عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

فى الدورة التدريبية لصحافة المناخ.. د.عبد المسيح سمعان أستاذ التربية:

سرعة ترشيد الاستهلاك ينقذ كوكب الأرض من آثار خطيرة للتغيرات المناخية

د.عبد المسيح سمعان
د.عبد المسيح سمعان

أكد الدكتور عبد المسيح سمعان استاذ التربية البيئية بجامعة عين شمس ورئيس لجنة الجغرافيا والبيئة بالمجلس الأعلى للثقافة  أن الظواهر الحادة للتغيرات المناخية تفرض على البشر فى كل انحاء العالم ترشيد استخدام الموارد و أهمها الطاقة والمياه والغذاء، وذلك للمساهمة فى تخفيف حدة آثار أزمة المناخ مشيرا إلى أن الاستخدامات البشرية للموارد بشكل متضاعف هى السبب الرئيسى و الأهم لظاهرة تغير المناخ .



 

جاء ذلك فى اليوم الثانى للدورة التدريبية لصحافة المناخ  التي تقيمها نقابة الصحفيين مع جمعية كتاب البيئة والتنمية حيث أشار د. سمعان إلى أن الإنسان والكائنات الحية تعيش فى غلاف جوى ارتفاعه 18 مليون كيلو متر إلى طبقة الأوزون و يتكون من النيتروچين بنسبة 78٪ ، الأكسچين 28٪ ، و ثانى أكسيد الكربون الذي يمثل 28 من المائة فى المائة  أى 28 وحدة فى المليون موضحا أنه بالرغم من نسبة ثانى أكسيد الكربون الضريبة إلا أنه السبب فى ملوثات البيئة و تغير المناخ .

 

أضاف د. سمعان أن العوامل الطبيعية الطبيعية المؤثرة فى التغير المناخى مثل الشمس و الرياح و الأمطار و عوامل الجاذبية يمكنها التكيف مع نفسها و ذلك أمر لا خطر منه .. لكن العوامل البشرية المتمثلة فى زيادة ثانى أكسيد الكربون الناتج عن الصناعة و عوادم وسائل النقل الجوية و البحرية و البرية من أهم أسباب التغير المناخى أضف إلى ذلك الأنشطة البشرية مثل زيادة و احتراق المخلفات و القطع الجائر  للغابات  يزيد من ثانى أكسيد الكربون عن معدلاته الطبيعية من 28 جزء فى المليون إلى 400 جزء فى المليون و من المتوقع أن تصل المعدلات إلى 500 جزء فى المليون قريبا مما يضاعف الاحتباس الحراري حيث يتسبب ثانى أكسيد الكربون فى حجز أو حبس أشعة الشمس داخل الغلاف الجوي  مشيرا إلى أنه منذ عام 1960 زادت حرارة الأرض 1,2 الأمر الذي قد يراه البعض بسيط لكنه خطير جدا على الكائنات الحية و كل النظم البيئية و الايكولوجية ، لدرجة أن المهتمين بالبيئة يبذلون قصارى جهدهم لعدم زيادة درجة حرارة الأرض عن 1,5 درجة كحد أقصى .

 

و عن أهم مظاهر الاحتباس الحراري اوضح د. سمعان أنها تتضح بقوة فى ذوبان الكتل الجليدية فى القطبين الشمالى و الجنوبى و ارتفاع مستوى سطح البحر و الذي قد يسبب غرق  بعض المناطق الساحلية ، و زيادة حدة الأعاصير و تغير كميات و اتجاه الأمطار مشيرا إلى أنه منذ عام 2015 اتفقت معظم الدول على ضرورة وضع إجراءات التكيف و آليات الأخذ بها و قد التزمت مصر بإجراءات التخفيف و التكيف مثل الانتهاء من تنفيذ مبادرة زراعة مليون شجرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خصوصا مع الإعلام عن انعقاد قمة المناخ cop27 فى شرم الشيخ نوفمبر القادم و ايضا وقعت مصر مؤخراً على اتفاقية الحد من غاز الميثان و ينتج من المخلفات الزراعية و روث الحيوانات  و هو أحد اسباب تغير المناخ .

 

أشار سمعان خلال محاضرته فى دورة صحافة المناخ أن أهم الآثار المترتبة على التغيرات المناخية  ظهور أزمة غذاء ل 7,5 مليار نسمة  على مستوى العالم بسبب تناقص المحاصيل الزراعية و تغير جودتها .. و ايضا ستتأثر الموائل البيئية و يحدث ما يسمى بظاهرة الانقراض لبعض الكائنات الأمر الذي يؤدى إلى حدوث خلل فى توازن الطبيعة .

 

كشف د. سمعان عن جهود دول العالم لمواجهة اخطر ظاهرة تهدد كوكب الأرض أهمها مؤتمر باريس 2015 و جلاسكو2021 لمناقشة أربعة قضايا أساسية الاولى : تقليل استخدام الوقود الاحفوري واللحم فى توليد الطاقة و تقليل الانبعاثات ، الثانية : استخدام الطاقة الجديدة و المتجددة مشيرا إلى أن مصر تعمل على الوصول إلى 40٪ من حجم الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية و طاقة الرياح مع اللي فى التوسع فى إنتاج الهيدروجين الاخضر من المياه العذبة و المالحة ..الثالثة: آليات التكيف و التخفيف لكل بلد و قد التزمت مصر بتلك الآليات من خلال الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 .. الرابعة : التزام الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية المتضررة ب100مليار دولار سنويا للوفاء بمشروعات التكيف و هذا البند لم يتحقق لعدم التزام الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية .

 

و قد قامت جمعية كتاب البيئة و التنمية فى ختام المحاضرة بإهداء درع الجمعية إلى الدكتور عبد المسيح سمعان و من جانبه صرح الكاتب الصحفى خالد مبارك رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الدورة التدريبية تتم بمشاركة نخبة من كبار العلماء و الخبراء المتخصصين فى مجال البيئة خاصة فيما يتعلق بملف التغيرات المناخية .

 

يذكر أن الدورة التدريبية التي تقام بنقابة الصحفيين قد حققت نجاحا جيدا بتوسيع دائرة المعرفة لعدد أكبر من الصحفيين سواء المعنيين بالشأن البيئى أو من يريد التعرف على المعلومات الخاصة بالمناخ و تحت رعاية الكاتب الصحفى حماد الرمحى عضو مجلس نقابة الصحفيين و اشراف الكاتب الصحفى الدكتور محمود بكر نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية و الكاتبة الصحفية حنان بدوى سكرتير عام الجمعية و الكاتبة الصحفية سوسن عبد الباسط أمين صندوق الجمعية .            

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز