عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| رغم توقيع تركيا مذكرة مع السويد بعد حرق المصحف.. "المجر" ترفض قبولها بالناتو

الناتو
الناتو

لن ينظر البرلمان المجري في مسألة انضمام السويد إلى الناتو

 



ذكرت قناة :ORF" التلفزيونية النمساوية أن البرلمان المجري رفض، خلال اجتماعه الأخير قبل العطلة الصيفية، إدراج قضية التصديق على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو على جدول الأعمال. 

وأعرب حزب فيدس الحاكم في المجر، والذي يتمتع بأغلبية في البرلمان ويمثله زعيمه رئيس الوزراء فيكتور أوربان، عن معارضته لانضمام السويد إلى الناتو، مؤكدًا أن الدافع وراء موقف المجر هو انتقاد الوضع السياسي في المجر، والذي يظهره أعلى مستويات السلطة في السويد.

كان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون قد أعلن عزمه مناقشة هذه المسألة مع فيكتور أوربان خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي استمرت يومين في بروكسل. المجر ليست الدولة الوحيدة التي تعارض انضمام السويد إلى الناتو.  كانت تركيا قد عرقلت هذا القرار، متهمة الحكومة السويدية بإيواء عناصر كردية مناهضة للدولة التركية لكنها وقعت مذكرة يوم الخميس، مع السويد وفنلندا بعدم إيواء العناصر الكردية حتى تحصل الدولتين على موافقة أنقرة. وفي سياق أخر، ارتكب السلطات   السويدية جريمة شنعاء تتعلق هذه الجريمة بحقيقة أن الشرطة السويدية، بعد قرارات قضائية، سمحت بحرق المصحف الشريف علنًا في ستوكهولم، مما تسبب في احتجاجات واسعة النطاق في العالم الإسلامي.

 

تزداد حدة المناخ السياسي في أوروبا حيث أصبحت قضية توسيع حلف الناتو والعلاقات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكثر حدة وأثارت ردود فعل متضاربة في مختلف البلدان.

  هذا، بالطبع، يعرض للخطر وحدة وتضامن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الناتو، ويتطلب حوارًا نشطًا والبحث عن حلول وسط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز