عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي" يدعو للاستثمار في المدن الصناعية الفلسطينية

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي
المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

- معرض دائم للمنتجات العربية في الأراضي المحتلة.. وتعزيز الترويج للمنتج الفلسطيني

 



- تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول بإعداد ورقة متكاملة حول أهمية وضع تشريعات خاصة بالحد من فقد وهدر الطعام 

 

حصلت بوابة "روزاليوسف" على بعض قرارات اجتماع وزراء الاقتصاد العرب الخاصة بالوضع في فلسطين، والتي اعتمدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

 

فى البداية دعا المجلس لإنشاء شراكات عربية لدعم الاقتصاد الفلسطيني بما يعزز الانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار في  المدن الصناعية الفلسطينية، على أن تكون السلع العربية بديلا للمنتج الاسرائيلي والأوروبي.

 

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإنشاء معرض دائم في فلسطين للمنتجات العربية، وتعزيز ترويج المنتج الفلسطيني بالدول العربية من خلال تقديم التسهيلات، والمساعدة في إقامة معارض دائمة للمنتجات الفلسطينية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد بفلسطين.

 

مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي

 

وأكد المجلس على اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ونظامه الاستعماري وتكليف الأمانة العامة – القطاع الاقتصادي لإيجاد الآليات المناسبة لرصد أي خروقات في هذا الإطار تقوم بها الشركات الدولية، وعرض تقرير سنوي أمام المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وأسفر اجتماع وزراء الاقتصاد العرب عن تكليف الأمانة العامة بإعداد ورقة متكاملة حول أهمية وضع تشريعات خاصة بالحد من فقد وهدر الطعام، بغية الحد من الخسائر الاقتصادية والمالية، وهدر للموارد الطبيعية والطاقة، وما تشكله من مخاطر صحية، وذلك بالتعاون مع البرلمان العربي وعدد من البرلمانات الوطنية، وعدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية، وشبكة بنوك الطعام الإقليمية، وذلك تنفيذاً للهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة.

 

تقنيات الذكاء الاصطناعي

 

كما دعا الدول العربية لإيلاء أهمية خاصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، لما لها من دور حيوي في الترحيب بعقد النسخة الخامسة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بمصر، من خلال تسريع وتيرة تحقيق التنمية المستدامة فى الربع الأول من العام 2024. ودعا اللجنة الفنية المعنية بدراسة الأنظمة الأساسية الموحدة للمنظمات العربية المتخصصة، إلى عقد اجتماعها في الفترة القادمة لدراسة المواضيع المكلفة بها من قبل لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

 

المركز العربي للآثار والتراث الحضاري

 

وفى سياق آخر رحب وزراء الاقتصاد العرب بمقترح الجزائر المتعلق بإنشاء المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة، والطلب من اللجنة المشكلة من وزارة الثقافة والفنون الجزائرية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تقديم الدراسة الكاملة، بما فيها النصوص التأسيسية والنواحي الفنية والمالية للمركز، وإرسالها إلى الأمانة العامة تمهيداً لإحالتها إلى الدول العربية لأخذ ملاحظاتها وعرضها على الدورة القادمة للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة.

 

وتمت الموافقة على إنشاء مركز المرصد العربي للترجمة في مدينة الرياض تحت مظلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وتتكفل السعودية بكافة الالتزامات والأعباء المالية المترتبة على إنشائه وإدامته، والطلب من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تنسيق الجهود مع المراكز والمعاهد العربية المتخصصة بالترجمة في إطار منظومة عمل جامعة الدول العربية.

 

منتدى التعاون الصيني

 

وتكليف الأمانة العامة بمواصلة الإجراءات اللازمة للإعداد والتحضير لعقد الدورة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني بمجال الصحة في مصر. 

كما دعا إلى إقامة الدورة السادسة لمؤتمر الصداقة العربية – الصينية، مع تكليف الأمانة العامة بمواصلة الإجراءات اللازمة للإعداد والتحضير لعقد الدورة السادسة لمؤتمر الصداقة - الصينية، خلال الربع الأخير من عام 2023 في دولة قطر.

 

الاستثمار في التعليم الرقمي

 

وقدم وزراء الاقتصاد العرب الشكر إلى سوريا حول مقترحها الخاص بالاستثمار في التعليم الرقمي.

وتكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع سوريا والمنظمات العربية المعنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد مذكرة مفاهيم حول هذا الموضوع، وتعميمها على الدول العربية لإبداء مرئياتها، بما يسهم في دعم الجهود الرامية إلى الاستثمار في التعليم التعليم الرقمي في الدول العربية، وعرض الموضوع على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورة قادمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز