عاجل
الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الذكرى الـ111 لميلاد ملكة الكوميديا المصرية زينات صدقي

الفنانة زينات صدقي
الفنانة زينات صدقي

 زينات صدقي… ,ولدت 4 مايو 1912 بالإسكندرية و اسمها الحقيقي زينب محمد سعد، ولها رصيد سينمائي كبير يتجاوز 400 فيلم، وعملت مع معظم الممثلين الكبار منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبدالحليم حافظ وأنور وجدي.



 

الفنانة زينات صدقي
الفنانة زينات صدقي

 

 

بدأت زينات صدقي حياتها الفنية كمغنية في بعض الفرق الفنية، حتى شاهدها الفنان نجيب الريحاني وعرض عليها دورًا في مسرحية له، ودرست في معهد "أنصار التمثيل والخيالة"، الذي أسسه الفنان زكي طليمات في الإسكندرية كما جسدت دور بنت البلد في عدد من الأفلام المصرية. 

 

ولكن رفضت أسرتها عملها في الفن، فهربت منهم إلى لبنان مع صديقتها خيرية صدقي، وتبناها الفنان نجيب الريحاني فنيًا، وضمها إلى فرقته.

 

مسيرتها الفنية:

شاركت زينات صدقي في العديد من الأفلام والمسرحيات خلال مسيرتها الفنية التي امتدت لأكثر من 50 عامًا، واشتهرت بأدوارها الكوميدية الخفيفة، والتي غالبًا ما كانت تجسد فيها شخصية المرأة العانس أو الخادمة أو المرأة بنت البلد.

 

وكان من أشهر أفلامها "الآنسة حنفي" مع إسماعيل ياسين، "الآنسة ماما" مع صباح، "حلاق السيدات" مع عبدالسلام النابلسي، "ابن حميدو" مع إسماعيل ياسين، "شارع الحب" مع عبدالحليم حافظ.

 

ولها أيضا العديد من الأعمال الاخري مثل : الست نواعم، أربع بنات وضابط، رجل وامرأتان، السراب، معبودة الجماهير، أشجع رجل في العالم، عريس مراتي، حب في حب، المجانين في نعيم، المليونير الفقير، العقل زينة، عفريتة هانم، المجنونة، فايق ورايق، قطر الندي، بلدي وخفة، غزل البنات، جمال ودلال، بحبح باشا، الستات ما يعرفوش يكدبوا، بنات حواء، تمر حنة، وكانت آخر أعمالها الفنية، فيلم بنت اسمها محمود عام 1975.

 

ومن الجدير بالذكر حصول زينات صدقي على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها الفنية، منها:

 

•    جائزة أفضل ممثلة مسرحية عن مسرحية "الناس الطيبين" عام 1950.

 

•    جائزة الدولة التقديرية للفنون من الدرجة الأولى عام 1976.

 

•     وحصلت على شهادة تكريم  من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976م ،  في عيد الفن.

 

 

وفاتها:

 

عاشت زينات صدقي بعد ذلك ظروف قاسية حتى اللحظات الأخيرة من حياتها بعد أن أصيبت بماء على الرئة، وقبل وفاتها لم تقدم أي عمل طوال 6 أعوام إلا فيلما واحدا هو حكاية بنت اسمها محمود عام 1975، وتوفيت في 2 مارس 1978 في القاهرة تاركة وراءها إرثًا فنيًا غنيًا لا يزال يُخلد ذكرى نجمة كوميديا مصرية استثنائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز