عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أبرز الأخبار العالمية.. أول رد من وزير الخارجية السويدي عن حرق يميني للقرآن

تغريدة وزير الخارجية السويدي
تغريدة وزير الخارجية السويدي

تنشر “بوابة روزاليوسف” اليوم الأحد، أبرز الأخبار العالمية وفي مقدمتها أول ود من وزير الخارجية السويدي عن حرق سياسي يمسني نسخة من القرآن، كما كشفت cnn عربية تفاصيل قضية فساد مالي بأوكرانيا، ومن أوكرانيا إلى إطلاق نار بلوس أنجلوس بأمريكا.



 

وصف وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، الاستفزازات المعادية للإسلام بـ"المروعة"، وذلك بعد أن أحرق سياسي يميني نسخة من القرآن خلال احتجاج أقرته الشرطة خارج السفارة التركية في ستوكهولم أمس  ونشرت cnn عربية تغريده بيلستروم في على صفحته الرسمية بتويتر، السبت: "الاستفزازات المعادية للإسلام مروعة.. تتمتع السويد بحرية تعبير بعيدة المدى، لكنها لا تعني أن الحكومة السويدية، أو أنا، أؤيد الآراء التي يتم التعبير عنها".

ووقعت الحادثة خلال واحدة من مظاهرتين أعطت لهما الضوء الأخضر من قبل شرطة ستوكهولم لتنفيذها خارج السفارة التركية يوم السبت. وتظهر مقاطع فيديو من الحادثة السياسي اليمين المناهض للهجرة، راسموس بالودان، وهو يخاطب مصورًا حاملا نسخة من القرآن، وبعد إلقاء خطابه شرع بعد ذلك في إشعال النار في الكتاب بولاعة. وقال المتحدث باسم شرطة ستوكهولم، أولا أوستيرلينج، لشبكة CNN إن حشدًا صغيرًا يتكون من حوالي 10 إلى 15 شخصًا اجتمع مع بالودان، في حين أن "بضع مئات" من المتظاهرين انضموا إلى المظاهرة الثانية المؤيدة لتركيا بالجانب الآخر من السفارة، ووقع شجاران طفيفان في هذا الاحتجاج. قضية فساد بأوكرانيا

قال المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا أو ما يُعرف بـ"NABU" إن فاسيل لوزينسكي، الذي يشغل منصب نائب وزير تنمية المجتمعات والأقاليم، متهم بتلقي 400 ألف دولار على شكل "مزايا غير قانونية".

وأوضح المكتب بمنشور على موقعه على الإنترنت أنه "كشف وأوقف اختلاس أموال بالميزانية"، مضيفا بأن "المحققين احتجزوا لوزينسكي لتلقيه 400000 دولار من مستفيد غير قانوني، مقابل تسهيل توقيع عقود شراء معدات وآلات بأسعار فوق قيمتها". وأشار المكتب إلى أنه سبق وخصصت ميزانية بـ49 مليون دولار في الصيف الماضي "لتزويد السكان بمصادر بديلة للطاقة والتدفئة وإمدادات المياه في الشتاء بسبب الوضع الناجم عن تدمير البنية التحتية الحيوية، ووجد التحقيق أن عددا من المسؤولين بمراكز سلطات تنفيذية مركزية وإقليمية قرروا استغلال جزء من الأموال العامة بصورة غير قانونية".

ولفت المكتب إلى أنه لتحقيق ذلك "تواطأوا مع مجموعة من الوسطاء وتأكدوا من إبرام عقود الشراء مع كيانات تجارية محددة سلفًا وبأسعار تتجاوز السعر الأصلي بما يقرب من 280 مليون غريفنا (حوالي 7.6 مليون دولار)"ولم يعلق لوزينسكي على هذه الاتهامات. إطلاق نار بلوس انجلوس

قتل تسعة أشخاص عقب إطلاق نار في مقر إحدى الشركات في مدينة مونتيري بارك الواقعة في ولاية كاليفورنيا بحسب bbc عربي ولم تكشف الشرطة عن عدد الجرحى وما إذا كانت قامت بأي اعتقالات.وقالت شرطة منطقة لوس أنجلوس إن المشتبه بإطلاق النار رجل. ووقع الحادث في منطقة مونتيري بارك الواقعة على بعد 13 كيلومترا شرقي لوس انجلوس بعد العاشرة من مساء السبت بالتوقيت المحلي. وكان الآلاف قد تجمعوا في المدينة لحضور مهرجان السنة القمرية الجديدة في مونتيري بارك. وقال شاهد عيان لصحيفة لوس انجلوس تايمز إن ثلاثة اشخاص هرعوا إلى مطعمه وطلبوا منه إغلاق الباب لأن شخصا يحمل رشاشا موجود في المنطقة.

 

وكانت الاحتفالات السنوية بالسنة القمرية الجديدة تجذب زوارا يتجاوزون مئة ألف شخص. وكان من المقرر أن تنتهي الاحتفالات في الساعة التاسعة من مساء السبت بالتوقيت المحلي. ويقيم حوالي 600 ألف شخص في منطقة مونتيري بارك 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز