عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في مجال مكافحة نيماتودا تعقد الجذور

الباحثة دعاء خالد تحصل على درجة الماجستير من كلية الزراعة بجامعة المنوفية

جانب من مناقشة رسالة الماجستير
جانب من مناقشة رسالة الماجستير

منحت كلية الزراعة بجامعة المنوفية، الباحثة دعاء خالد أمين، درجة الماجستير عن موضوع "مكافحة نيماتودا تعقد الجذور باستخدام بعض المواد الآمنة بيئيا". 



 

وأشادت لجنة المناقشة، بجهود الباحثة دعاء خالد في تبني قضية مكافحة واحد من أخطر أنواع الأمراض التي تصيب محاصيل الخضر والفاكهة. 

الباحثة دعاء خالد تقارن بين 4 أنواع من المبيدات خلال الرسالة

كانت الباحثة قد عقدت مقارنة بين 4 أنواع من المبيدات التجارية المتداولة بالسوق الزراعي، حيث تضمنت الرسالة تحديد تأثير كل مبيد على المحاصيل المختلفة من حيث المتبقيات ( HP ) فى فترة ما بعد الحصاد .

 وأسفرت نتائج التجارب الحقلية التي أجريت على مدى أكثر من 3 سنوات على 4 أصناف من الطماطم للأسماء التجارية المتداولة بالسوق المصري، وانتهت الدراسة الى التوصية باستخدام عدد من المخاليط الآمنة والتي حققت نتائج جيدة بلغت نسبة قضائها على النيماتودا 88 % .

 كما تضمنت التوصية زراعة صنف طماطم بوليكاتا 38 كأكثر الاصناف المقاومة لنيماتودا تعقد الجذور، وتفضل الباحثة استخدام المزارعين للمبيدات الآمنة، للحصول على إنتاج زراعي أكثر أمانا للحفاظ على صحة الإنسان، والبيئة.  

منتجات رخيصة وآمنة 

وأشارت لجنة المناقشة عند منح الرسالة، إلى أهمية الرسالة فى التصدى لوقاية المزروعات من أخطر الأمراض الزراعية باستخدام المبيدات الأمنة بيئيا، وانفرادها بعمل المقارنات بين المبيدات الأمنة، والاخرى الكيماوية، وإجادتها للتحليل الإحصائى فى إظهار نتائج الرسالة وكان أهم ما توصلت إليه الباحثة فى المكافحة الأمنة، أنها مبيدات أرخص سعرا، وأكثر أمانا لصحة الإنسان، والبيئة.

لجنة المناقشة والإشراف 

كانت لجنة المناقشة عقدت يوم أمس الثلاثاء تحت إشراف، الدكتور محمود حسان رشوان أستاذ المبيدات المتفرغ بكلية الزراعة جامعة المنوفية، والدكتور محمد سعيد أبو قورة أستاذ الحيوان الزراعي والنيماتودا بكلية الزراعة جامعة المنوفية.

 وضمت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الدكتور أنس فرج المسلمى أستاذ ورئيس قسم الحيوان والنيماتودا بكلية الزراعة جامعة الازهر كممتحن خارجي، والدكتور منال عبد الرؤوف عبد المجيد أستاذ ورئيس قسم مبيدات الآفات بكلية الزراعة جامعة المنوفية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز