عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الذكري الـ81 لميلاد سندريلا الشاشة العربية

سندريلا الشاشة العربية
سندريلا الشاشة العربية

تحل اليوم الذكرى الـ81 على ميلاد سندريلا الشاشة الفنانة الراحلة سعاد حسني، ولدت يوم 26 ينايرعام 1943، وهي فنانة متعددة المواهب احترفت التمثيل وأجادت الغناء وتميزت بقدرتها على أداء فن الاستعراض في العديد من أعمالها، وهي من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي، حيث لقبت بسندريلا الشاشة العربية.



 

 

وُلدت سعاد حسني في القاهرة بحي بولاق واكتشفها الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه “حسن ونعيمة” عام 1959، ثم توالى ظهورها بعدها في الكثير من الأفلام خلال عقدي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، ومن أشهر أفلامها: مال ونساء، موعد في البرج، صغيرة على الحب، والزوجة الثانية، والقاهرة 30، وخلي بالك من زوزو وغيرها، ووصل رصيدها السينمائي إلى 91 فيلمًا.

 

سعاد حسني
 

 

أبرز المعلومات عن الفنانة سعاد حسني:

 

 

- لم تتلق سعاد حسني أي تعليم في المدارس النظامية، واقتصر تحصيلها العلمي على تلقينها بعض أساسيات القراءة والكتابة في المنزل.

 

- بدأت سعاد حسني حياتها الفنية وهي طفلة من الإذاعة في برنامج بابا شارو للأطفال.

 

- والدها هو الخطّاط الشهير محمد حسني البابا الذي كان يعمل في المعهد الملكي للخط العربي، ووالدتها هي جوهرة محمد حسن صَفّور، مصرية من أصول سورية.

 

- تعود أصول سعاد حسني إلى بلاد الشام (تحديداً سوريا) التي انتقل منها والدها إلى مصر في العام 1912.

 

- سعاد حسني كانت في المرتبة العاشرة بين 16 أخاً وأختاً معظمهم غير أشقاء، وهم مقسمون بين والديها، 6 أخوات من أمها و8 أخوات من أبيها، أشهرهم الفنانة نجاة الصغيرة.

 

- كان لسعاد حسني من والديها شقيقتان فقط، هما كوثر وصباح.

 

- أُطلق عليها الكثير من الألقاب وبأغلبها كانت تيمناً بالأدوار التي أدتها في أفلامها. أبرزها "زوزو" و"السندريلا" و"أميرة القلوب"، أما لقب "أخت القمر" فمن الأغنية التي قدمتها في أحد البرامج الإذاعية وهي صغيرة.

 

 

بداية المسيرة الفنية لسعاد حسني:

 

 

في عام 1959 كانت الطلّة الأولى لسعاد حسني على الجمهور، حين قدمها المخرج هنري بركات بطلة لفيلمه "حسن ونعيمة"، عن قصة الحب التي جمعت الفتاة نعيمة بـ"المغنواتي" حسن، وسط صراعات رفض الأهل ومحاولات التفرقة بينهما، ويعد هذا الفيلم بمثابة شهادة ميلاد سعاد حسني الفنيّة.

 

 

أجمل ما قيل عن سعاد حسني؟

 

قال المخرج صلاح أبو سيف "سعاد حسني فلتة من فلتات الطبيعة" قال الشاعر كامل الشناوي"لم تتلقَ من العلم كثيرا، لكنها في الفن أستاذة" قالت هند رستم "سعاد حسني أفضل ممثلة في جيلنا" قال المخرج يوسف شاهين "سعاد حياة حافلة بالعطاء والفن غير المسبوق، موهبة نادرة التكرار".

سعاد حسني
 

 

رصيد أفلامها وصل إلى 91 فيلما و8 مسلسلات إذاعية:

 

بلغ رصيد الفنانة سعاد حسني 91 فيلماً من منها 4 أفلام خارج مصر، بالإضافة إلى المسلسل الشهير "هو وهي"، الذي شاركها في بطولته الفنان أحمد زكي، كما قدمت 8 مسلسلات إذاعية، وكان آخر أفلامها "الراعي والنساء"، مع الفنان أحمد زكي والفنانة يسرا عام 1991.

 

 

وقدمت الفنانة سعاد حسني فيلماً تاريخياً مهماً مع المخرج الكبير صلاح أبو سيف، وهو فيلم "القادسية"، الذي كان يحكي قصة معركة القادسية.

 

حصلت على جوائز عديدة عن أفلام "الحب الذي كان" و"غروب وشروق"، وقد نافست الفنانة فاتن حمامة في أن تكون نجمة القرن العشرين.

 

 

بصور.. خمس رسائل بخط يد الفنانة سعاد حسني:

 

الي أمي
 
يارب .. انت عارف عوزني ابقى ازاي
 

 

شكرا لك يارب
 

 

رسالة إلى عبد الحليم حافظ
 
يارب .. انت عارف عوزني ابقى ازاي
 

 

وامتلأت حياة النجمة الجميلة المحبوبة بالعديد من الأسرار، حتى انتهت بوفاتها في لندن في ظروف غامضة.

 

 

حقيقة اغتيال الفنانة سعاد حسني:

 

كشفت نجاه شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني، أن أختها توفيت في لندن قائلا: "أختي اتقتلت جوه شقتها، واترمت من شرفة المنزل، والجثمان الخاص بها فضل في الشارع حوالي 4 ساعات كاملة، ولم تنزف أي نقطة دم إطلاقا".

 

 

شائعات انتحار السندريلا:

 

وبشأن الشائعات التي خرجت بشأن أنتحار السندريلا، قالت "هذا الأمر غير صحيح، لأني وقفت على غسل شقيقتي، ووجدت كسرا في الجمجمة، وجروح كتير في ظهرها، وذراعها الشمال كان مفصول عن بعضه تمامًا".

 

 

ورحلت السندريلا سعاد حسني عن عالمنا اليوم 21 يونيو 2001، بعد مسيرة فنية حافلة؛ ليخيم الحزن على الوسط الفني وكل محبي وعشاق النجمة الاستثنائية.

سعاد حسني
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز