عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| مارسيل كولر.. 4 ملفات تفوق بها الثعلب السويسري على سابقيه

مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي
مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي

مارسيل كولر.. الساعة السويسرية التي انضبط على دقاتها إيقاع أداء المارد الأحمر، و148 يومًا من الانتصارات المؤزرة والأداء المُقنع، ارتقى بها لاعبو النادي الأهلي إلى القمة، ليسترد بهم ومعهم الفريق هيبته وشخصيته الغائبة، ينهي فترة التخبط والتراجع التي لم تعتدها أو تستغها جماهير وسكان قلعة الجزيرة.



 

واصل مارسيل كولر مسيرته الواثقة، عازمًا على كتابة اسمه بأحرف من نور، في سجلات النادي الأهلي، كأحد "أساطين التدريب"، مُتجاوزًا لأخطاء سابقيه، وفارضًا شخصيته وأسلوبه الهادئ على الجميع، وهي السمات التي مكنته من السيطرة على زمام الأمور، وإعادة المارد الأحمر إلى الطريق الصحيح.

 

مارسيل كولر.. المُقدمات والنتائج

 

وكما جرت العادة، فإن المقدمات دومًا تُوحي وتنبئ بالنتائج، وهي المسألة التي حسمها المدرب السويسري صاحب الـ61 عامًا، بـ"خلطة سحرية" تجمع بين الصرامة والود، وهي المفردات التي افتقدها بعض مُدربي الأهلي السابقين عليه، ومنهم "بيتسو موسيماني"، رغم النتائج الرائعة والأرقام القياسية، التي سجلها الجنوب إفريقي مع المارد الأحمر، إبان توليه مقعد القيادة الفنية.

 

في هذا التقرير ترصد "بوابة روزاليوسف" أبرز عوامل تفوق مارسيل كولر، منذ توليه المسؤولية كمدير فني لكتيبة الشياطين الحُمر.

 

غرفة الملابس.. الكل واحد

 

أظهرت اللقطات التليفزيونية التي بثتها القنوات الفضائية الناقلة لأجواء احتفال لاعبي الأهلي بتخطي عقبة سياتل ساوندرز الأمريكي، والتأهل على حسابه إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم للأندية، مدى الألفة وروح الود التي تشيع بين أفراد الفريق وجهازهم الفني.

 

ووضحت الصور والبث الحي بشكل أكبر، مدى الذكاء والوعي الذي يتعامل به المدير الفني السويسري مع عناصر الفريق بالكامل، دون تمييز بين لاعبيه الأساسيين أو الاحتياطيين الذي لم يحالفهم التوفيق للدخول ضمن القائمة الرئيسية التي خاضت مواجهات المارد الأحمر ببطولة كأس العالم للأندية.

 

نجاح كولر في فرض الصبغة الجماعية، والانتماء للفريق دون التحيز لنجم بعينه، وإعادة تأهيل جميع اللاعبين للتعامل وفق هذا المبدأ، قتل ثورة "الشللية" التي تضرب فُرص نجاح أي مدرب وهي لم تزل في مهدها، ليتذوق الجميع طعم الانتصارات بذات العقيدة. 

 

كيف استعاد السويسري "بضاعته التي أتلفها سابقوه"؟

 

لم تتوقف حدود تفوق كولر عند فرض عقيدته الشخصية كمدرب، ورهانه على نجاح مبدأه الفلسفي "الكل واحد"، وإنما امتدت لأبعاد أخرى أكثر جدوى، وأهمها استعادة "الأوراق البالية"، التي لم تثبت جدارتها بارتداء قميص الأهلي منذ انضمامها، وتحفيز الباقيين على الوصول لأعلى مستوياتهم الفنية والتكتيكية، وهو الرهان الذي حصد به عدة مكاسب برهنت وأعلنت عن نفسها على أرضية الملعب.

 

محمد مجدي قفشة.. رجل المباراة
محمد مجدي قفشة.. رجل المباراة

 

 

مع كولر انتفضت موهبة "كهربا"، وتحرر "محمد شريف" من الضغوط، وعاد "قفشة" لممارسة هوايته في صناعة الفارق، وتسديد المزيد من ضرباته "القاضية"، وسطر "الشحات" مجده الشخصي ليكون ضمن عضماء "المونديال"، فيما دخل "الشناوي" التاريخ" من أوسع أبوابه، ليكون ضمن زمرة عمالقة حراس مرمى كأس العالم للأندية، بعد نجاحه في الحفاظ على نظافه شباكه، واستعادته لمستواه الفني المعهود.

 

محمد الشناوي.. حفر اسمه ضمن عظماء حراسة مرمى مونديال الأندية
محمد الشناوي.. حفر اسمه ضمن عظماء حراسة مرمى مونديال الأندية

 

 

 

 

 

بقيادة كولر تقمص "حمدي فتحي" شخصية "الحاوي" لنراه في المناطق الهجومية كصانع ألعاب لا يشق له غبار، وارتدى "كريم فؤاد" قميص الهدافين قبل السقوط في فخ الإصابة، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن جدران قلعة الجزيرة، فيما بات "تاو" واحدًا من العناصر الأساسية التي تعتمد عليها "تتبيلة الفوز" الحمراء.

 

بيرسي تاو.. استعاد بريقه تحت قياده "كولر"
بيرسي تاو.. استعاد بريقه تحت قياده "كولر"

 

 

نجاح كولر الشخصي كمدرب يكمن في إعادة تدوير وتأهيل وتطويع إمكانات لاعبيه، بما يُحقق الانتصارات الواحد تلو الآخر، دون إقصاء أو تهميش، فالكل سواسيه، ومصلحة الفريق هي الهدف الأسمى، والطموح الأهم لدى الجميع.

 

تفوق محلي وانتصارات قارية

 

إرهاصات حقبة كولر "المتوهجة" على الصعيد الفني، عبرت عن نفسها في مسيرة انتصاراته، متفوقًا على مواطنه السويسري "فايلر"، الذي اهتزت نتائج المارد الأحمر معه، خلال مواجهاته داخل الأحراش الإفريقية، فيما تجاوز الأسطورة "موسيماني"، ليفرض معه الشياطين شخصية "الفريق البطل" على صعيد المسابقات المحلية. 

 

انتصارات كأس العالم للأندية

 

ترجم انتصار النادي الأهلي على نظيره سياتل ساوندرز الأمريكي، في المباراة التي جمعت بين الفريقين، ضمن مواجهات الدور ربع النهائي ببطولة كأس العالم للأندية، المُقدمات السابقة، ليسجل المدرب السويسري اسمه، كأول مدير فني ينجح في قيادة المارد الأحمر لتحقيق انتصارين مُتتاليين ضمن فعاليات المونديال، وهي ميزة لم ينجح من سبقوه في تحقيقها، رغم قصر الفترة الزمنية التي قضاها داخل جدران قلعة الجزيرة، علاوة على دخول نادي العظماء من أوسع الأبواب، كثاني أكثر الأندية تحقيقًا للفوز بالمونديال، مُبشرًا ببدء مرحلة جديدة يتسيدها الشياطين محليًا وقاريًا.

 

موعد مباراة الأهلي وريال مدريد في بطولة كأس العالم للأندية

 

في سياق متصل تترقب جماهير المارد الأحمر، وعشاق الساحرة المُستديرة في كل مكان، اللقاء التاريخي الذي يجمع بين الأهلي وريال مدريد ضمن مواجهات نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية، يوم الأربعاء المُقبل الموافق 8 فبراير 2023.

 

وتنطلق مباراة الأهلي وريال مدريد في بطولة كأس العالم للأندية، في تمام الساعة التاسعة مساءًا، ضمن مواجهات النسخة التاسعة عشر، والتي تستضيفها المملكة المغربية، وينظمها نادي الوداد خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير 2023.

 

وتذاع مباراة الأهلي وريال مدريد في نصف نهائي كأس العالم للأندية على قنوات "SSC" السعودية الرياضية، و"ON TIME SPORT" الأرضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز