عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الانتخابات الرئاسية 2024
البنك الاهلي

تعرّف على كيفية مشاركة المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية 2024

أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.



 

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

 

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg ، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

 

ولكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب أعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

 

وتنشر جميع مقار لجان الانتخاب الفرعية بالخارج على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات محدد قرين كل منها عنوانها بدولة المقر، والتي تعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لدولة المقر.

 

وعن الإجراءات داخل لجان المصريين بالخارج، يتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي، أو جواز سفره ساري الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة، ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.

 

وللناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية، عن طريق بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر ساري الصلاحية مثبت به الرقم القومي، اعمالًا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، ولم يشترط قانون الانتخابات الرئاسية سريان بطاقة الرقم القومي عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج إلا أنه اشترط سريان جواز السفر.

 

ولمن لم يسبق له استخراج بطاقة الرقم القومي، لا يجوز له التصويت في الانتخابات الرئاسية ، لكن لو استخرجت جواز سفر متضمن الرقم القومي وما زال ساري يحق له التصويت، ولا يحق للناخب خارج مصر الإدلاء بصوته في لجنة أخرى من اللجان خارج مصر، ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، حتى إذا تصادف وجودة داخل مصر بعد الإدلاء بالخارج.

 

ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، خطوات بسيطة لـ الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

وجاء ذلك من خلال الموقع الالكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، باستخدام الرقم القومي للناخب ؛ تيسيرًا على المواطنين وتسهيل عملية التصويت.

 

كما توجد على الموقع قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

كما يحق لكل مواطن الاستعلام عن لجان التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وكذلك الحال للمواطنين في الخارج، وذلك حرصًا من الهيئة على استخدام كل مواطن لحقه الدستوري في إبداء رأيه ومشاركته في رسم مستقبل الوطن الذي هو غاية المراد.

 

وتضمنت القائمة النهائية للمرشحين كل من:

-عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجمة.

-محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس.

-عبد السند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز "النخلة".

-حازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز "السلم".

 

وعقب إعلان القائمة النهائية انطلقت الدعاية الانتخابية، تمهيدئًا لإجراء عملية الاقتراع للمصريين في الخارج أيام 1و2و3 ديسمبر، فيما تجرى في الداخل خلال أيام 10و11و12 ديسمبر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز