عاجل
الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. القائم بأعمال سفارة الصين: نعارض بشدة فكرة التهجير القسري

تشانج تاو القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة
تشانج تاو القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة

قال تشانج تاو القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة، أن اسرائيل استأنفت الهجمات القوية ضد قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة القصيرة التي تم الاتفاق عليها مؤخرا، مشيرا أن ذلك يخالف قرار مجلس الأمن الدولي.



 

وأضاف في مؤتمر صحفي، صباح اليوم الخميس، أن الجانب الصيني يدعو الأطراف المعنية ضبط النفس، ويجب على الدول الكبرى للعب دور ملموس والقرار الاستثنائي لجمعية الأمم المتحدة لتحقيق الأمن والاستقرار الدائمين في الشرق الأوسط، والتمسك بالعدالة والانصاف لمنع وقوع كارثة إنسانية أكبر.

 

كما أكد أن كافة الطرق لا يمكن أن تعارض حل الدولتين ولا بد من أن تعكس إرادة الشعب الفلسطيني، مضيفا "يعتقد الجانب الصيني أن جوهر القضية تتمثل في حق فلسطين لتقرير المصير وحكم الفلسطينيين لفلسطين وبذل الجهود مع كافة الأطراف لتحقيق السلام.

 

وواصل أن الجانب الأمريكي أصبح يهتم بضرورة حل الدولتين، ووافق على التنسيق مع الجانب الصيني فيما يخص الاوضاع في الشرق الأوسط.

 

واستطرد: هناك تطورات سلبية لإعادة اشعال الحرب ويجب علينا أن نلاحظ الأصوات الداعمة للسلام بشكل مستمر، وعلى هذه الخلفية أصبحت أمريكا مضطرة للاعتراف بأن حل الدولتين هو المخرج الأساسي من تلك الأزمة.

 

وتابع: "أن الدول العربية والإسلامية بما فيها مصر بدأت تطلق أصواتا أكثر على هذا الخصوص في المجتمع الدولي، والدول الأوروبية تحث على الاهتمام بهذه الأيام والمساهمة في الحل"، مضيفا "هذه القوى تزداد ويجب تحقيق العدالة والانصاف".

 

واستطرد: نعارض بشدة فكرة التهجير القسري ، فهي تعتبر ضد الانسانية، وتعني رغبة لاقصاء الامة الفلسطينية وتحويل الازمة الى مسار آخر.

 

واختتم: الجانب الاسرائيلي قال ان الهدف هو القضاء على حماس واعتقد ان هذا هدف خاطى لانها لا ترى ان حماس ليس حماس بذاتها فإن حماس قوى روحية تعكسً رغبة الشعب الفلسطيني لتحقيق حقوقهم المشروعة، والقضاء عليها لن يتحقق، وإرادة الشعب الفلسطيني لحقوقهم لن يتم القضاء عليها من خلال العنف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز