمية بعمرهم بدرجة عالية من الدقة بنسبة 78%.

 

 

ويشير البروفيسور سوني ليمان يورجنسن، العالم الذي يقود فريق البحث في الجامعة التقنية في الدنمارك، إلى أن Life2vec تم تدريبه حصريًا على البيانات الواردة من الدنمارك، لذلك قد لا يكون هذا التنبؤ صحيحًا بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في أماكن أخرى.

 وشدد يورجنسن أيضًا على أن هذا النموذج لا ينبغي أن يقع في أيدي شركات التأمين، على الرغم من أنها قد تستخدم تكنولوجيا مماثلة لتلك التي نستخدمها.

Life2vec غير متاح حاليًا للجمهور. ومع ذلك، يشك مبتكرو هذا النموذج في أنه قد تم تطويره ويتم استخدامه من قبل شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تمتلك كميات هائلة من البيانات.

على الرغم من الآثار الأخلاقية، فإن استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي هذا لديه القدرة على تقدير عمر الشخص بدقة مذهلة.

وقال فريق تطوير Life2vec: "إن نموذجنا يسمح للباحثين باستكشاف الآليات المحتملة التي تؤثر على نوعية الحياة، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتدخلات الشخصية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز