عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا تنسحب من جزيرة الأفاعي في البحر الأسود

جزيرة الأفعي
جزيرة الأفعي

تخلت القوات الروسية عن الموقع الاستراتيجي في جزيرة الأفعى في البحر الأسود في 30 يونيو. يعتبر هذا انتصارًا كبيرًا لأوكرانيا.



 

 

روسيا قررت الانسحاب من جزيرة الأفعى "كبادرة حسن نية”

 

 

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها قررت الانسحاب من جزيرة الأفعى "كبادرة حسن نية" لإظهار أن موسكو لا تعرقل جهود الأمم المتحدة لفتح ممر إنساني للسماح بشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية . وأضافت روسيا أن الجيش الأوكراني لم يزيل بعد الألغام التي تمنع السفن من مغادرة موانئ البحر الأسود. ومع ذلك ، زعمت أوكرانيا أنها "طردت القوات الروسية بعد قصف وهجوم مكثف مساء الأربعاء". 

وأعلن رئيس أركان رئيس أوكرانيا، أندريه يرماك ، على  موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "لم يعد هناك جنود روس في جزيرة الأفعى، قامت قواتنا المسلحة بعمل عظيم".

 

ونشرت القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا صورة يُعتقد أنها لجزيرة الأفعى من أعلى على موقع التواصل الاجتماعي " Facebook"، مع ارتفاع خمسة أعمدة ضخمة على الأقل من الدخان الأسود.

 

مساحتها 0.17 كيلومتر مربع وتقع على الطريق البحري المؤدي إلى أوديسا

 

جزيرة الأفعى، التي تبلغ مساحتها 0.17 كيلومتر مربع فقط - تقع على الطريق البحري المؤدي إلى أوديسا، ميناء أوكرانيا الرئيسي على البحر الأسود. هذا المكان حوالي 140 كم جنوب أوديسا.

 

 وتسيطر روسيا على الجزيرة في المرحلة الأولى من عملية عسكرية خاصة بدأت في 24 فبراير. في ذلك الوقت، كانت جزيرة الأفعى تحت حراسة جندي أوكراني واحد فقط.

وخلال الأشهر الماضية، حاولت أوكرانيا استعادة جزيرة الأفعى لكنها لم تنجح وفقدت عددًا من الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والجنود.

وفي الشهر الماضي، قالت وزارة الدفاع البريطانية إنه إذا تمكنت روسيا من التمسك بجزيرة الأفعى، وتعزيزها بالدفاعات الجوية وصواريخ كروز، فقد تهيمن على شمال غرب البحر الأسود. وفقًا لرويترز ، تقع جزيرة الأفعى ضمن نطاق نظام صواريخ HIMARS الذي زودته أوكرانيا والولايات المتحدة والغرب بأوكرانيا.

 

كتب روب لي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "استلام أوكرانيا لصواريخ Harpoon و HIMARS المضادة للسفن يعرض القوات الروسية في جزيرة الأفعى لخطر الهجوم المتزايد".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز