عاجل
السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية
البنك الاهلي

9سنوات على الافتتاح..قناة السويس الجديدة وضعت مصر على خريطة التجارة العالمية (فيديو)

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

9 سنوات تمر اليوم الأحد على افتتاح قناة السويس الجديدة، افتتاح قناة السويس الجديدة، والذي جرت وقائعه يوم الخميس 6 أغسطس 2015، بمشاركة دولية ودبلوماسية رفيعة المستوى.



 

 

وكان الافتتاح بمثابة ردًا قويًا على كل المشككين، وقطع ألسنة أصحاب الشائعات والأجندات والجماعات الإرهابية في وقت واحد، بل وجاءت قناة السويس الجديدة بمثابة خير معين للاقتصاد المصري في وقت عصيب يمر به الاقتصاد العالمي والمحلى على حد سواء، من خلال مساهمتها القوية في توفير العملة الصعبة.

 

 

وقاد تطوير قناة السويس خلال السنوات الماضية، وإنشاء قناة السويس الجديدة، لوضع مصر على خريطة التجارة العالمية في ظل التحديات التي تواجه قنوات ملاحية أخرى في أوروبا وأمريكا؛ بسبب الجفاف والأزمات الجيوسياسية. التفاصيل في الفيديو التالي: ـــ

 

 

 

 

وبينما ساهمت قناة السويس الجديدة في زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، حققت أكبر نسبة من الازدواجية في المجرى الملاحي للقناة وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال.

 كما قللت القناة الجديدة زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوأ الظروف بدلاً من " 8 إلى 11 ساعة"، مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن ويرفع من درجة تثمين قناة السويس.

كما ساهمت قناة السويس الجديدة في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي عالمي ويرفع من درجة تصنيفها، وزيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل.

وجاءت قناة السويس الجديدة أيضا بمثابة خطوة هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنمية بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري لتحويل مصر إلى مركز تجاري ولوجيستى عالمى.

 

 

الإنجازات التي تحققت من أنشاء قناة السويس الجديدة:

 

- زيادة القدرة التصريفية للقناة لتصل إلى 97 سفينة معيارية/يوم مقارنة بحوالي 77 سفينة معيارية/يوم قبل افتتاح القناة الجديدة.

- تحقيق العبور المباشر لعدد 45 سفينة في كلا الاتجاهين مع تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال وضم قافلة الشمال الثانية إلى قافلة الشمال الأولى ليكون العبور قافلة شمال واحدة وقافلة جنوب واحده فقط.

– السماح بعبور السفن حتى غاطس 66 قدمًا في كلا الاتجاهين، خاصة في ظل التزايد المستمر للسفن ذات الغاطس 45 قدمًا فأكثر، وهو ما ساهم في جذب السفن العملاقة في أسطول التجارة العالمي لعبور القناة.

- تحقيق الأمان الملاحي لوجود قناة بديله تضمن عدم توقف الملاحة عند حدوث أي حادث طارئ. 

- تقليل عدد الانحناءات بالمجرى الملاحي للقناة بما أدى إلى زيادة معدلات الأمان الملاحي للسفن العابرة للقناة.

- الحفاظ على المركز التنافسي لقناة السويس عن طريق الاستمرار في تطوير المجرى الملاحي للقناة في ظل مشاريع التطوير التي تتم في الطرق المنافسة والبديلة سواء البحرية منها أو البرية. 

 

مدة تنفيذ المشروع:

 

استغرقت مدة تنفيذ المشروع 12 شهر " سنة واحدة". أعمال الحفر على الناشف:

بلغت كمية أعمال الحفر على الناشف 258 مليون متر مكعب بتكلفه تقديرية 4 مليار جنيه.

 

أعمــال التكســـيات:

 

بلغت أطوال التكسيات 100 كيلومتر طولي بتكلفه تقديرية 500 مليون جنيه. أعمال التكريك: بلغ إجمالي كميات أعمال التكريك 242 مليون متر مكعب بتكلفه تقديرية 15 مليار جنيه.

 

بيانات الأعمال التي سيتم تنفيذها:

 

1- توسيع وتعميق التفريعات الغربية الحالية لعمق 24 مترًا ليسمح لعبور سفن حتى غاطس 66 قدم وتشمل:

 

  • التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى حوالي 27 كيلو متر

 

• التفريعة الغربية للبلاح حوالي 10 كيلو مترات. 2-حفر المجرى الملاحي الموازي بطول حوالي 35-كيلومترًا بالمواصفات التالية:

 

  • عرض صفحة الماء 317 مترًا.

• عمق التكريك 24 متر " ليسمح بعبور سفن حتى غاطس 66 قدمًا.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز