عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التمثيل التجاري: دراسة تقديم برامج لدعم شحن الصادرات لأسواق أوروبا والولايات المتحدة

   كشف رئيس جهاز التمثيل التجاري يحي الواثق بالله أنه جاري دراسة تقديم برامج لدعم شحن الصادرات المصرية للأسواق الأوروبية والولايات المتحدة بنسبة تتراوح من 30 إلى 40%، سيتم الانتهاء منها خلال 3شهور.



 

وأكد استمرار برامج دعم الشحن لأسواق إفريقيا والذي يصل إلى 80% وفي بعض الدول يصل إلى 100% وذلك في إطار تخفيض أعباء تكلفة الشحن على المصدر المصري.

وأشار في تصريحات على هامش مشاركته في فاعليات الدورة السابعة لمعرض فود إفريقيا إلى أن السوق الأوروبية تحتاج إلى البضائع المصرية بشكل كبير، منوها بأن أغلب الصادرات المصرية (منتجات منزلية -كيماويات -بلاستيك) يتم نقلها عن طريق البواخر باستثناء الحاصلات الزراعية التي يتم شحنها جويا والتي لا يتجاوز حجمها النصف مليار دولار .

وأضاف أن الحكومة حريصة على تذليل كافة العقبات التي تواجه المصدرين وضمان زيادة فاعلية وكفاءة الدعم التصديري ليصل الى مستحقيه "المصدرين"، لافتا إلى أن هناك توجيهات لسرعة رد مستحقات المساندة التصديرية "رد الأعباء» للمصدرين التي تتراوح من 3 الى 6 شهور من خلال عمليات الميكنة لصندوق تنمية الصادرات وتسهيل المستندات المطلوبة وتقليل الاجراءات الورقية والتحقق ،كما سيكون هناك توجيها للوزارات ذات الصلة بأنها تقوم بسرعة صرف المستحقات.

وأضاف أنه جاري التعاون مع وزارة النقل لإيجاد خطوط سريعة ومنظمة لبعض الدول الإفريقية خاصة دول الارتكاز والتي تمتلك مؤاني يمكن من خلالها الوصول الى الدول الافريقية المجاورة الحبيسة ككينا وموزمبيق وكذلك غرب إفريقيا أو الكاميرون.

ولفت إلى أننا نتفاوض حاليا مع البنوك المصرية لفتح فروع لها في بعض الدول الإفريقية المستهدفة التي يستطيع المصدرون الحصول على مستحقاتهم. 

وذكر الواثق بالله أن الجهاز يقوم بعمل دراسات جدوى لإنشاء بعض المراكز اللوجستية في بعض الدول الافريقية تتضمن أفضل الأماكن المناسبة والاقل تكلفة وذلك لعرضها على القطاع الخاص ورجال الأعمال، مؤكدا أن البضاعة الحاضرة هي الحل الأمثل في السوق الافريقي.

من جانب آخر أشار الواثق بالله إلى أنه تم الاتفاق مع بنوك وشركات التي تقدم خدمات تدريبية ومركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة لعقد ورش عمل وندوات تدريبية للمصدرين لتعريفهم بكيفية اختيار الأسواق وطرق دخولها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز