عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بوتين يدعو مصانع الطائرات في روسيا إلى ملء الفراغ في السوق بعد انسحاب الشركات الغربية

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مصانع الطائرات في روسيا لملء الفراغ في السوق الروسية بعد انسحاب الشركات الغربية، وحث المؤسسات الوطنية على الاستفادة من هذه الفرصة السانحة.



جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس الروسي مع مدير مؤسسة "روستيخ" الروسية للتكنولوجيا والصناعات العسكرية سيرجي تشيميزوف، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الاثنين.

وقال بوتين إن "هناك فرصة حقيقية لمصنعينا لملء الفراغ في السوق، من الضروري للغاية تحقيق ذلك قبل أن يقرر المصنعون الأجانب (الغربيون) العودة، وهم يريدون ذلك".

بدوره، تحدث رئيس "روستيخ" عن الخطط التي أُطلقت لإنتاج طائرات مدنية حديثة من طراز "سوبرجيت نيو" و"إم إس - 21" و"تو - 214 "، مبينا أن شركات الطيران في روسيا بحاجة إلى هذه الطائرات.

وحول أداء "روستيخ"، قال تشيميزوف، إن إيرادات الشركة ارتفعت العام الماضي بنسبة 2.5% مقارنة بعام 2021، حيث بلغت 2.116 تريليون روبل، مضيفا أن "روستيخ" التي تضم مجموعة واسعة من الشركات، بدأت تقدم تقريرا موحدا عن أدائها منذ عام 2009، إذ بلغت إيراداتها آنذاك 511 مليار روبل فقط.

يشار إلى أنه عقب إعلان موسكو بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، انسحبت الشركات الغربية من السوق الروسي كجزء من العقوبات الاقتصادية التي فرضت على موسكو. وفي سياق متصل، أعلن البنك المركزي الروسي أن احتياطيات البلاد من الذهب والعملة الأجنبية ارتفعت بنسبة 1.3% خلال شهر يوليو الماضي، وبلغت 589.966 مليار دولار.

وذكر المركزي الروسي -في بيان - أن احتياطيات البلاد صعدت بواقع 7.548 مليار دولار وبلغت حتى 1 أغسطس الجاري 589.966 مليار دولار، مشيرا إلى أن احتياطي الذهب صعد خلال الشهر الماضي بنسبة 2.01% إلى 145.783 مليار دولار. من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سيرجي لافروف، بحث هاتفيا مع نظيره الصيني، وانغ يي، الأزمة الأوكرانية، وقضايا التعاون الثنائي. وقالت الخارجية الروسية في بيانها الذي ذاعته قناة روسيا اليوم: "بحث الوزيران عددا من قضايا الساعة. وتم التطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية الساخنة بما فيها الأزمة الأوكرانية". وأعرب الوزيران عن تقديرهما البالغ لتطور العلاقات الثنائية واستقرارها وديناميكيتها الإيجابية في ظل الاضطرابات الجيوسياسية العالمية.

وأضافت الوزارة: "تم التأكيد على رفض سياسة المواجهة التي تنتهجها الكتلة الغربية إزاء روسيا والصين، ومحاولات كبح تنميتهما عبر العقوبات وغيرها من الأساليب غير المشروعة". وميدانيا، على الجهة المقابلة، أعلنت الدفاع الأوكرانية، اليوم الاثنين، أن القوات الأوكرانية لم تسمح لروسيا بالتقدم في اتجاهات كوبيانسك بمقاطعة خاركيف و ليمان أفدييفكا ومارينكا في دونيتسك حيث تستمر المعارك الضارية هناك. وكتبت نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار عبر تطبيق "تليجرام" - وفقا لما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - "كان الأسبوع الماضي صعبًا للغاية، فعلت روسيا كل ما في وسعها لوقف الهجوم الأوكراني". وفيما يتعلق بمنطقة زاباروجيا جنوب وسط أوكرانيا، أكدت ماليار أن القوات الأوكرانية حققت نجاحًا تكتيكيًا هناك بالاضافة إلى منطقة مالا توكماتشكا- روبوتين. وأشارت إلى أن القوات الروسية تعمل بشكل جدي على تعزيز خطوطها الدفاعية بالإضافة إلى حقول الألغام حيث يواجه المدافعون الأوكرانيون أيضًا تحصينًا هندسيًا خرسانيًا للارتفاعات الرئيسية المهيمنة مما يعقد التقدم بشكل كبير. من جانبه، قال قائد قوات "تافريا" المشتركة، العميد أولكسندر تارنافسكي، إن"القوات الروسية استخدمت ذخائر كيميائية في منطقة نوفودانيليفكا في 6 أغسطس منتهكين جميع الاتفاقيات". وأضاف "كما لوحظ ، شنت روسيا ضربتين مدفعيتين من راجمة صواريخ MLRS بذخائر تحتوي على مادة كيميائية يُفترض الكلوروبكرين في منطقة نوفودانيليفكا أمس ونتيجة لهذا القصف لم يصب أحد بأذى".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز