عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حجاج الشرقية يروون لـ"بوابة روزاليوسف" تفاصيل الفوز بزيارة بيت الله الحرام

حجاج الشرقية
حجاج الشرقية

"الإشتياق والثقه والفرحة والدموع" جميعها مشاعر مختلطة للفائزين وأُسرهم بالحج لهذا العام، فمنهم من ظل سنوات عدة ينتظر البشري لزيارة بيت الله الحرام للمرة الأولي، ومنهم من إشتاق لتكرار الزيارة، قالت سعاد زايد عبدالعال  64 عامًا، من قرية الطاهرة التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، وأكبر الحجاج المسافرين سنًا، "منذ 7 سنوات تقدمت أنا وزوجي لقرعة الحج، قاصدين بيت الله الحرام، وفي كل مرة لم يحالفنا الحظ للفوز بها، ولم نيأس خلال السنوات الماضية".



 

وتابعت: لكن منذ عامين ورغم توقف الحج بسبب انتشار فيروس كورونا خلال تلك الفترة كنت أستيقظ من النوم في صلاة الفجر وأردد قائلة:" خدوني معاكو أزور النبي .. أنا نفسي أزور النبي" ما كان يجعلني متفائلة ويبث الطمأنينه في نفسي أنني سأنولها وقد كان وتحققت أمنيتي أنا وزوجي التي لطالما راودت أحلامنا لسنوات.

وعبرت السيدة الستينية عن سعادتها "شعُرت بفرحة غامرة ممزوجه بالدموع وسجدت شكرًا لله فور علمي بالفوز بقرعة الحج ، منوهه " عندما كنت أشاهد في القنوات الدينية عبر البث المباشر إلتفاف الحجاج حول الكعبة مرددين شعائر الحج تتسارع دقات قلبي وأزداد إشتياقًا لزيارة النبي أرفع يدي صوب السماء وأدعو المولي عزوجل ليل نهار أن يستجيب لدعواتي وأن أنال أنا وزوجي زيارة الكعبه المشرفه.

وأشارت الدكتورة مروة عبدالعزيز علي 38 عامًا، دكتورة بيطرية، من مركز منيا القمح، متزوجة ولديها طفلتين في المرحلة الأولي من التعليم، فور علمي بالاعلان عن قرعة الحج، عزمت النيه علي التقديم للمرة الأولي لأداء الفريضة ، وأنها ليست المرة الأولي لزيارة الكعبه المشرفه لافته أنها قامت بعمل عمرة في عام 2010.

ولفتت"عبدالعزيز" خلال حديثها ل"بوابة روزاليوسف" لكن هذه المرة تمنيت زيارة النبي "صلى الله عليه وسلم" لأداء فريضة الحج، لشعوري بالإشتياق منذ عامين ولكن ظروف الوباء"كوفيد 19" التي أطاحت بالعالم جعلتني أنتظر حتي جاءت الفرصة، التي كنت أطمع أن أنالها حتي أكرمني المولي عزوجل بها، مشيرة إلي أن والداتها شجعتها علي التقديم هذا العام قائلة"عندي إحساس إن أنتِ رايحه"، وتابعت من حين لآخر نتيجة القرعة، وفرحت فرحًا شديدًا لايوصف بالفوز بالحج.

وفي السياق ذاته، أوضح محمد إبراهيم حسين محمد،51 عامًا، من مركز الحسينية، مُعلم خبير بالأزهر الشريف، لديه 3 أبناء جميعهم بمراحل تعليمية مختلفه ومتفوقين دراسيًا، منذ 10 سنوات أتقدم لقرعة الحج، وفي كل عام لم يكن لي نصيب للفوز بها ولكن هذه المرة جبر الله خاطري، رغم كثرة أعداد المتقدمين وقلة العدد المطلوب، لكن كان لدي ثقه أنني سأنالها هذه المرة قائلاً : "كان عندي أمل في ربنا".

وأعرب المُعلم بالأزهر الشريف، عن شعوره بفرحة غامرة عمت أرجاء المنزل وتعالت الزغاريد التي جلبت الأهل والجيران والأصدقاء يلتفون حولي يقدمون التهنئة، غير متوقعين بفوزي هذه المرة، بعد أن علمت بنبأ الفوز من شقيق زوجتي، سجدت شكرًا لله، وصليت ركعتين.

واستكمل "محمد إبراهيم حسين" منذ نحو عامين كنت أري في المنام إشارات ودلالات جعلتني أتفائل بزيارة الكعبه، لافتًا إلي أنه في كل عام يزف البشارة للفائزين رغم عدم تواجد إسمه بينهم، ولكن هذه المرة لم يكترث بمعرفة النتيجة وتفاجأ بإسمه بين حجاح بيت الله الحرام قائلاً :" أحلي فرحة فرحة الحج"

من جانبه قال الدكتور السيد خبر رئيس بعثة حجاج الشرقية بمديرية التضامن الاجتماعي، والمشرف علي الاستعدادات والتجهيزات لسفر الحجاج لبيت الله الحرام، يتلخص الدور الذي يقوم به كجهة إشرافية منذ التحرك من داخل جمهورية مصر العربية وصولاً للمملكة العربية السعودية وحتي العودة إلي أرضالوطن، في 6 محاور هي الاستعداد والتجهيز للسفر، الوصول للمملكة العربية السعودية ، الاقامة داخل الفنادق، أداء المشاعر المقدسة،المغادرة من المملكة العربية السعودية،  التعامل المشترك مع حالات الطوارئ والأزمات خلال رحلة الحج.

وأوضح رئيس بعثة حجاج الشرقية ل بوابة روزاليوسف "إلي أنه تم عقد اجتماعات مع الحجاج قبل السفر بضرورة اصطحاب الأدوية الخاصة بهم سواء للحالات المزمنة أو الطوارئ،  شرح وتوضيح العقد بين الحاج والمؤسسة، الالتزام بارتداء الكمامة والأسورة الإلكترونية، والتسكين بحسب الفئات العمرية والصحية، والتعليمات الإدارية، وتسليم الجوازات والبطاقات الصحية والتأشيرات و QR و مسحة PCR الأخيرة، وصور وأسماء الحجاج، مع مراعاة الالتزام بالتواجد بمصر للطيران قبل مغادرة الرحلة ب 4 ساعات وحتي إنهاء الإجراءات بمطار جمهورية مصر العربية.

 

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور ممدح غراب محافظ الشرقية، عن إنتهاء المحافظة من استخراج تأشيرات الحج لعدد 136 حاج من الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية لموسم 1443هـ -2022م وذلك بعد استكمال إجراءات السفر اللازمة لأداء الفريضة وسداد الرسوم المقررة , مطالباً الفائزين بقرعة الحج لهذا العام الدعاء لمصرنا الغالية بأن يحفظها الله من كل مكروه وسوء ويجنبها الفتن , متمنياً لهم حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعودة حميدة لأرض الوطن الغالي مصر.

ومن جانبه أوضح عبد الحميد الطحاوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي أن عدد الفائزين بقرعة حج الجمعيات الاهلية لهذا العام 1443هـ -2022م بلغ 136 حاج علي مستوي محافظة الشرقية لافتا إلى أنه تم استلام تذاكر الطيران الخاصة بهم بعد تحديد موعد السفر يوم الاحد الموافق 26 / 6 / 2022 والعودة يوم السبت الموافق 16 / 7 / 2022.

أضاف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي أنه تم إختيار 3 مشرفين لمرافقة حجاج الجمعيات الأهلية لهذا العام لتذليل كافة العقبات ومساعدتهم في تأدية مناس الحج وكذلك الاتفاق مع أحدى الشركات السياحية لنقل الحجاج ذهاباً وإياباً من مدينة الزقازيق إلى القاهرة استعداداً للسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز