عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. مجلس الأمن يعيق مشروع قرار روسي برازيلي لبدء هدنة إنسانية في غزة 

المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن
المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن

فشل مشروع قرار روسي برازيلي، بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي، وبدء هدنة إنسانية وإطلاق سراح الأسرى دون قيد أو شرط.



 

وفشل المجلس في إصدار القرار بعد موافقة 5 دول فقط، وهي روسيا والصين والبرازيل والجابون والإمارات العربية، فيما رفضه 4 دول في مقدمتهم أمريكا، وبريطانيا، وامتنع 6 دول عن التصويت.

 

ويتطلب صدور قرار موافقة 9 دول من إجمالي 15 دولة عضوا، على ألا يكون من بين الرافضين إحدى الدول الخمس، الدائمين، التي تملك حق الاعتراض «الفيتو».  

 

وبالتالي في كل الحالات كان بإمكان أمريكا كعضو دائم بمجلس الأمن عرقلة صدور القرار، لكن التصويت كاشف لحقيقة مواقف الدول.

 

وقال مندوب روسيا، إننا حققنا هدفنا بعرض القرار، قاصدًا إظهار المواقف أمام الرأي العام العربي.

 

فيما واصلت مندوبة أمريكا مزاعم تعرض اليهود لما يتجاوز المحرقة الألمانية، متهمة روسيا باستغلال الأوضاع لمحاولة تحقيق مكاسب سياسية من قبل عرض مشروع قرار دون النقاش مع الأعضاء حوله، ودون إدانة لحركة حماس.

 

بينما قالت ممثلة الإمارات العربية، إن العمل المرتكب من حماس في السابع من أكتوبر غير مشروع، ولكن حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني، لذلك وافقت الإمارات على القرار.

 

بينما وصف مندوب فرنسا، حماس بالمنظمة الإرهابية، زاعمًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لذلك رفضت فرنسا مشروع القرار الروسي وتنظر مشروع قرار من البرازيل يدين حركة حماس.

 

وكان موقف الصين مؤيدا للقرار، حيث شدد مندوبها على ضرورة وقف إطلاق النار وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية، مؤكدًا أن الحل الدائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

 

وقال مندوب فلسطين العضو المراقب، عليكم تطبيق القانون الإنساني في مناطق الحروب، وكيف تغمضون أعينكم عن إلقاء قنابل الاحتلال على المدنيين العزل، منهم ١٢٠٠ تحت الأنقاض ونحو 3 آلاف شهيد، لماذا تتجاهلون دعوات النزوح وتجويع ٢ مليون مواطن.

وأضاف مندوب فلسطين، تداعيات عدم اتخاذ قرارات منذ أشهر لوقف التهام الاحتلال للاراضي، والهدنة هدفها ألا يقتل أي من الفلسطينيين أو الإسرائيليين، ولا سلام حقيقي بدون حل الدولتين.

 

وتساءل مندوب فلسطين ما لكم كيف تحكمون بتناقض، الإسرائيليون قالوا عن شعب فلسطين في غزة إنهم حيوانات على شكل بشر، ماذا كان موقفكم لو صدر هذا التصريح عن الفلسطينيين، لا للتهجير والتجويع لا للنزوح، أعداد من قتلوا مذهلة وعلى المجلس تحمل مسؤولياته.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز