عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

9 رسائل من الرئيس السيسي للعالم في حواره لأعرق صحيفة يابانية

الرئيس السيسي خلال الحوار
الرئيس السيسي خلال الحوار

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حواراً صحفياً مع رئيس التحرير الدولي لصحيفة "أساهي"، إحدى أكبر الصحف اليابانية وأعرقها، وذلك على هامش زيارة رئيس وزراء اليابان "فوميو كيشيدا" لمصر خلال الفترة من 29 إبريل إلى الأول من مايو الجاري. 



تناول الحوار عددا من الموضوعات أبرزها العلاقات المصرية اليابانية الوثيقة، والتعاون بين البلدين في تسوية القضايا والأزمات الدولية، سواء الأزمة الروسية الأوكرانية أو الأزمات الإقليمية الراهنة.

 

 

وجاءت أبرز تصريحات الرئيس كالتالي

 

- أشاد الرئيس السيسي بقوة العلاقات بين الدولتين وأطر التعاون القائمة بينهما في مجال التنمية.

 

- نوه الرئيس إلى التنسيق الجاري بين مصر واليابان لإيجاد حلول وتسويات للأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمات الغذاء والطاقة والتمويل. 

 

- أكد الرئيس موقف مصر من الأزمات القائمة بالمنطقة، والذي يقوم على رفض التدخل في شؤون الدول، واحترام السيادة وتسوية النزاعات سلميا.

 

- تبذل مصر الجهود لوقف وتثبيت إطلاق النار وتهيئة المناخ للحوار السلمي واستكمال المرحلة الانتقالية، لتجنيب الشعب السوداني المخاطر الإنسانية.

 

- أعرب الرئيس السيسي عن إحساسه بالأزمة في السودان، قائلاً: "فر الكثير من السودانيين وستواجه مصر صعوبات".

 

- قال الرئيس إن مصر استضافت ما بين ثمانية وتسعة ملايين شخص فروا من الدول المجاورة، بما في ذلك، السودان وليبيا وسوريا واليمن. 

 

- أعرب عن نيته التعاون مع اليابان، التي تترأس مجموعة السبع (G7)، ودول أخرى لدعم وقف إطلاق النار بالسودان والانتقال للحكم المدني.

 

- قال الرئيس إن الشرق الأوسط في حالة غير مستقرة منذ أكثر من 10 سنوات وعانى الكثير، لذلك من المهم تقليل التوترات وحل المشاكل.

 

- استشهد الرئيس بالأزمات التي تواجه بلدان المنطقة قائلا: "تخيلوا ما يحدث للأطفال بعد 10 سنوات من العيش بمخيم للاجئين أو النازحين، الأمر لا يتعلق بطفل أو طفلين. بل بجيل كامل. سيؤثر ذلك على المنطقة ككل".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز