عاجل
الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

بالتفاصيل.. شرح مفصل من مسؤولي "مصنع الرمال السوداء" أمام الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صباح اليوم الأربعاء، مبنى المعامل والبحوث بمجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء، كما استمع الرئيس السيسي إلى شرح من الكيميائي سمير عبد الستار بدوي حول معمل فصل المعادن.



وقال الكيميائي سمير عبد الستار بدوي، إن المعمل يتضمن إجراء الاختبارات الكيميائية اللازمة لتحديد نسبة المعادن الثقيلة وبمساعدة فريق التخطيط لتحديد الأماكن الغنية بالرمال السوداء، بالإضافة إلى متابعة العمليات الإنتاجية بمجمع مصانع الفصل والتركيز، وذلك لضمان مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية العالمية.

وأضاف بدوي، أن المعمل يشتمل على المنخل الهزاز، وذلك لإزالة الأحجام غير المرغوب فيها، والميكروسكوب لمعرفة الشكل البلوري للمعادن، وميزان إلكتروني لوزن العينات، وفرن لتجفيف العينات، وجهاز التنظيف بالموجات الفوق صوتية، وجهاز القلاب الكهربائي للتخلص من المواد العضوية والكربونات باستخدام المذيبات الكيميائية، ومجموعة الفصل الكيميائي باستخدام البروموفورما.

 

كما استمع الرئيس السيسي إلى مسؤول معمل تحليل العناصر بالأشعة السينية، والذي قال "إن الغرض من المعمل قياس تركيز العناصر الموجودة في الخامات المعدنية المختلفة ومراقبة جودة الإنتاج".

وأضاف مسؤول معمل تحليل العناصر بالأشعة السينية، أن المعمل يتكون من جهاز صحن العينات الرملية للوصول بها إلى الحجم الحبيبي المناسب للتحليل، وميزان إلكتروني شديد الدقة لتحديد وزن العينة، وفرن احتراق للتخلص من المحتوى المائي والعضوي الموجود بالعينة، وجهاز صهر العينات للحصول على أقراص زجاجية متجانسة مماثلة للعينة تمهيدا لعملية التحليل، وجهاز التحليل الكيميائي للعناصر بالأشعة السينية. (x r f)

 

واستمع الرئيس السيسي إلى مسؤول معمل البحوث والتطوير، والذي قال "إن المعمل ينقسم إلى جزأين؛ الأول لتحضير العينات طبقًا للمواصفات المطلوبة لكل معمل وفيه يتم تجفيف العينة باستخدام الفرن الكهربائي، وبعد ذلك تقسيم العينة إلى عينات أصغر تحمل نفس خواص العينة الأصلية باستخدام المقسمات تتبعها عملية الغربلة لإزالة الأحجام غير المرغوب فيها باستخدام المنخل الهزاز ثم إرسال العينات إلى المعامل المختلفة للبدء في إجراء الاختبارات اللازمة".

 

وأضاف مسؤول معمل البحوث والتطوير، أن الجزء الثاني من المعمل هو لبحوث التطوير، وفيه يتم تحديد المشاكل التي تواجه عمليات الفصل داخل المصانع وتقديم الحلول المناسبة لها لتطوير الإنتاج والحصول على أعلى جودة ممكنة، ويشتمل المعمل على 5 أجهزة مصغرة مشابهة لمعدات الفصل الموجودة داخل المصانع وهم: أجهزة الفصل المغناطيسي، وتتمثل في جهاز الفصل المغناطيسي بالبكرة الممغنطة، وجهاز الفصل المغناطيسي بالأسطوانة الممغنطة، وجهاز المفصل المغناطيسي بالمغناطيس، وجهاز فصل كهربائي، وجهاز الفصل بالجاذبية، كما أن المعمل مجهز أيضًا بجهاز الترشيح بالضغط للتخلص من كل المياه الناتجة للحصول على عينة كاملة دون فقد في المحتوى الصلبي لها، وميكروسكوب ضوئي للتعرف على المعادن للتأكيد على جودة الفصل.

 

وعقب ذلك استمع الرئيس السيسي، إلى شرح مفصل عن سير العملية الإنتاجية داخل المصنع، الذي يقوم برفع جودة معدن المونازايت وفصله عن الشوائب الموجودة فيه ميكانيكيا، عن طريق استخدام الترابيزات الهزازة، حيث يتم تغذيته يوميا بـ14 طنًا من خام المونازايت قادم من مصنع الزيركون الجاف، والطاقة الإنتاجية اليومية للمصنع هي 400 كيلوجرام من معدن المونازايت، ويتم تعبئة المنتج داخل المصنع في براميل تزن 200 كيلو جرام.

 

كما استمع الرئيس السيسي لشرح المهندس عبدالعزيز عثمان، مسؤول عن مصنع إعداد وتجهيز الخام المصانع، والذي قال انه تم إنشاء المصنع على مساحة 1050 مترا مربعا بارتفاع 20 مترًا، والهدف منه هو استقبال الخام القادم من مصنع التركيز لإعداده وتجهيزه وتغذيته للمصانع الأخرى، بمعدل تغذية 2320 طنا يوميا عن طريق السيور الناقلة التي يتم تغذيتها باللوادر بمنطقة التشوين.

 

وأوضح المهندس عبد العزيز عثمان، أن المصنع يقوم بمجموعة من عمليات الفصل المغناطيسي والميكانيكي للحصول على 3 منتجات وهي خليط الألمنيت والجارنت بطاقة إنتاجية 1080 طنا/ يوم، وخليط الروتيل والزركون والمونازيت بطاقة إنتاجية 948 طنا/ يوم، بالإضافة إلى معدن الماجنتيت بطاقة إنتاجية 40 طنا/ يوم.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح صباح اليوم الأربعاء، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر اضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الامثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة ما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز