عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ثورة 30 يونيو أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| "وثيقة تسليم السلطة".. سابقة مصرية في نظام الحكم

منصور يوقع الوثيقة
منصور يوقع الوثيقة

بمناسبة حلول ذكرى تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي للسلطة من الرئيس السابق المؤقت المستشار عدلي منصور، بعد آداء الأول لليمين الدستورية، يوم 8 يونيو 2014، أمام قضاة المحكمة الدستورية العليا.



 

 

تنشر "بوابة روزاليوسف " نص وثيقة تسليم وتسلم السلطة، والتي وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس السابق عدلي منصور بالاتحادية.

 

نص الوثيقة

 

"الشعب صاحب السيادة ومصدر السلطات ومفجر الثورة ثورة الـ25 من يناير لعام 2011 وما حملته من طموحات وآمال وتطلعات وثورة 30 من يونيو لعام 2013 المكملة التي صوبت المسار واستعادت الوطن، وتنفيذا للاستحقاق الثاني لخارطة مستقبل الشعب المصري وبناء على قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية رقم 36 لعام 2014 بإعلان فوز السيد عبد الفتاح سعيد خليل السيسي في الانتخابات الرئاسية التي عقدت خارج البلاد خلال الفترة من 15 إلى 19 من شهر مايو لعام 2014 وداخل البلاد خلال الفترة من 26 إلى 28 من شهر مايو لعام 2014 وعقب أداء اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا تسلم عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة في البلاد من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت".

 

حررت هذه الوثيقة برئاسية الجمهورية في العاشر من شعبان 1435 من الهجرة الموافق الـ8 من يونيو لعام 2014.

 

نص وثيقة تسليم السلطة من الرئيس المؤقت عدلي منصور غلى الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي
نص وثيقة تسليم السلطة من الرئيس المؤقت عدلي منصور غلى الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي

يذكر أن وثيقة تسليم السلطة تعد أول تقليد تشهده البلاد للمرة في تاريخها، حيث وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي وثيقة تسلمه السلطة من الرئيس المؤقت السابق المستشار عدلي منصور، المنتهية ولايته في قصر الاتحادية، يوم الأحد 8 يونيو 2014، أمام حشد من القادة العرب وممثلي الدول الصديقة. 

المستشار عدلي منصور، يوقع وثيقة تسليم السلطة يوم 8 يونيو 2014
المستشار عدلي منصور، يوقع وثيقة تسليم السلطة يوم 8 يونيو 2014

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة له قبيل التوقيع على الوثيقة "سنؤسس لمصر المستقبل دولة قوية محقة عادلة سالمة آمنة مزدهرة، تنعم بالرخاء، وتؤمن بالعلم والعمل"، موجها شكره إلى ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز، داعيا كل الشركاء الدوليين الذين وقفوا بجوار مصر إلى المشاركة في مبادرة "أصدقاء مصر" التي دعا لها العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

 

الرئيس السيسي يوقع على وثيقة استلام السلطة من الرئيس السابق المؤقت عدلي منصور
الرئيس السيسي يوقع على وثيقة استلام السلطة من الرئيس السابق المؤقت عدلي منصور

 

وللمرة الأولى منذ تأسيس الجمهورية في البلاد عام 1953، تشهد مصر وثيقة لتسليم السلطة في بدء ولاية الرئيس السابع للبلاد.

كان  المستشار منصور  رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق قد تولى السلطة في يوليو 2013، عقب عزل الرئيس الأسبق الراحل محمد مرسي على خلفية ثورة شعبية حاشدة ضد حكمه بعد عام واحد من توليه السلطة في البلاد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز