عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحوار الوطني
البنك الاهلي

علي الدين هلال: الإرادة السياسية تحمي الحوار الوطني

علي الدين هلال
علي الدين هلال

 أكد الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية، ومقرر المحور السياسي في الحوار الوطني، أن الإرادة السياسية تحمي الحوار الوطني، إلى جانب نوايا الجميع المخلصة تجاهه.. مشيرا إلى أن الحوار الوطني تعددت محاوره ولجانه وقضاياه، ولكن هدفه واحد، وهو الانتقال إلى بناء دولة حديثة.



جاء ذلك خلال كلمته في أولى جلسات لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل الانتخابي بالمحور السياسي للحوار الوطني، والتي تناقش "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية"، بمشاركة واسعة من كافة الأحزاب والقوى السياسية.

وأوضح أن المحور السياسي مهم مثله كباقي المحاور إلا أنه يبدو أكثر أهمية؛ لأنه يتعلق بشكل نظام الحكم وآلية اتخاذ القرار، إذ يتصل هذا المحور بمدى تمثيل النظام وكفاءته وكفاءة قراراته.

وأشار إلى أن هذه الموضوعات المتعلقة بالتمثيل السياسي وقواعدها تهدف إلى الوصول إلى تمثيل نيابي سليم، يعبر عن إرادة المواطنين.

من جهته.. قال مقرر مساعد لجنة الحقوق السياسية بالحوار الوطني محمد شوقي علام، إن الحوار يستهدف زيادة القواسم المشتركة لنجاح الجمهورية الجديدة، موضحاً أن الحوار ليس مجرد عملية إجرائية، ولكنه حوار عملي جاد ينتهي لتوصيات ومقترحات عملية قابلة للتطبيق الفعلي، وفق الإمكانيات المتاحة.

وأوضح أن نجاح الحوار الوطني مسؤولية جميع المشاركين، وليس الأمانة الفنية فقط.

وانطلقت، في وقت سابق اليوم، فعاليات جلسات الحوار الوطني، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز