عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم افريقيا
البنك الاهلي

خبيرة الشؤون الإفريقية بالأهرام: مصر حريصة كل الحرص على قوة علاقاتها الإفريقية

يوم إفريقيا.. "الحسيني": الرئيس السيسي أعاد الدولة المصرية إلى قلب القارة السمراء

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعدت “بوابة روزاليوسف” ملفًا عن القارة السمراء اليوم الخميس، 25 مايو، الذي يواكب ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، وتُعرف اختصارا بـ"OAU" وهي منظمة حكومية دولية أنشئت في 25 مايو 1963 في أديس أبابا، بإثيوبيا، مع 32 حكومة موقعة، وفي 9 يوليو 2002، حل محلها الاتحاد الإفريقي متشكلاً من 55 دولة إفريقية.



 

 

ومن ذلك المنطلق، شددت أسماء الحسيني، مدير تحرير جريدة الأهرام، المتخصصة في الشؤون العربية والإفريقية، في تصريحات خاصة لـ”بوابة روزاليوسف" على قوة العلاقة المصرية الإفريقية وحرص الدولة ومؤسساتها بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعزيز العلاقات المصرية بالقارة السمراء.

 

وقالت أسماء الحسيني: "الدولة المصرية حريصة كل الحرص على الحفاظ على قوة علاقاتها مع الدول الإفريقية سواء من خلال رئاستها للقمة الإفريقية عام 2019، أو من خلال عملها بمجلس السلم والأمن الإفريقي أو غيرهما من مؤسسات العمل الإفريقي المشترك، بهدف ايجاد صيغ للتعاون بين الدولة الإفريقية على المستوى الاجتماعي".

 

 

كما أشارت خبيرة الشؤون الإفريقية بمؤسسة الأهرام، إلى دور الدولة المصرية في قيادة العمل الإفريقي المشترك في قمة المناخ الأخيرة، والقمم الإفريقية المشتركة مع دول العالم سواء مع الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا واليابان وغيرهم.

 

 

وأكدت الحسيني أن التعاون المصري الإفريقي أمر مبدئي واستراتيجية بعيدة المدى لن تحيد عنها الدولة المصرية، وواصلت: "وبالفعل بدأت تلك الاستراتيجية في جني ثمارها التي ستستفيد منها الدولة المصرية والدول الإفريقية، فذلك هو المجال الحيوي لمصر، حيث إن أمن المصري على جميع الأصعدة مرتبط بأمن أشقائها وقارتها الإفريقية سواء الأمن المائي أو الأمن الغذائي أو الاقتصادي وبالتالي هناك توجه لتدعيم تلك الاستيراتيجية التي وضعتها مصر في السنوات الأخيرة صوب أعينها".

 

 

وطالبت الحسيني، باستنفار جميع القوى الحية داخل مصر من أجل تدعيم وتوطيد الاستراتيجية المصرية تجاه القارة الإفريقية، مشيرة إلى أن التقدم الحقيقي في علاقتنا مع القارة الإفريقية لن يحدث إلا بإدراك الشعب بأكمله بأن مصر جزء أصيل من القارة الإفريقية.

وقالت مدير تحرير جريدة الأهرام، المتخصصة في الشؤون العربية والإفريقية: "حاليًا توجد وسائل كثيرة تضمن انفتاح شبابنا على أشقائهم من القارة الإفريقية".

 

 

كما أشارت الحسيني- خلال تصريحاتها- إلى ضرورة قيام وسائل الإعلام بدورها بعكس الصورة الحقيقية لمصر  إلى القارة الإفريقية، ونقل الصورة الحقيقية للقارة السمراء إلى الشعب المصري لتطوير العامل الثقافي، الذي يعد أحد أهم عوامل استراتيجية مصر تجاه القارة السمراء.

 

 

وأشادت الحسيني بالدور الذي يلعبه عدد من الشركات المصرية بالاستثمار وتنمية الدول الإفريقية، في ضوء الاستجابة لمبادرة الدولة المصرية.

 

 

واختتمت أسماء الحسيني تصريحاتها بالقول إن "التنمية هي شعار المرحلة الحالية، ومصر حاليًا تقدم أطروحتها بشأن التنمية وإقامة البنى التحتية في إفريقيا ودعم منطقة التجارة الحرة الإفريقية المشتركة والشركات المصرية لها دور كبير في اقتصاد الدول الإفريقية سواء بالتنمية أو الاستثمار".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز