عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
القدس عربية
البنك الاهلي

جنرال إسرائيلي سابق: إذا حدث ما يلي فهذا يعني أننا خسرنا الحرب

اللواء عوزي ديان نائب رئيس الأركان والرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي
اللواء عوزي ديان نائب رئيس الأركان والرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي

أجرت إذاعة 103FM الإسرائيلية، لقاء مع اللواء عوزي ديان نائب رئيس الأركان والرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تحدث خلاله عن الخوف على سلامة المختطفين في ضوء الدخول البري إلى قطاع غزة.



 

وقال عوزي ديان، في برنامج أودي سيجال وأنات دافيدوف على 103FM: صباح اليوم الأحد، انطلق اليوم الثلاثون من الحرب ضد حماس، وعلى جدول أعماله الخوف من فتح جبهة شمالية وإلى جانبها محاولة إعادة المختطفين من أسر "حماس"، مؤكدًا أن دخول إسرائيل في مفاوضات مع حماس لإطلاق سراح الأسرى يعاني خسارة الكيان الصهيوني المعركة، ويجب البحث في خيارات أخرى.

 

وأوضح: سأعطي مثالا مباشرا على ذلك، على سبيل المثال، اعتقال ما بين 4000 و2000 شخص وهم أوراق مهمة لحماس، وأنا لا أتحدث عن الإرهابيين الذين يجب القضاء عليهم، أنا أتحدث عن أقاربهم من الدرجة الأولى، وما إلى ذلك.    

 

علاوة على ذلك، إذا لم تنهر "حماس"، نقول: أولا وقبل كل شيء نريد إطلاق سراح المختطفين، فإن ذلك سيقودنا إلى وضع يستحيل فيه أن تنهار حماس، مشيرًا إلى حركة حماس ليست غبية، وسوف تستغل الظروف ومثل هذه الظروف لن تسمح بانهيارها في النهاية".   

 

وأشار اللواء عوزي ديان نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق إلى أن حياة الأسرى خطيرة ومعرضة لخطر كبير جداً، سواء الآن أو دون دخول غزة، بشكل عام، إطلاق سراح المختطفين إلا إذا رفعت أيديكم، مؤكدًا أن هناك خطر كامن في هذا وعليك أن تفكر فيه، يجب أن تكون مخاطرة محسوبة، فهي بالفعل مخاطرة في النهاية، والأكثر من ذلك، أننا لا نعرف بالضبط موقفهم. 

 

وأضاف أن جرهم إلى المفاوضات اليوم هو خسارة واضحة في هذه الحرب ولن يؤدي بالضرورة إلى إطلاق سراحهم أيضًا، ولا أعتقد أنه من الضروري إيقاف مثل هذه الخطوة القتالية.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت من بين صناع القرار، عليك أن تأخذ في الاعتبار كل ما يأتي على جدول الأعمال، عليك فقط أن تفكر في الأمر بالتفصيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز