عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بسام حنا مسؤول بمفوضية اللاجئين: مصر من أفضل الدول استقبالًا للاجئين

بسام خنا
بسام خنا

قال بسام حنا، المسؤول بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن مصر من أفضل الدول الإفريقية استقبالاً اللاجئين، باعتبارها مكانا آمنا، وتتمتع بالاستقرار يمكنهم الإقامة فيه لحين انتهاء الحروب والنزاعات في بلادهم، حيث تقدم كل الخدمات للاجئين دون تمييز وتصل المعاملة للاجئين لتكون مثل المواطن العادي، وذلك يؤكد دور مصر المهم في استقبالها للاجئين والتزامها بميثاق الأمم المتحدة والتزاماتها الإنسانية كواحدة من الدول الكبرى التي تتحمل أعباء اللاجئين وتعاملهم معاملة حسنة. 



وأضاف بسام حنا لأن اللاجئين بشكل عام هم أكثر الفئات الضعيفة والتي تدفع ثمنا لهذه الأزمات العالمية، وأشهرها الآن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والنزاع في السودان، لافتا إلى أن النهج الذي يقوم به برنامج الأغذية العالمية يعود لارتفاع الغذاء بشكل عام وزيادة تكلفة النقل والتأمين لوصوله للاجئين الذين هاجروا بسبب النزاعات المسلحة والحروب.

وأشار بسام حنا، خلال مداخلة هاتفية بقناة الغد، إن برنامج الغذاء العالمي لديه ميزانية والجهات المانحة قدمت له في بداية العام ميزانية معينة وهو بذلك يتحرك خلال هذه الميزانية.

ولفت "بسام حنا" إلى أن كل اللاجئين يدفعون الثمن بطريقة أو بأخرى، وأرى أن السيناريو الأفضل هو وقف الحرب الروسية الأوكرانية، وبالتالي استعادة برنامج الغذاء العالمي وكل المؤسسات المانحة التابعة للأمم المتحدة وغير التابعة للحصول على تمويلات كبيرة.

وذكر بسام حنا، أن روسيا منصة رئيسية في الملف السوري، وموسكو هي الوحيدة التي يمكنها التوسط في المفاوضات بين أنقرة ودمشق خاصة فيما يخص عودة اللاجئين السوريين، الذين وصل عددهم بالملايين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز