عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

جولة لرئيس عام امتحانات الثانوية العامة لتفقد سير التظلمات

جولة لرئيس عام امتحانات الثانوية العامة لتفقد سير التظلمات
جولة لرئيس عام امتحانات الثانوية العامة لتفقد سير التظلمات

كتبت - إسراء الشرقاوي

قام محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام رئيس عام امتحان الثانوية العامة يوم الأربعاء برفقة عبد السميع قطقط مدير عام الامتحانات، وعلاء عيد مسئول لجنة التظلمات بالإدارة العامة للامتحانات بإجراء جولة ميدانية  بمشاركة الصحفيين لتفقد سير العمل بلجان التظلمات بالإدارة العامة للامتحانات.



وفي ذات السياق صرح رئيس عام الامتحان بأن عملية التظلمات تسير بشكل منتظم ولم تتلق الوزارة أية شكاوى من الطلاب أو أولياء أمورهم بعد إعلان نتائج تظلماتهم.

تأتي هذه الجولة التي تمت بمقر لجان التظلمات بالإدارة العامة للامتحان في إطار حرص الوزارة على توضيح جميع مراحل العمل بعملية اطلاع الطلاب المتضررين من نتائجهم بامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على أوراق إجاباتهم بعدة مراحل وذلك على النحو الآتي:

1.  الطالب الذي يتضرر من نتيجته في امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة يتوجه إلى لجنة النظام والمراقبة أو المديرية التعليمية المختصة لتقديم طلب محددًا فيه المادة أو المواد التي يرغب في الاطلاع على صورة كراسة إجابته فيها.

2.  يُرفق بالطلب إيصال يدل على سداده مبلغ مائة جنيه لكل مادة فى البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

3.    يتم تحديد ميعاد الاطلاع على صور كراسات الإجابة فور تقديم الطلب.

4.  يتوجه الطالب في الميعاد المحدد على لجنة النظام والمراقبة ويستلم صورة كراسة إجابته في المادة او المواد المتضرر من نتيجتها بالإضافة إلى نموذج يدون فيه ملاحظاته بخط يده.

5.    تقوم لجنة النظام والمراقبة بترقيم صور كراسات الإجابة بأكواد سرية جدية وترسل منزوعة البيانات إلى الإدارة العامة للامتحانات.

6.  تقوم الإدارة العامة للامتحانات بعرض صور كراسات الإجابة على لجان فنية للمراجعة وتُشكل كل لجنة من عضوين يقوما بمراجعة صورة كراسة الإجابة على ضوء ملاحظات الطالب.

7.    تقوم اللجنة بطلب أصل كراسة الإجابة حال ما إذا كن الطالب يستحق زيادة في الدرجات.

8.  تتولى الإدارة العامة للامتحانات طلب أصول الكراسات المطلوبة من لجان النظام والمراقبة والتي ترسل إلى الإدارة مدون على كل أصل ذات الكود السري المدون على الصورة.

9.  تعرض الأصول على ذات اللجنة التي طلبتها وفي بعض الأحوال تعرض على لجنة ثانية مشكلة من عضوين أحدهما مستشار المادة.

10.  يتم إخطار الطالب ومكتب التنسيق بتعديل الدرجات ويسترد الطالب الذي زادت درجاته المبلغ الذي قام بدفعه.

 

أكدت الوزارة على أنه بموجب القانون رقم (227) لسنة 1989 ووفقًا للمادة الثانية من هذا القانون لا يتم صرف أية مكافآت من حصيلة الصندوق للجان القائمة على عملية مراجعة كراسات الإجابة، وأن مبلغ المائة جنيه الذي يُسدده الطالب يعود على المجتمع وعلى العملية التعليمية بعظيم الأثر والفائدة، والطالب الذي يتم تعديل درجاته يسترد قيمة مقابل الاطلاع، وان حصيلة التظلمات تُسدد لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لدعم المشروعات التعليمية بما في ذلك إقامة المدارس والمراكز التعليمية وتجهيزها وصيانتها وترميمها.

 

كما أشار رئيس عام الامتحان الى أنه تشكيل لجان المراجعة الفنية قد تم هذا العام من العناصر ذات الكفاءة الفنية العالية جدًا من موجهي المواد وتحت الإشراف المباشر لمستشار المادة.

 

جدير بالذكر إنه في حال تعديل درجات الطالب فإنه يُنسق على ضوء هذا التعديل، وتقوم الإدارة العامة للامتحانات بإخطار الطالب ومكتب التنسيق بالتعديل وللطالب الحق في تعديل رغباته على ضوء المجموع الجديد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز