عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رحلة الأهلي نحو الذهب والتتويج بالكأس الإفريقية في 245 يومًا

توج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، باللقب الحادي عشر من بطولة دوري أبطال إفريقيا، على حساب نظيره الوداد، بمجموع نتيجتي الذهاب والإياب 2/3.



 

_ كبير إفريقيا

 

وحصد الأهلي اللقب بموسم 2022/2023 ليكون الثالث له خلال آخر 4 مواسم، خاض فيهم النهائي، ليصبح الفريق الأكثر نجاحًا في الوصول للنهائيات وحصد اللقب بالقارة الإفريقية.

 

_ الأهلي ينافس ريال مدريد

 

وقلص الأهلي فارق البطولات مع ريال مدريد الإسباني إلى 4 بطولات فقط كأكثر الأندية نجاحًا في التتويج بالبطولات القارية.

 

_ رحلة الذهب

 

واستغرقت رحلة الأهلى للتتويج باللقب الحادي عشر، حوالي 245 يومًا، بدأت يوم 9 أكتوبر 2022 وانتهت أمس يوم 11 يونيو 2023 ليكتب فصلاً جديدًا بتاريخه القاري المليئ بالذهب.

 

_مفارقات البداية والنهاية

 

البداية كانت أمام الاتحاد المنستيري عندما سجل الدولي المصري محمد عبدالمنعم مدافع الأهلي، الهدف الافتتاحي لفريقه بالبطولة، وانتهت المباراة بهدف دون رد من صناعة الدولي التونسي على معلول.

 

النهاية مباراة الأهلي والوداد المغربي تنتهي بالتعادل الإيجابي بنتيجة بهدف لمثله، ويتعادل لزعيم القارة مدافعه أيضًا وعلى نفس الطريقة يسجل عبدالمنعم من صناعة معلول.

 

_ هدف واحد يُسقط البطل

 

انهى الأهلي دور المجموعات في المركز الثاني والمؤهل للأدوار الإقصائية، بشق الأنفس، بعدما اعتمد صعوده على نتيجة مباراة الإياب بين صن داونز الجنوب إفريقي والهلال السوداني، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 لتصب في مصلحة الأهلي، خاصة بعدما أهدر لاعب الهلال ضربة جزاء وتصدى لها حارس صن داونز كانت القاضية للفريق الأحمر إذا اهتزت الشباك في اللحظات الأخيرة من المباراة.

 

_ تخبط المجموعات 

 

تعرض الأهلي لأسوأ سيناريو له بدور المجموعات، عندما تعرض للهزيمة أمام الهلال 1/0 بالسودان وتعادل أمام صن داونز 2/2 في القاهرة، وبهزيمة ثقيلة مرة أخرى أمام صن داونز 5/2 في جنوب افريقيا لتقل فرصه في اختطاف بطاقة التأهل للأدوار الإقصائية.

 

ولم ييأس وفاز على فريق القطن في القاهرة 0/3 وكرر فوزه عليه 0/4 في الكاميرون، وهدد الهلال السوداني في القاهرة 0/3، ليصعد وفي جعبته 10 نقاط خلف صن داونز المتصدر بـ14 نقطة، متفوقًا على الهلال بالمواجهات المباشرة فقط، حيث ان الفريقين يملكان نفس عدد النقاط.

 

_ المرحلة الاقصائية (8)

 

الأهلي فاز على الرجاء المغربي في القاهرة 0/2 وتعادل أمامه في المغرب 0/0، وبمجموع نتيجتي الذهاب والإياب يصعد الأهلي.

 

_ المرحلة الاقصائية (4)

 

الأهلي فاز على الترجي ذهابًا في رادس، 0/3 وكرر فوزه على كبير تونس إيابًا 0/1 في القاهرة.

 

_ الثأر (النهائي)

 

الأهلي حقق فوزًا مقلقًا على الوداد على استاد القاهرة بنتيجة 1/2، وكانت خطة الوداد هي التسجيل في الإياب والمحافظة على شباكه نظيفة، ولكن المباراة انتهت بالتعادل 1/1 ليرفع الأهلي كأسه المفضلة للمرة الحادية عشرة.

 

_ إحصائيات الأهلي في نسخة 2022/23

 

خاض الأهلي 14 مباراة للتتويج باللقب، بواقع 2 مباراة بدور الـ32 و6 مباريات بدور المجموعات و6 مباريات في الأدوار الإقصائية انتهت بالكأس الغالية والميداليات الذهبية.

 

فاز الأهلي في 9 مبارايات وتعادل في 3 مباريات وتعرض للهزيمة مرتين، كما انه سجل 27 هدفًا واهتزت شباكة 10 مرات، وحافظ على شباكه نظيفة في 9 مبارايات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز