عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

التمثيل التجاري: مصر تمتلك فرصًا واعدة بمجال التصدير والنفاذ للأسواق الخارجية

الجلسة النقاشية
الجلسة النقاشية

قال الوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري إن مصر تمتلك فرصًا واعدة بمجال تصدير المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية والنفاذ للأسواق الخارجية وبصفة خاصة أسواق الاتحاد الأوروبي.



 

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي نظمت بفعاليات اليوم الثاني للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات “فوود إفريقيا” في دورته السابعة تحت عنوان “التصنيع الزراعي وتأثيره على صادرات القطاع الغذائي”.

 

وأضاف حامد أن المنتجات تمر بالعديد من الاختبارات للوصول إلى سلاسل السوبر ماركت ذات العلامات التجارية العالمية الكبيرة والنفاذ إلى العديد من الأسواق المختلفة بدول الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي يتطلب تعزيز مشاركة الشركات المصرية في المعارض الخارجية والبعثات التجارية للترويج للمنتجات المصرية. 

 

وأكد أهمية تطوير البذور والشتلات من خلال المركز القومي للبحوث وتعميق المنتج المحلي في البذور والشتلات وبناء صورة ذهنية للمنتج المصري تتمتع بجودة وإنتاج عالي يساعد على زيادة الصادرات والنفاذ والمنافسة في الأسواق العالمية والوصول إلى 100 مليار دولار صادرات. 

 

من جهته.. قال الدكتور أشرف السيد عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن مصر أصبحت من أكبر المصدرين للفراولة بالعالم واحتلت المركز الاول للعام الثاني علي التوالي.

 

وأضاف أنه يوجد في مصر 74 نوعًا مسجلًا من الفراولة، وهو الامر الذي يتطلب وضع خطة واضحة في مجال صناعة وتصدير الفراولة لزيادة معدلات التصدير.

 

  من جهتها..قالت شنتال الصباغ نائب مدير عام المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي إن القطاع المصرفي يقوم بدور داعم ومساند للمزارعين والمصدرين من خلال دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف تطوير العملية الانتاحية وزيادة معدلات التصدير. وأشارت إلى أن البنك الأهلي يتيح أكبر محفظة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ويقدم مساعدات لـ130 ألف عميل ويمثل قطاع التصنيع الزراعي حوالي 20% من هذه المحفظة، مؤكدةً أن مبادرة الشمول المالي للشركات سيكون لها دور كبير ومهم خلال الفترة القادمة. وبدوره..أكد تامر مسلم المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة مصر لاستثمار وتنمية الصادرات أهمية تنمية الاستثمار بالشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال استراتيجيات واضحة لصناعة المواد الغذائية والحاصلات الزراعية وفي ظل الظروف المتميزة التي يقوم بها القطاع الخاص والمزارعين ودعم الدولة المصرية للصادرات. وأضاف أن الاستثمار في البنية التحتية يشمل التأهيل الجيد والقيمة المضافة للمنتج وزيادة تنافسيته ودراسة الأسواق وزيادة التصنيع المحلي بجودة عالية، مومنوهًا بأن التمويل في القطاع الزراعي يواجه صعوبات وهو ما يتطلب قيام المؤسسات المالية بتوفير اليات تمويلية ميسرة لتشجيع الاستثمار في مجال التصنيع الزراعي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز