عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

عاجل.. المتحدث العسكري ينشر "فيديو" عن "أسد البحار"

الفريق أول فؤاد ذكري قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر
الفريق أول فؤاد ذكري قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر

في إطار احتفالاتها باليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، "أكتوبر 73 ــ 50 عامًا من العزة"، نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع "فيديو" عن الفريق أول فؤاد ذكري، قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر.



 

 

 

الفريق أول فؤاد ذكري، قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر

يبدأ الفيديو بصوت الرئيس الراحل أنور السادات، قائلًا: سوف نسلم أعلامنا مرتفعة هاماتها عزيزة صواريها. بعدها يظهر صوت المعلق في الفيديو متناولًا مسيرة الفريق أول فؤاد ذكري، العسكرية، بالقول: في سجلات نصر أكتوبر المجيد أحداثا، وشخصيات، بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرًا لما قدموه، من أجل عزة وكرامة الوطن، في تلك السجلات تسطع أسماء ورموز يتلألأ ذكراها، في السطور والكلمات ومن بين هذه الأسماء، المشير محمد عبد الغني الجمسي، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973.

 

الفريق أول فؤاد ذكري، قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر 

ولد الفريق أول فؤاد ذكري، في السابع عشر من نوفمبر عام 1923، وفي الثاني من فبراير عام 1946 التحق بالكلية البحرية وتخرج فيها برتبه الملازم ليلتحق بالعمل في وحدات القوات البحرية.

وتدرج في المناصب القيادية وصولا إلى رئاسة شعبة العمليات البحرية وعين قائد للقوات البحرية عام 1967، فأعاد بناء القوات البحرية المصرية وخطط لأروع إنجازاتها العسكرية التي تحققت في معارك الاستنزاف وأكتوبر عام 1973.

فقد خطط وأمر بضرب المدمرة الإسرائيلية إيلات في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر عام 1967، واتخذت القوات البحرية المصرية من هذا التاريخ عيد لها.

قاد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر المجيدة وحقق خطة القوات المسلحة بقطع خطوط الأمداد للعدو وغلق مضيق باب المندب، ومحاصرة قوات العدو من مكان له أكبر أثر في تحقيق النصر في حرب أكتوبر المجيد.

حصل البطل على العديد من الأوسمة والنياشين تقديرا لكفاءته وإنجازاته العسكرية، وفي مطلع عام 1983 رحل أسد البحار البطل فريق أول فوائد ذكرى تاركًا خلفه تاريخًا لا يمحي أثره في العسكرية المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز