عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

مصر ترصد التغيرات المناخية منذ 200 عام

المنسق المقيم بالأمم المتحدة: كلمة الرئيس السيسي في بيترسبرج عبرت عن الشعوب المضارة من آثار المناخ

منظمات المجتمع المدنى
منظمات المجتمع المدنى

خلال مشاركتها بورشة العمل التدريبية لشبكة "إعلاميون من أجل المناخ"، التي تقام فى إطار مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ"، التي نظمتها الشبكة العربية للتنمية والبيئة "رائد" أكدت إلينا بانوڤا المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر أن ما يتم من حراك كبير استعدادا لقمة مناخ شرم الشيخ cop27 ينم عن جهود وأنشطة تقوم بها كل المؤسسات المعنية بالبيئة منذ سنوات وليس فى الوقت الحاضر سواء الأجهزة الرسمية أو منظمات المجتمع المدني، مما يعزز اختيار انعقاد المؤتمر بمصر وأيضًا اهتمام القيادة السياسية في مصر بقضية المناخ.



 

وأشار إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال "حوار بيترسبرج للمناخ ببرلين"، عبرت عن مطالبات الدول المضارة وموضحة جهود مصر للحفاظ على البيئة و تقليل الانبعاثات، مشيرة إلى أنه تتم الآن مناقشات المائدة المستديرة فى الخمس قارات لتسريع تنفيذ الأچندة الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية.

 

أضافت إلينا بانوڤا أنها زارت هيئة الأرصاد الجوية وكيف أن لديها قياسات حرارية على مدار المئتى عام السابقة مما يعطينا بيانات دقيقة عن التغيرات المناخية، وأن الأمم المتحدة تتعاون مع منظمة بصيرة لاستطلاع بالبيانات والأرقام أكثر المجتمعات المتأثرة لتغير المناخ وتعمل الأمم المتحدة حاليا مع الرئاسة و المؤسسات المعنية لإنجاح قمة المناخ بهدف إحداث نقطة تحول هذا العام و ذلك بالتركيز على محاور محددة للعمل التنفيذي، بدلا من إلقاء الكلمات المنمقة، موضحة أن مصر تأخذ على عاتقها مسؤولية الحصول على حقوق الدول الإفريقية المضارة من آثار تغير المناخ.

 

 

أثنت بانوڤا على الإعلام المصري الذي لديه وعي كبير بقضايا المناخ ليس بهدف نشر المعلومات فقط و لكن لتسريع التأثير في اتجاهات الرأى العام لصالح البيئة وأيضًا السعى لدى كل المؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة.

 

أكدت ڤاليرى ليشتى رئيس مكتب التعاون الدولى بسفارة سويسرا على دعم منظمات المجتمع المدني في قضايا المناخ والتعاون مع الشبكة العربية للتنمية والبيئة مشيرة إلى نجاح حكومة مصر فى التحضير لـcop27 وإطلاقها الاستراتيچية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

 

أضافت ڤاليرى ليشتي أن الحكومة السويسرية قامت في 2021 بالتعاون لدعم جهود الاعلاميين في إفريقيا من خلال إقامة شبكة الصحفيين الأفارقة بهدف رفع الوعى البيئى والاهتمام بنشر المعلومات الصحيحة لمواجهة آثار تغير المناخ.. وإنها لاحظت مدى الوعي المجتمعي في مصر بالتغيرات المناخية مما يدل على نجاح جهود الإعلام في النهوض بالمجتمع، للحفاظ على الطبيعة والغذاء والصحة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز