عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بالصور.. تفاصيل رحلة إلى مهد الحضارة

رحلة في النهر
رحلة في النهر

على طول طريق واحد يقطع قلب العراق ، يمكنك أن ترى من أين تعلم الناس الكتابة واستخدام الرياضيات واختراع العجلة.



 

 

 

قال جيمس ويلكوكس، المتخصص في رحلات المغامرات Untamed Borders ، "هذه ليست رحلة ذات مناظر خلابة" . "ولكن ما لا يصدق حول الطريق 1 هو المكان الذي يأخذك إليه: إلى مسقط رأس بعض الحضارات الأولى في العالم ، موطن العديد من أعظم ابتكارات البشرية."

 

 

 

 

كان ويلكوكس، الذي كان مكلفًا بالخدمات اللوجستية والأمن لرحلتي، يطلعني قبل الشروع في رحلة برية بطول 530 كيلومترًا تستغرق يومين من البصرة إلى بغداد. 

ستستخدم رحلتي أول وأطول طريق سريع في العراق ، الطريق 1 الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر ، كقناة لاستكشاف قلب بلاد ما بين النهرين القديمة. 

على الرغم من أن المنطقة شهدت عقودًا من الصراع الأخير ، إلا أنها كانت في يوم من الأيام موطنًا لسلسلة من الإمبراطوريات التاريخية اللامعة "البابليون والآشوريون والسومريون على سبيل المثال لا الحصر"، وطمأنني ويلكوكس أن الرحلة ستكون لا تُنسى طالما تابعتها وقال بعض القواعد البسيطة: "ابتعد عن الأنظار ، وارتدِ ملابس محتشمة ولا تصور أيًا من نقاط التفتيش المسلحة".

 

طرت إلى البصرة، أكبر ميناء في العراق، حيث تقع المدينة على ضفاف نهر شط العرب الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات - وهما الممران المائيان اللذان استوحيا اسم بلاد ما بين النهرين.

انطلق الملاح الخيالي سندباد البحار من البصرة في رحلاته إلى عوالم خارقة للطبيعة في ألف ليلة وليلة.

 وبالمقارنة، كانت بداية رحلتي أكثر اعتدالًا، بعد أن قابلت سائقي، انضممنا إلى الطريق 1 على مشارف المدينة وقضينا أول ساعتين عالقين في حركة مرور كثيفة عبر مناظر طبيعية مهجورة تتخللها حقول النفط التي تطلق قنابل الغاز في السماء. ولكن بعد 150 كيلومترًا، تحولت الصحراء في النهاية إلى اللون الأخضر عندما انحرفنا عن الطريق السريع ودخلنا الأراضي الرطبة الشاسعة للأحوار أو الأهوار. يعتبر البعض موقعًا لحديقة عدن، وهذه الأحواز في جنوب العراق هي واحدة من أكبر أنظمة الدلتا الداخلية في العالم، وهي تتعافى ببطء منذ أن أمر صدام حسين بتجفيفها في التسعينيات.

وهناك، في بلدة الجبايش، كان الصياد رزق أبو هيدا ينتظرني على الرصيف مرتديًا غطاء الرأس التقليدي باللونين الأسود والأبيض .

لقد أشعل المحرك الخارجي وانطلقنا معًا في متاهة من البحيرات الضحلة التي تصطف على جانبيها نباتات البردي والبردي حيث عاش المعدان، أو عرب الأحواز، لأكثر من 5000 عام.

بالقرب من جاموس ماء غارق، توقفنا عند المضيف "منزل القصب" من عائلة الأحوري، وهي واحدة من 25 عائلة تعيش الآن في الأحواز بالقرب من الجبايش.

 ساعد الأب رزاق في رسو القارب بينما أحضرت لنا زوجته نعيمة المشروبات.

وقالت: "حليب طازج من الضرع"، وهي توزع أكواب من السائل الدافئ الرغوي، مكتمل بشعر الجاموس الأسود الكثيف الذي سقط في الجرة. 

 

 

استنساخ لبوابة عشتار بمدينة بابل الأسطورية  
 

 

وأخبرني الزوجان أنهما يقضيان أيامهما في تربية الجاموس وصيد سمك الشبوط وخبز الخبز على نيران الروث ونحت القصب لبناء المنازل والقش. 

 

على الرغم من مغادرة العديد من الناس لحياة أكثر حداثة في البلدات المجاورة مثل الجبايش والناصرية، فقد قالوا إنهم سعداء بوجودهم البسيط، الذي لم يتغير كثيرًا منذ أن استقر عرب الأحواز في المنطقة وتداولوا مع دول المدن العظيمة للسومريين.

كان السومريون أول حضارة معروفة في بلاد ما بين النهرين، ويعود الفضل لهم في اختراعات مثل العجلة، والشراع، والمحراث، والرياضيات، والهندسة الهيدروليكية، والكتابة. 

 

 

بحسب لانا حداد، عالمة الآثار في معهد البحوث الأكاديمية بالعراق، فإن استيطان السومريين في شرق الهلال الخصيب كان مفتاح نجاحهم: فتربة المنطقة الغنية لم تزود الناس فقط بالطعام الوفير، مما سمح لهم بذلك، وقت فراغ للابتكار، لكن موقع المنطقة بين إفريقيا وآسيا وأوروبا مكنهم من السيطرة على التجارة العالمية.

 

وقالت حداد: "من 5000 سنة قبل الميلاد حتى الغزو المغولي في القرن الثالث عشر، كان هذا مركزًا لحركة جميع البضائع، وأصبحوا أثرياء جدًا وأقوياء نتيجة لذلك".

 

وأوضحت حداد أنه على عكس الحضارات الأخرى، فإن السومريين "لم يدمروا إنجازات أولئك الذين غزوهم"، بل "احترموا اكتشافاتهم وحسنوا منها"، ومكنهم نظام الكتابة المسمارية للسومريين من تسجيل هذه المعرفة ومشاركتها، والتي، كما قالت حداد: "أدت إلى ظهور أول مكتبة تم تجميعها وفهرستها بشكل منهجي في الشرق الأوسط القديم "المكتبة الملكية لآشور بانيبال"، وأحد أقدم أشكالها من القانون المكتوب: شريعة حمورابي".

 

 

ونشأ نظام القانون المؤلف من 282 قانونًا في عهد الملك حمورابي "1792-1750 قبل الميلاد"، الذي ساعد في تحويل بابل إلى أعظم دولة مدينة في بلاد ما بين النهرين.

 

 

 

 من الأحواز، وصلت أنا وسائقي إلى الطريق 1 في رحلة استغرقت ثلاث ساعات شمال غرب إلى أنقاض هذه المدينة الأسطورية. 

 

أصبحت بابل أكبر مدينة في العالم في عهد الملك نبوخذ نصر الثاني، الذي أشرف على بناء حدائقها المعلقة الأسطورية "إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم"، وزقورة إتمينانكي "المعروف شعبياً باسم برج بابل" وبوابة عشتار، نقطة الدخول الحديثة إلى المدينة التاريخية.

مزينة بزخارف غنية بالنقوش الحجرية من التنانين والثيران وأزهار البابونج "شعار الإمبراطورية البابلية، التي يعتقد أنها تعالج كل شيء من التجاعيد إلى العجز الجنسي عند الذكور:، أسس البوابة أصلية، بينما تم نزع الجزء العلوي منها في القرن التاسع عشر إلى متحف بيرجامون في برلين واستبدلت في النهاية بنسخة متوهجة كجزء من إعادة بناء حسين القاسية للموقع.

 

في الجزء الرئيسي من المدينة، بعد اكتشاف طوب طيني محفور باسم نبوخذ نصر، أمر الزعيم العراقي السابق  صدام حسين ببناء جدران جديدة من الطوب فوق أساسات عمرها 2500 عام، تحمل رسالة نصها: "في عهد صدام المنتصر الحسين.. حفظه الله وصيا على العراق العظيم ومجدد نهضته وباني حضارته العظيمة ".

 

كما تم استخدام الأحرف الأولى من اسم حسين وصورته لتزيين قصر مترابط بناه على قمة تل يطل على بابل "واحد من 100 مسكن فاخر يمتلكه"، مع وجود موظفين على أهبة الاستعداد على مدار الساعة في حال قرر قضاء الليل، ولم يفعل.

 

 

قضيت أنا وسائقي المساء في ظروف أقل فخامة، ونستمتع بكرم الضيافة العراقي الدافئ و" Malfouf betinjan " ولفائف الباذنجان المحشوة باللحم، المطبوخة ببطء في صلصة الطماطم" مع أصحاب بيوت الضيافة لدينا.

 

واستيقظنا في صباح اليوم التالي على آذان المؤذن للصلاة، وانطلقنا مبكرًا إلى مدينة كربلاء، على بعد 65 كم.

 

وتعتبر كربلاء واحدة من أقدس المواقع لدى الشيعي، وهي موطن لضريح سيد شهداء شباب أهل الجنة، الإمام الحسين "حفيد النبي محمد"، وضريح أخيه غير الشقيق عباس، وتجذب هذه المواقع المقدسة ما يصل إلى 40 مليون زائر شيعي سنويًا، ويُعتقد أن زيارتهم لها فائدة روحية كبيرة لكل من الأحياء والأموات، كلاهما متاح لغير الشيعة من المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى.

داخل قاعة الصلاة المتلألئة في ضريح الحسين، شاهدت موكبًا من حاملي النعش وهم ينقلون التوابيت إلى الداخل والخارج ليتباركوا قبل الدفن، وهي جزء من تجارة الدفن المنظمة المعروفة باسم "مرور الجثث".

 

ويقال إن العمل بدأ في وقت مبكر من القرن السادس عشر ، عندما تم نقل جثث الشيعة بواسطة قافلة بغل من أماكن بعيدة مثل الهند وإيران ليتم دفنها بالقرب من هذه الشخصيات المقدسة.

وفي الوقت الحاضر، تأتي الجثث براً وجوًا بالطائرات قبل أن تشق طريقها إلى مقبرة كربلاء أو النجف، التي تبعد 75 كيلومتراً إلى الجنوب، ويمكن الوصول إليها عبر تحويل على طول الطريق 8.

 

 

وتأسست مقبرة وادي السلام في النجف منذ أكثر من 1400 عام، وقد نمت لتصبح الأكبر في العالم، ومثوى لحوالي ستة ملايين جثة، معظمهم من المسلمين الشيعة. 

وقال كرار عياد، وهو واحد من 600 حارس مقبرة يديرون الموقع، بينما كان يقوم بإصلاح الأعمال الحجرية في سرداب عائلي في قلب المقبرة المترامية الأطراف، "علمت الطيور المسلمين دفن الجثث، وليس حرقها"، "بعد أن قتل قابيل أخوه هابيل، استخدم طائر جناحه لتغطيته بالتراب والحجارة".

 

وادي السلام في النجف أكبر مقبرة في العالم

 

 

وأوضح عياد أيضًا أنه بعد الدفن، يُعتقد أن ملاكين ينزلان لاختبار إيمان الموتى في قبورهم ؛ الصالحون يذهبون إلى الجنة والخطاة يعاقبهم الملائكة كل يوم "ما عدا يوم الجمعة" حتى يرى الله غير ذلك. في مواجهة مثل هذه الحياة المرعبة المحتملة في الآخرة، سألت عائلة واحدة من زوار المقبرة، الذين كانوا يغسلون قبر قريب بماء الورد، إذا كان الشيعة يخشون الموت عادة. 

قالت زينب الحكيم "الأغنياء يفعلون ذلك فقط لأنهم لا يريدون التخلي عن ممتلكاتهم"، و"ربما يرغب الفقراء في الهروب من بؤسهم، لكن معظمنا لا يريد ذلك؛ نعتقد أن يومك هو يومك، متى كان ذلك ممكنًا." بعد مغادرة النجف، اتجهنا شرقًا لمدة ساعة لنعود إلى الطريق رقم 1. 

وبعد 160 كيلومترًا، ظهرت ضواحي العاصمة العراقية المتربة وانطلقنا نحو مركزها التاريخي. واستقبلنا لافتة كتب عليها "مرحبًا بكم في بغداد، مدينة السلام"، تجولنا حول نصب الشهيد المذهل، الذي بني لتكريم من سقطوا في الحرب العراقية الإيرانية، والذي يقف إلى حد ما بجوار منتزه سندباد لاند الترفيهي، على ضفاف نهر دجلة، توقفنا في المدينة القديمة، وهي قلب شبكة تجارية كانت ذات يوم عظيمة ربطت طرق قوافلها وطرقها البحرية بمدن العالم القديم.

تجولت في سوق الصفافير الذي يبلغ عمره 1000 عام. يأخذ سوق النحاس القديم اسمه، " safafeer " من كلمة onomatopoeic لمطرقة تنقر على النحاس - وهو صوت خافت في السنوات الأخيرة. قال صانع النحاس من الجيل الخامس أمير سيد الصفار وهو يصنع المقبض على إبريق القهوة التقليدي: "في السابق، كان هناك 126 متجرًا للحرف اليدوية، والآن لا يزيد عددهم عن 16".

 

 

 

أخبرني الصفار أن تجارة بغداد في الأواني النحاسية المعقدة قد تضاءلت لأن بدائل أرخص من الصين والهند أغرقت السوق. وقال: "إنه يحزنني ، لكن هذا كان دائمًا هو الطريق منذ الأيام الخوالي". "قوى سياسية واقتصادية جديدة تتولى زمام الأمور الواحدة تلو الأخرى. إنها ببساطة صفحة أخرى تقلب في كتاب تاريخ العراق."

 

كانت كلمات الصفار نهاية مناسبة لرحلتي على طول طريق العراق اللامع 1.

 

 

ربما تكون إمبراطوريات بلاد ما بين النهرين القوية التي يربطها الطريق السريع قد نهضت وسقطت وتحولت في النهاية إلى غبار، لكن مساهماتهم البارزة للبشرية لا تزال تتردد على مر القرون وعبر عالم أوسع، حتى يومنا هذا. 

 

الطريق المفتوح هو احتفال بأبرز الطرق السريعة والطرق الفرعية في العالم، وتذكير بأن بعض أعظم مغامرات السفر تحدث عبر عجلات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز