عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سبع دول إفريقية تبحث في نواكشوط تعزيز المشاركة الكاملة للمرأة في التنمية

تبحث سبع دول إفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط تعزيز المشاركة الكاملة للمرأة في التنمية.



وذكرت وزارة المرأة الموريتانية أن موريتانيا ومالي ونيجيريا وتشاد وكوت ديفوار وبوركينافاسو والسنغال بدأت اليوم الثلاثاء،  في نواكشوط - خلال لقاء إقليمي بدعم من مركز المشروعات الدولية الخاصة التابع لغرفة التجارة الأمريكية - دراسة تغيير العقليات وتمهين الروابط والمنظمات الناشطة في مجال قضايا المرأة، التعليم والتكوين والمشاركة السياسية.

وتم خلال اللقاء اختيار موريتانيا من طرف النساء الرائدات للقيام بمهمة مناصرة قضايا المرأة على المستوى الإقليمي والقاري، وجاء هذا الاختيار إثر إطلاقها جملة من البرامج التنموية الرامية إلى الرفع من مستوى مشاركة المرأة ودمجها للمساهمة في العملية التنموية. 

وأكدت صفية انتهاه وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة الموريتانية أن المرأة في نواكشوط قطعت في السنوات القليلة الماضية خطوات جبارة في مسيرتها نحو التقدم والازدهار، مشيرة إلى أنها حققت مكتسبات في مجالات عدة كالتمكين الاقتصادي، ودعم الجانب المؤسسي وحمايتها من العنف وتعزيز المنظومة الحقوقية، ونفاذها لمراكز صنع القرار والمشاركة السياسية.

وأوضحت أنهم يعملون على تشجيع ولوج الفتيات إلى التعليم العالي من خلال منح الجوائز التشجيعية لهن والدعم المادي للأسر الهشة وتوفير النقل المدرسي حفاظا على أمن الفتيات.

واستعرضت مجموعة من الإجراءات التي قامت بها الحكومة الموريتانية في مجال الحماية من العنف ضد النساء، منها فتح منصات متعددة القطاعات لمكافحة العنف ضد الفتيات والنساء في جميع ولايات البلد، وإنشاء مرصد وطني لحقوق النساء والفتيات؛ فضلا عن إنشاء آلية جهوية لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات .

وأعربت عن اهتمامها برفع مقترحات اللقاء للجهات المعنية من أجل الاستفادة منها في جهود الحكومة الرامية لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز