عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس مجلس السيادة بالسودان والرئيس الصيني يبحثان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

 عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والرئيس الصيني شيجينبينج مساء اليوم قمة ثنائية علي هامش أعمال القمة العربية الصينية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض.



 

وبحث الرئيسان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا بمايحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

 

وأعرب رئيس مجلس السيادة عن تقدير السودان للمواقف الصينية الداعمة له في كافة المحافل الدولية مجددا دعم السودان للصين في كافة القضايا التي تعزز وحدته وتحفظ له حقه في الدفاع عنها .

 

وأكد رئيس مجلس السيادة وقوف السودان مع كافة المبادرات الصينية وعلي رأسها مبادرة السلام في القرن الإفريقي والقمة الصينية العربية.

 

وشدد البرهان على ضرورة تفعيل آليات العمل الثنائي المشترك بين البلدين ومعالجة مشكلة الديون بما يسمح بمزيد من التعاون والاستثمار الصيني بالسودان خاصة في مجال النفط.

 

ووجه وزارة الخارجية والجهات ذات الصلة بالإسراع في تنشيط وتعزيز كل ما من شأنه تطوير وتوطيد علاقات البلدين.

 

من جانبه أبدي الرئيس الصيني حرص بلاده على دعم السودان وتعزيز علاقات البلدين في كافة المجالات بما يفضي الى علاقات استراتيجية مشيراً إلى أن مجلس السيادة له دور كبير في تحقيق السلام والاستقرار بالسودان.

 

وأكد الرئيس الصيني رفضه لكافة التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوداني ، مشيداً بالسودان في تحقيق السلام في القرن الافريقي وجنوب السودان من خلال ترأسه لمنظمة الايقاد .

 

وقال شي جين بينج أن الصين تقدر الإمكانات الكبيرة التي يذخر بها السودان وتتطلع للمزيد من التعاون في مجالات النفط والزراعة والتعدين والبنى التحتية ووعد ببحث قضية ديون الصين على السودان باعتبارها عضواً فاعلاً في منتدى التعاون الصيني العربي والافريقي..

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز